أعلنت سوني اليوم الثلاثاء إطلاق هاتف Sony Xperia pro-I لتعود الشركة للمنافسة بسوق الهواتف الذكية. وتعول الشركة بجهازها الجديد القوي بتفوق تكنولوجيا الكاميرا لدى الجهاز، والتي تعتبر فيها شركة سوني رائدة بهذا المجال. حيث من المتوقع أن تغلب كاميرا الهاتف الجديد أي هاتف آخر أطلق مؤخرًا.

لكن وبسعرٍ كبير يبدأ من 1800 دولار أمريكي، هل يستحق الجهاز حقًا هذا المبلغ؟. وهل حقًا يستطيع المنافسة مع هاتف Pixel 6 Pro أو iPhone 13 Pro Max اللذان يملكان حاليًا أفضل كاميرا بسوق الهواتف الذكية وأرخص نسبيًا؟.

الكاميرا المتطورة بهاتف Sony Xperia pro-I

يجب التكلم عن الكاميرا بجهاز Sony Xperia pro-I لأنها ببساطة ما تعطي الهاتف هويته. أولًا يرمز الحرف “I” في Xperia Pro-I إلى التصوير. والذي يرمز لكاميرات ألفا الشهيرة وكاميرات الفيديو الاحترافية ذات العدسات القابلة للتبديل. وفقًا لما صرحت عنه سوني لموقع The Verge. مما يبين أن تقنيات الكاميرا بالجهاز هي محط الاهتمام الأول عند التفكير باقتناء الجهاز الجديد.

يملك هاتف سوني Xperia Pro-I ثلاث كاميرات خلفية بدقة 12 ميجابكسل. حيث يصنفون ككاميرا رئيسيّة، كايرا فائقة الدقة، وكاميرا مقربة. كما ويملك الجهاز كاميرا أمامية واحدة بدقة 8 ميجابكسل. بالطبع الأرقام المنخفضة لا تعني انخفاض الدقة. إذ أن البكسل أكبر من باقي الهواتف بقطر 2.4 ميكرومتر. مما يسمح لكل بكسل بالتقاط أدق التفاصيل للصور. مع احتواء نطاق ديناميكي أكبر وأعمق للمجال بالصورة.

يأتي الأداء الحقيقي للكاميرات الخلفية بالجهاز لاحتوائها على ثلاث عدسات زجاجية من Zeiss. والتي تعطي العدسة الرئيسية فتحة بمقاس 24 مم بفتحة عدسة مزدوجة (f2.0 / f4.4)، وتتيح للمصور إمكانية تغيير عمق المجال بسرعة أكبر، وتتيح الكاميرا فائقة الاتساع التقاط صور بمجال رؤية يبلغ 124 درجة. مدعومًة بتقنية معالج تصوير الكاميرا BIONZ X. والذي هو نفسه الموجود في كاميرا Sony الاحترافية للرياضة A9.

تدعي سوني أن كاميرا الهاتف الذكي تتميز عن غيرها بسرعة ضبط تلقائي للصورة، والقدرة على تتبع العين في الوقت الفعلي (البشر والحيوانات) في كل من الصور الثابتة ومقاطع الفيديو. كما وتروج بشكلٍ خاص أن الهاتف هو الوحيد الذي بإمكانه تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K بمعدل 120 إطارًا في الثانية، ويكون قادرًا بذات الوقت على الحفاظ على جميع الإطارات البالغ عددها 120 إطارًا.

اقرأ أيضًا: ما هو ميتافيرس؟ – فيسبوك يخطط لواقع إفتراضي شبيه بالخيال العلمي على الإنترنت!

الكاميرا المتطورة بهاتف Sony Xperia pro-I

الكاميرا المتطورة بهاتف Sony Xperia pro-I – المصدر Sony

باقي مواصفات هاتف Sony Xperia pro-I

  • المعالج:

سيأتي هاتف سوني الجديد Qualcomm Snapdragon 888 SoC 5G ثماني النواة بتردد 2.8 غيغاهرتز. والذي رأيناه بمعظم هواتف الفلاغ شيب في عام 2023. كما ويدعم الجهاز تقنية 5G الفرعية بتردد 6 جيجاهرتز. رغم أنها ليست متوفرة حاليًا سوى بالصين واليابان وكوريا الجنوبية.

  • الشاشة:

سيأتي هاتف سوني Xperia Pro-I بشاشة OLED فخمة بدقة 4K مقاسها 6.5 بوصة، مع معدل تحديث 120 هرتز. وبنسبة عرض إلى ارتفاع 21: 9 ، والتي تعتبر نحيفة نسبيًا بأخذ الاعتبار بعتاد الكاميرا الإضافي المتميز.

  • البطارية والشحن:

يملك الهاتف بطارية كبيرة تبلغ 4500 مللي أمبير في الساعة، ويمكن شحنها بسرعة 30 وات سلكيًا، أو لاسلكيًا.

  • التخزين والذاكرة العشوائية:

يأتي الجهاز بذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 12 جيجابايت فقط. أما ذاكرة التخزين الداخلية فتأتي أيضًا فقط بسعة 512 جيجابايت. كما ويملك الهاتف، كأي كاميرا احترافيّة، فتحة بطاقة microSD.

  • ميزات أخرى:

يدعم الجهاز الاتصال بشبكات الجيل الرابع 4G، والجيل الخامس 5G. ويتميز Sony Xperia Pro-I بوجود ماسح ضوئي لبصمات الأصابع مدمج مع الشاشة، ويحتوي على شريحة NFC كذلك. كما ويأتي الجهاز، على عكس كافة الأجهزة الحديثة في عام 2023، مزودًا بمقبس صوت قياسي مقاس 3.5، وفتحة حزام للانزلاق في حزام معصم للأمان. ومن المتوقع أن يدعم مستقبلًا نظام أندرويد 12.

باقي مواصفات هاتف Sony Xperia pro-I

باقي مواصفات هاتف Sony Xperia pro-I – المصدر Sony

سعر هاتف سوني إكسبريا برو I الجديد

هنا يأتي الجزء الصعب عند التكلم عن هاتف Sony Xperia pro-I. إذّ يكلف الجهاز 1800 دولار أمريكي. والذي يعتبر سلبيًّة كبيرة للجهاز بالمقارنة مع أفضل الهواتف الموجودة بالأسواق حاليًا. فمثلًا يكلف الهاتف نفس سعر سامسونغ زد فولد 3 الذي يأتي بشكلٍ فريد عن أي هاتفٍ آخر. كما وأن جهاز إكسبريا برو I يكلف 200 دولار أكثر من هاتف أيفون 13 برو ماكس طراز 1 تيرابايت. حتى وأنه أغلى من من كاميرا سوني الاحترافية RX 100 VII التي تكلف 1300 دولار.

إنّ الهدف الأساسي من هاتف سوني Xperia Pro-I هو توفير جهاز يمكنه القيام بكل أعمال الكاميرا الاحترافية. وبنفس الوقت امتلاك هاتف رفيع رائد بأعلى المواصفات الممكنة مع دعم لشبكات الجيل الخامس. إذا لم تكن مصورًا محترفًا، أو اهتمامك الأساسي الكاميرا في الجهاز ، فقد لا يكون هاتف Sony Xperia pro-I الجديد الأنسب للاقتناء.

اقرأ أيضًا: محفظة العملات الرقمية الجديدة من فيسبوك باسم Novi الآن متوفرة رسميًا للتجريب!

اقرأ أيضًا: هاتف جوجل بيكسل 6 الجديد – مواصفات الهاتف الفخم بكل المقاييس بسعر منخفض!