متحور كورونا الجديد يضرب الأسواق العالميّة وسط تراجعات اقتصادية عالمية مخيفة! حيثُ تسبب ظهور متحور كورونا الجديد، الذي من المتوقع أن يكون مقاوماً للقاحات المتاحة حاليا، في دفع المستثمرين حول العالم إلى المسارعة بعمليات بيع واسعة ضمن أسواق المال حول العالم، والاندفاع نحو الملاذات الآمنة.

كما انضمت الأسهم في وول ستريت إلى التراجعات العالمية إثر تداعيات متحور كورونا الجديد، يوم أمس الجمعة، مع خروج المستثمرين من أسهم الشركات الأكثر تعرضًا للوباء والبحث عن ملاذ آمن بعد اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا.


متحور كورونا الجديد يضرب الأسواق العالميّة

متحور كورونا الجديد يضرب الأسواق العالميّة

حيثُ تراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 1.5%، في التعاملات المبكرة، فيما تراجع مؤشر ناسداك المركب الأكثر تركيزًا على التكنولوجيا بنسبة 1.2%. كما كرر هذا الانخفاض صدى التراجعات في جميع أنحاء أوروبا وآسيا التي نجمت عن زيادة عدد الحالات بعد تفشي المتحور الجديد من الفيروس في أجزاء من إفريقيا. قال جيم ريد، الخبير الاستراتيجي في دويتشه بنك: “تصاعدت الأمور على جبهة كوفيد بسرعة كبيرة خلال الـ 12 ساعة الماضية”. فيما أضاف أيضا أن المتغير الجديد “بدأ ببطء في جذب اهتمام متزايد يوم الخميس، لكنه بدأ بين عشية وضحاها يهيمن على الأسواق”.

إليك أيضا: حجز تذاكر حفلة ماجد المهندس في موسم الرياض 2023 من رابط موقع التذاكر

كما أنهى المؤشر ستوكس 600 التعاملات منخفضًا بنسبة 3.8 % ليسجل أسوأ أداء يوميّ منذ يونيو 2023. كما بلغت خسائر المؤشر خلال الأسبوع حوالي 4.5%، وانخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 3.5 %، وتراجع المؤشر داكس الألماني 4.2 %، كما نزل المؤشر كاك 40 الفرنسي 4.8%.

وتراجعت أسهم قطاع السفر والترفيه 8.8 %، في أكبر خسارة يومية لها منذ مارس/آذار 2023. فيما انتعشت أيضا من جديد شركات الأدوية في التعاملات الأميركية، حيث قفزت مودرنا 16%، وفايزر 6%. وفي الوقت نفسه، اكتسبت شركة Quest Diagnostics التي تقدم الاختبارات المعملية 4%.

كما كان المستفيدون الآخرون من الوباء مثل Deliveroo لخدمة توصيل الطعام وشركة HelloFresh للوجبات من بين عدد قليل من الرابحين في أوروبا يوم الجمعة، في حين تراجعت الشركات المعرضة لقيود السفر مثل WHSmith. وانخفضت أسعار النفط.


متحور كورونا الجديد والملائات الآمنة

وشكل اللجوء للعملات الآمنة يوم أمس الجمعة، الين الياباني والفرنك السويسري بينما ضغط احتمال تراجع الرهانات على رفع سعر الفائدة الأميركية على الدولار. جاءت مكاسب الين والفرنك على حساب الدولار الأسترالي والكرونة النرويجية، وهما من العملات الحساسة للمؤثرات على النمو، رغم أن تقلص أحجام التداول بعد عطلة الخميس بمناسبة عيد الشكر الأميركي جعلت تحركات الأسواق أكثر تقلبا.

السعودية: إتاحة السفر المباشر إلى السعودية من 6 دول دون قضاء 14 يوم بالخارج!

ولم يعرف الكثير بعد عن متحور كورونا الجديد الذي تم رصده حتى الآن في جنوب أفريقيا وبتسوانا وهونغ كونغ. لكن العلماء يعتقدون أن فيها تجمعا غير معتاد من التحورات. قد تجعلها قادرة على تجنب رد الفعل المناعي وأكثر قابلية للعدوى.

كما تسببت الأنباء في هبوط الراند الجنوب إفريقي بأكثر من 2%، مقابل الدولار، لأقل مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. لكنه قلص تلك الخسائر فيما بعد. أيضا كان الين الياباني أحد الرابحين الرئيسيين حيث قفز من أدنى مستويات في خمس سنوات. والتي سجلها هذا الأسبوع أمام الدولار، ليرتفع أكثر من واحد بالمئة إلى 113.6. والين في طريقه لتسجيل أفضل أداء في يوم واحد منذ مارس آذار 2023.

منصة تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز 
السبت 27 نوفمبر 2023

اقرأ أيضا

انخفاض أسعار النفط برنت عالمياً بأكثر من 12% في أكبر انخفاض يوميّ لعام 2023

رابط حجز تذاكر فورمولا1 جدة _ أسعار تذاكر سباق فورمولا1 STC في السعودية

سهم شركة آبل الأمريكية يحقق أعلى مستوياته الأربعاء 24 نوفمبر 2023!