أعلنت جوجل في منشور قصير على موقعها على الإنترنت يوم السبت 25 سبتمبر عن توقف خدمات وتطبيقات جوجل عن ملايين الهواتف القديمة العاملة بالأندرويد بدءًا من يوم الغد 27 سبتمبر 2023. حيث سيشمل القرار حظر استخدام تطبيقات مثل “جيميل” و”يوتيوب” وخرائط جوجل، وخدمات متجر غوغل بلاي، والمتجر أيضًا.

توقف خدمات وتطبيقات جوجل عن هواتف الأندرويد القديمة

أعلنت جوجل يوم السبت عن توقف خدمات وتطبيقات جوجل للأجهزة القديمة العاملة بنظام أندرويد. حيث سيتم حظر تطبيقات خرائط جوجل وتطبيق Gmail ويوتيوب على ملايين الهواتف في غضون أيام بدءًا من يوم الغد 27 سبتمبر 2023. كما وسيفقد الهاتف ميزات أخرى من جوجل مثل متجر التطبيقات جوجل بلاي، وتطبيق جوجل كروم.

هذه الخطوة، وفقًا لما صرح عملاق التكنولوجيا، بهدف تخطيط شركة جوجل لمنع المستخدمين من تسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بهم على الأجهزة التي تستخدم إصدار Android 2.3 أو أقل. وذلك كجزءٍ ، وفقًا لما قالت Google من “جهودها المستمرة للحفاظ على أمان مستخدميها”. وذلك لأن الإصدارات القديمة من أنظمة التشغيل أكثر عرضة للأخطاء والمتطفلين والمخترقين.

سيشمل قرار توقف تطبيقات الهواتف الذكية الأساسية صباح الغد أي شخص لديه هاتف ذكي يعمل بنظام Android 2.3. وذلك وفقًا لما صرحت به جوجل بأنها ستزيل الدعم رسميًا عن نظام أندرويد القديم “Gingerbread”. لكنها رغم ذلك، تعتبر لأول مرة منذ إطلاق النسخة في ديسمبر 2010، من جوجل إنها تريد سحب دعم نظام أساسي بشكلٍ كامل. علمًا أن جوجل أوقفت في 2017 جميع خدمات مدفوعات جوجل على أي هواتف تعمل بنظام Android 2.3.

تنبيه بتوقف خدمات وتطبيقات جوجل وضرورة التحديث بدءًا من الغد

اعتبارًا من صباح الغد، سيتلقى المستخدمون الذين يحاولون تسجيل الدخول إلى حسابات جوجل الخاصة بهم اسم مستخدم وكلمة مرور خطأ، على الرغم من أن التفاصيل التي أدخلوها ستكون صحيحة. كما وستؤدي محاولة إضافة حساب تقويم جوجل أو حساب Gmail إلى قائمة الإعدادات بالجهاز أيضًا إلى ظهور الخطأ نفسه. كذكل، ستتوقف أيضًا بشكلٍ كامل عدد من التطبيقات الشائعة الأخرى التي أنشأتها Google والتي تعتمد على حساب إيميل Google عن العمل. والتي تشمل “اليوتيوب” ومتجر جوجل بلاي وخرائط جوجل والمزيد.

لكن سيظل بإمكان مستخدمي الهواتف استخدام متصفح الويب على أجهزتهم، لأجل الوصول إلى بعض خدمات Google هذه لعدة أشهر. ومع ذلك، سيتم حظر التطبيقات بشكل دائم على الهاتف في وقتٍ لاحق من هذا الشهر. ثم سيجد أي شخص يستخدم جهازًا عامل بأندرويد 2.3 أنه غير قادر على تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص به.

هذه بعض الهواتف الذكية الأكثر شهرة التي لا تزال عاملة مع نسخة Android 2.3 ، والتي تشمل: Sony Xperia Advance و Lenovo K800 و Sony Xperia Go و Vodafone Smart II و Samsung Galaxy S2 و Sony Xperia P و LG Spectrum و Sony Xperia S و LG Prada 3.0 و HTC Velocity و HTC Evo 4G و Motorola Fire و Motorola XT532.

جوجل توصي بضرورة تحديث الهواتف القديمة لأسباب أمنية

إذا كان المستخدم لا يزال يحمل هاتفًا ذكيًا قديمًا، يعمل بإصدار قديم جدًا من أندرويد. فلسوء الحظ، فقد حان الوقت للترقية. ذلك لأن الهاتف سيصبح بلا أي قيمة عندما تمنع Google جميع المستخدمين من تسجيل الدخول باستخدام حسابهم بجوجل. الأمر الذي سيعطل أي وظيف مفيدة على هذه الأجهزة القديمة.

لمواصلة استخدام التطبيقات المقدمة من جوجل، سيحتاج المستخدم إلى ترقية هاتفه الذكي إلى إصدار Android 3.0 على الأقل. لكن، نظرًا لعدم قدرة جميع الأجهزة التي تعمل بنظام Android 2.3 على الانتقال إلى الإصدار التالي من نظام التشغيل. فلن يتمكن بعض المستخدمين من استخدام هذه التطبيقات مرة أخرى.

لمعرفة نسخة نظام أندرويد التي يعمل بها هاتفك توجه إلى إعدادات جهازك واختر النقر على النظام، ثم خيار متقدم، ثم تحديث النظام إذا كان متوفرًا.

هذا القرار من جوجل سيقتل رسميًا أحد أكثر الإصدارات شهرة في تاريخ النظام الأساسي “Gingerbread”. علمًا أن ملايين الأجهزة مازالت عاملة بنفس النظام حتى وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا:

بطاقة أمريكان اكسبريس في السعودية ستشمل خدمات دفع أمازون للتجارة الإلكترونية الآن

تحديث iOS 15 – ميزات نظام تشغيل آبل الجديد والهواتف الداعمة لنظام iOS 15

حظر إعلانات واتساب-إعلانات داخل تطبيق واتساب قريبًا وهكذا يمكن تجنبها 2023