انتعاش الليرة التركية من جديد بعد التعاون الخليجي المتبادل … تعرف على التفاصيل

على الرغم من أن الليرة التركية قد شهدت ضغوطاً جبارة أدت إلى هبوط قيمتها إلى أدنى مستوى لم يسبق أن بلغته خلال الأسبوع الماضي. إلا أن بعض الأمور قد وقفت حاجزاً متيناً لوقف تدهور قيمة الليرة التركية. حيث أن الزيارة الإماراتية لتركيا قد ساهمت بارتفاع الليرة التركية بشكل ملحوظ. ولا سيما بعد أن تجاوزت قيمة 12 ليرة مقابل الدولار الأمريكي. مما انعكس بشكل سلبي للغاية على اقتصاد البلاد بشكل عام. إذ يجدر القول أن شركة آبل بعد أن تراجعت الليرة التركية قد أوقفت مبيعاتها في تركيا عبر الموقع الرسمي لها عن طريق الإنترنت. لكن سرعان ما أوقف زيارة الإمارات ذلك النزيف الحاد في قيمة الليرة التركية

أسعار المواد الغذائية في تركيا اليوم الخميس 25-11-2023 … ارتفاع ملحوظ في الأسعار

انتعاش الليرة التركية

زيارة الإمارات تنعكس على انتعاش الليرة التركية

حيث وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن محافظ البنك المركزي التركي “شهاب قوجي” أوغلو” قد اجتمع بالتعاون مع مسؤولين من دولة الإمارات. وذلك بغرض إجراء محادثات دولية فيما يتعلق باتفاق المبادلة.

والجدير بالذكر أنه قد تم الإعلان من قبل الإمارات العربية المتحدة عن تأسيس صندوق ضخم لدعم الاستثمارات الإمارتية داخل تركيا. وذلك بقيمة 10 مليارات دولار. حيث أن ذلك الصندوق سيركز بالدرجة الأولى على الأستثمار في قطاعات الطاقة والغذاء والرعاية الصحية.

كما أن الاجتماع المتبادل بين تركيا والإمارات قد تناول كذلك توقيع البنك المركزي التركي مذكرة تفاهم مع البنك المركزي الإماراتي. والتي قد تم توقيعها بغية تعزيز التعاون في مجال الخدمات المصرفية المركزية.

وانطلاقاً من ذلك. تجدر الإشارة إلى أن ذلك التعاون قد يقود إلى حدوث موجة كبيرة من الانفراجات على الاقتصاد التركي ولا سيما بعد الضرر الكبير الذي قد ألحق به من تدني مستوى العملة.

خفض سعر الفائدة في تركيا مجددًا من البنك المركزي رغم استمرار تدهور الليرة نوفمبر 2023

الاستثمار الخليجي الثاني في تركيا

لم يقتصر الاستثمار الخليجي في تركيا على دولة الإمارات فحسب. بل وقد بحث نائب الرئيس التركي “فؤاد أوقطاني” أيضا مع وزير التجارة السعودي “ماجد بن عبدلله القصبي”. حول العلاقات التجارية بين الطرفين. حيث قد تم التناول من خلال الاجتماع الاخير بينهما حول العلاقات الثنائية فيما بينهما وخصوصاً على العلاقات التجارية.

وانطلاقاً من ذلك الأمر إلى جانب التعاون الذي قد تم الإتفاق عنه من قبل الإمارات والسعودية. شهدت العملة التركية انتعاش وتحسن في قيمتها إذ بلغت خلال الآونة الأخيرة 9.90 ليرة تركية مقابل الدولار الأمريكي للشراء. و9.99 ليرة تركية للبيع. والجدير بالذكر أنها قد تراجعت إلى أدنى مستوى لها خلال الأسبوع الماضي لتبلغ نحو 12.20 ليرة تركية مقابل الدولار

 

اقرأ أيضا :