شهدت أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار يومي الجمعة 26 والسبت 27 نوفمبر تلقي ضربة قاسية. حيث انخفض التداول الرقمي، وفقًا لبيانات عدة، بشكلٍ كبير بعد اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا في جنوب إفريقيا. والذي على أثره حفز المستثمرين على عملية التصفية في الأسواق العالمية، تزامنًا مع أكبر انخفاض بالأسهم الأوروبية منذ شهر يوليو الماضي.

أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار يوم السبت 27 نوفمبر 2023

أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار يوم السبت 27 نوفمبر 2023

انخفاض أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار 27-11-2023

اضطربت الأسواق المشفرة منذ يوم الجمعة البارحة 26 نوفمبر بعد هرع المستثمرين لبيع استثماراتهم الرقمية، تزامنًا مع اكتشاف متغير جديد بجنوب إفريقيا. حيث انخفضت أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار بعد الانخفاض الكبير بالأسهم الأوروبية لأدنى مستوياتها منذ يوليو، لحقها أيضًا انخفاض مؤشرات الأسهم الأمريكية الكبرى مثل ناسداك وداو جونز في التعاملات المبكرة يومي الجمعة والسبت.

على ما يبدو، فإنّ الفزع من المتغير الجديد لم تسلم منه الأصول الافتراضية. حيث خسرت عملة البيتكوين، الأكبر بين الأصول المشفرة والمتحكمة بحركة السوق، أكثر من 9% من قيمتها بيومين بعد سلسلة خسائر منذ منتصف نوفمبر عند أعلى مستوياتها وصلت إلى 20% يوم السبت 27 نوفمبر. وذلك على الرغم من رؤيتها من قبل العديد من المستثمرين كوسيلة تحوط ضد اضطراب الأسواق المالية.

وفقًا لرصد موقع Mint، فقد تراجعت أكبر عملة مشفرة في العالم بنسبة 9% يوم الجمعة إلى مستويات 53 ألف و552 دولارًا. بينما يتم تداولها السبت اليوم حاليًا بنسبة انخفاض 7.30% عند مستوى 54 ألف و695 دولارًا في وقت نشر هذا المقال. بينما خسرت البيتكوين أكثر من 20% من قيمتها عن المستويات المرتفعة القياسية في منتصف نوفمبر عند 69 ألف دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: سعر عملة شيبا مقابل الدولار يوم الاثنين 22 نوفمبر 2023 – أرباح شيبا تستمر بالارتفاع

انهيار أسعار باقي العملات المشفرة مقابل الدولار بعد خسائر البيتكوين!

تزامن انهيار أسعار باقي العملات المشفرة مقابل الدولار مع الانخفاض الحاد لعملة Bitcoin. حيث انخفضت ثاني أكبر عملة مشفرة، “الإيثر”، بأكثر من 13 في المائة الجمعة كذلك لتصل إلى أدنى مستوياتها (تحت سقف 4 آلاف دولار) في شهر. وذلك مع استمرار تخلي المستثمرين عن العملات المشفرة. بينما استردت العملة بعضًا من قيمتها يوم السبت 27 نوفمبر لتتداول على انخفاض بنسبة 9.7% عند سعر 4087 دولار أمريكي.

ووفقًا للبيانات، فقد انخفض سهم عملة سولانا بشكلٍ هامشي بنسبة 0.76% اليوم السبت حتى الآن إلى 217.8 دولارًا. بينما تمكنت عملة دوج كوين من الارتفاع بعد خسائر فادحة لتتداول بارتفاع بنسبة 2.01% عند 0.21 دولار، بينما انخفض سهم عملة شيبا اينو بنحو 6.07% لتتداول عند مستويات قريبة من 0.000039. بينما ومن جهةٍ أخرى، حافظت عملة أفالانش (AVAX) على ارتفاعاتها القوية مؤخرًا، لكنها هبطت بنسبة 5.8% في تداولات السبت اليوم.

ووفقًا لمصدر DeFi، فقد بلغ إجمالي حجم التداول خلال آخر 24 ساعة 18.48 مليار دولار. والذي يمثل حوالي 14.86 في المائة من إجمالي حجم العملات المشفرة خلال اليوم. بينما بلغ إجمالي حجم سوق التشفير خلال 24 ساعة الماضية 124.40 مليار دولار، مسجلاً ارتفاعًا بعد خسارة الجمعة.

اقرأ أيضًا: العملة المشفرة AVAX تدخل بقائمة العشرة الكبار بعد إزاحة دوج كوين!

أسباب الانهيار في أسعار العملات المشفرة مقابل الدولار

ليس هناك سببٌ واضح مباشر سوى الأخبار المختلفة التي تفيد بأن الأسواق المضطربة أثرت بشكلٍ مباشر على قيمة البيتكوين. لكنها، بالنسبة لعدة محللين، لم تكن العامل السلبي الوحيد. حيث شهد الأسبوع الماضي عددًا من المشاكل للمستثمرين بعملات البلوك تشين. أهمها متطلبات الإبلاغ الضريبي الأمريكية للعملات الرقمية، كما والقمع التنظيمي المكثف الذي فرضته الصين. وتصريحات حكومة السويد حول مشروع إلغاء السماح بتعدين العملات المشفرة لأسباب بيئية. ثم أضف عليها أهداف الهند بشأن مشروع قانون جديد يمكن أن يحظر معظم العملات المشفرة الخاصة.

وفقًا للعلماء، فإن متغير الفيروس التاجي كوفيد-19 الجديد، الذي تم اكتشافه في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ، لديه مزيج غير عادي من الطفرات. حيث أشارت البيانات أنه قد يكون قادرًا على التهرب من الاستجابات المناعية للجسم، أو المضادات التي يطلقها اللقاح، أو حتى جعل الفيروس أكثر قابلية للانتقال. ووفقًا للمحلل يويا هاسيغاوا من Bitbank في بورصة طوكيو، فإن الانتشار الجديد للمتغير إلى البلدان الأخرى سيعني بدون شك إضعاف إقبال المستثمرين. ورشح أن يكون الاتجاه المستمر بالسعود للبيتكوين (BTC) محدودًا من الآن فصاعدًا، ومبينًا أن السوق يجب أن يستعد لمزيد من الخسائر.

يتوقع العديد عند الاستثمار بالبيتكوين والأصول المشفرة تقلبات شديدة. إلا أن التكدس الأخير على العملات في نوفمبر أتى مع الوعود بتحقيق المكاسب السريعة ومع جذب الكثيرين لصفاتها المزعومة المقاومة للتضخم. وعند وصول البيتكوين لمستويات قرب 70 ألف دولار، والإيثر قرب 5 آلاف دولار. سحب الكثير من الأشخاص أموالهم مما أدى لرفع أسعار الفائدة القياسية المنخفضة أو “السلبية”. الأمر الذي أثار السؤال مجددًا حول مدى ملاءمة الأصول المشفرة كمخزن ثابت للقيمة.

اقرأ أيضًا:

أول مدينة بيتكوين في العالم – تعرف على مشروع السلفادور لبناء مدينة عملة بيتكوين!

انخفاض البيتكوين إلى 60 ألف دولار يسبب تراجع أسعار باقي العملات المشفرة بمنتصف نوفمبر 2023

بيع إيلون ماسك أسهم تسلا هذا الأسبوع مقابل مليارات الدولارات – لماذا ليست مربحة؟