يستمر ارتفاع ثروة إيلون ماسك بشكلٍ جنوني هذا الأسبوع بفضل ارتفاع أسهم تسلا. حيث حصدت الأسهم يوم الاثنين 25 أكتوبر فقط نسبة ارتفاع بلغت 12.7%. مما أدى لقفزة نوعية بالثروة الإجمالية أو إجمالي الأصول المملوكة لماسك إلى 296 مليار دولار، مع توقعات بوصولها إلى 300 مليار دولار نهاية الأسبوع الجاري.

ما مدى جنون ارتفاع ثروة إيلون ماسك؟

جلب رجل الأعمال المشهور إيلون ماسك العديد من الضوضاء هذا الأسبوع. إذّ أصبح الآن أكبر مساهم بشركة تسلا، ومالك سبيس إكس وشركة “ذا بورينج” وفقًا لتقرير وكالة بلومبيرج أغنى من أقرب منافسيه جيف بيزوس بشوطٍ كبير. في الحقيقة كلمة “كبير” لا تصف الفارق بشكلٍ دقيق حتى. إذ تبلغ ثروة ماسك الآن 290 مليار دولار، وتقترب من الوصول إلى 300 مليار دولار. واضعًة ماسك بموضعٍ أغنى من بيزوس – الذي قدرت أن ثروته بلغت 193 مليار دولار الاثنين – بأكثر من 100 مليار دولار.!

كذلك، يتكلم تقرير بلومبيرج أن نمو ثروة ماسك الذي حصل في يومٍ واحد كان بلا شك الأكبر في تاريخ مؤشر بلومبرج للمليارديرات. وثروته بمفرده الآن تساوي صافي ثروة أغنى 34 شخصًا في العالم بعده. بينما شرح التقرير أن أسهم شركة تسلا ارتفعت في يومٍ واحد بنسبة 12.7%. مما أعطى النتائج السابقة.

ثم ويبين التقرير أن صافي ثروة ماسك أصبحت كبيرة جدًا لدرجة تجاوزها القيمة السوقية لشركات بأكملها مثل تويوتا وإيكسون موبايل. هنا لا نتكلم مرًة أخرى عن تجاوز تسلا من حيث القيمة السوقيّة لتويوتا، إذّ تمكنت تسلا من احتلال الصدارة من تويوتا منذ يوليو 2023. هنا نتكلم أن شخصًا واحدًا يملك أصول بمليارات تتجاوز قيمة شركات وتكتلات بأكملها!.

بهذه الأرقام، حتى لحظة كتابة المقالة، أضاف ماسك لثروته هذا العام 119 مليار دولار. وكله بفضل الأداء القوي لسهم Tesla، وطرح أسهم سبيس إكس مؤخرًا للبيع، مما قيم الشركة بمبلغ 100 مليار دولار. وأدت صفقة طرح أسهم سبيس إكس لوحدها، حسب تقرير بومبيرج، لإضافة 11 مليار دولار إلى صافي ثروة ماسك. بينما حققت أسهم تسلا الاثنين زيادة 36 مليار دولار للثروة ليحقق إيلون ماسك هذا الأسبوع زيادة بثروته بقيمة 47 مليار دولار.

الارتفاع الهائل بأسهم تسلا وتجاوز حاجز التريليون دولار

تمكنت شركة تسلا لتصنيع وتطوير السيارات الكهربائية أن تكسر حاجز التريليون دولار بقيمتها السوقية بعد فورة أسهم الاثنين. وبذلك تكون انضمت الشركة لنادي التريليون دولار إلى جانب الشركات العملاقة آبل ومايكروسوفت وأمازون.

بينما يعزي المحللين الارتفاع المباشر لأسهم تسلا حاليًا لسببين: الأول والمباشر هو صفقة بيع 100 ألف سيارة لشركة “هرتز” لتأجير السيارات. والتي ترغب ببناء أسطول جديد من السيارات الكهربائية بحلول 2023. وبالطبع السبب الثاني الأهم هو تحقيق الشركة أطول سلسلة ربح لها في تاريخها، وفقًا لبياناتها الصادرة بتقرير الأرباح الأسبوع الماضي. والذي بين أن الشركة سلمت 241300 سيارة حتى نهاية الربع الثالث 30 سبتمبر.

بالواقع، نجاحات الشركة كبيرة جدًا لدرجة أنها نشرت تقريرًا مفصلًا تبين فيه سبب التأخير بالتوريد للوكلاء، والمشترين. إذّ تعاني تسلا كباقي الشركات من أزمة أشباه الموصلات التي تحدّ من قدرتها الإنتاجية. كما وأضيف عليها مؤخرًا زيادة أسعار الشحن في الصين نتيجة زيادة الضرائب، وزيادة أسعار النفط والغاز الذي يؤثر بشكلٍ مباشر على صناعة السيارات. الأمر الذي دفع شركة تسلا مؤخرًا لزيادة أسعار سياراتها.

الجدل الأخلاقي المتجدد مع ارتفاع ثروة إيلون ماسك 

تكلمت عدة جهات مختلفة بالتزامن مع الضجة بأسواق الأسهم، ورائدي الأعمال حول الرقم القياسي الذي وصلت إليه ثروة إيلون ماسك. لكن أهمها على الأغلب كان تصريح مدير منظمة ندرة الغذاء التابعة للأمم المتحدة ديفيد بيزلي لقناة CNN الأمريكية. حيث تكلم الاثنين أن 2% من ثروة ماسك يمكن أن تحل مشكلة الجوع في العالم بشكلٍ فوري. هذه النسبة بالمناشدة تعني أنها ستكلف 6 مليارات دولار، والتي ناشد فيها بيزلي ماسك وجيف بيزوس بشكلٍ خاص بأنها كافية لإطعام 42 مليون شخص سيموتون حرفيًا إذا لم تساعدهم المنظمة. مركزًا على دولٍ مثل أفغانستان ونيكاراغوا وهايتي وسوريا والصومال واليمن. وحتى الولايات المتحدة التي تمرّ بأزمةٍ اقتصاديّة مع تزايد الهجرة إليها.

ثم وبين بيزلي خلال مقابلته أن الأزمات الخانقة من تغير المناخ ووباء كورونا، والحروب أدت بالعديد من الدول “لطرق باب المجاعة”. بينما من جهةٍ أخرى، تضاعف صافي ثروة المليارديرات الأمريكيين تقريبًا منذ بدء الوباء. وبلغ حوالي 5.04 تريليون دولار في أكتوبر الجاري 2023. وفقًا لتقرير المجموعات التقدمية معهد الدراسات السياسية والأمريكيين من أجل العدالة الضريبية.

اقرأ أيضًا:

زيادة أسعار سيارات تسلا  بنهاية أكتوبر 2023 رغم الأرباح القياسية للشركة!

أرباح البنك الأهلي السعودي تسجل أعلى مستوى لها بالربع الثالث من عام 2023

ما هو ميتافيرس؟ – فيسبوك يخطط لواقع إفتراضي شبيه بالخيال العلمي على الإنترنت!