أسعار المحروقات في لبنان وفق جدول الأسعار الذي أصدرته السلطات اللبنانية أمس الثلاثاء بحسب آلية الدعم على 8000 ليرة. إذ تعاني لبنان من أزمة شديدة ومتفاقمة من نقص حاد في المحروقات وقطع الكهرباء لساعات طويلة . وهذا بعدما توقف الشركات المستوردة من توزيع المواد؛ ونتيجة للخلاف بين المصرف المركزي وبين الحكومة حول رفع الدعم عن المواد. مما سبب تظاهرات واحتجاجات وقطع للطرقات وأعمال شغب وتخريب من قبل المحتجين. بالإضافة لمداهمة الجيش لمحطات الوقود وفتح المغلقة وتوزيع المواد على المواطنين مجانا مما زاد الأوضاع سوءا. وعن أسعار المحروقات في لبنان المدعومة صدر أمس جدول الأسعار لمواد المحروقات.

جدول أسعار المحروقات في لبنان وفق الدعم

حيث أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام الثلاثاء 24-8-2023 عن أسعار المحروقات في لبنان وفق التسعير الجديد. وذلك تبعا لآلية الدعم فقد جاءت كالتالي:
– إذ بلغ سعر البنزين 98 أوكتان 132 ألفا و400 ليرة.
– أمّا البنزين 95 أوكتان فقظ جاء سعره 128 ألفا و200 ليرة لبنانية.
– فيما وصل سعر الديزل أويل نحو 98 ألفا و800 ليرة.
– بينما بلغ سعر مادة الغاز 90 ألفا و600 ليرة لبنانية.

اقرأ أيضا:

السفر إلى الكويت من مصر والهند .. تعليمات جديدة هامة تعرف عليها

رفع أسعار المحروقات في لبنان 73%

من جهة أخرى، رفع لبنان أسعار المحروقات في نسبة قاربت بين 50 و70%. ذلك ضمن إطار رفع الدعم. بشكل تدريجي عن المحروقات مع نفاذ احتياطي الدولار في مصرف لبنان. بالإضافة لمعاناة لبنان من الانهيار الاقتصادي الذي يشهده منذ عامين . فقد صنفه البنك الدولي هو الأسوأ في العالم منذ عام 1850، كما زادت أسعار المحروقات في لبنان بنحو ثلاثة أضعاف في شهرين فقط.
كذلك زادت الأزمة سوءا في الشهر الحالي، تزامنا مع إعلان مصرف لبنان فتحه اعتمادات، بهدف شراء المحروقات بالدولار. هذه الاعتمادات بسعر السوق السوداء بحوالي 20 ألف ليرة للدولار الواحد.

قرار مصرف لبنان عن رفع الدعم عن المحروقات

أيضا أشعل قرار مصرف لبنان الجدل الواسع بين السياسيين، وبذلك السلطات اللبنانية أعلنت يوم السبت عن تسوية موضوع المحروقات. حيث تقضي التسوية في استيراد المحروقات بسعر 8 آلاف ليرة للدولار لغاية نهاية شهر سبتمبر. بذلك تكون هذه المرة الثانية التي تقوم فيها السلطات بتعديل سعر استيراد المحروقات. حيث بدأت مع نهاية شهر يونيو تمويل استيراد المحروقات تبعا لسعر 3900 ليرة للدولار بدلاً من سعره الرسمي المثبت على 1507.

تسوية مؤقتة

ووفقا للتسوية المؤقتة، فقد أصدرت المديرية العامة للنفط الأحد 22أغسطس قرارا بارتفاع سعر البنزين. حيث ارتفع سعر بنزين 98 أوكتان من 77500 حتى 133200 ليرةأي في زيادة 67%. وأمّا سعر البنزين 95 أوكتان من 79700 إلى 129 ألف ليرة لبنانية بنسبة ارتفاع66%.
وبالنسبة لسعر قارورة الغاز المنزلي فقد ارتفع من 58500 إلى 90400 ليرة بزيادة 50 %. أيضا الديزل أويل من 58500 إلى 101500 ليرة بنسبة ارتفاع 73%.

نفاذ الاحتياطي الإلزامي للدولار في المصرف المركزي

فيما كان مصرف لبنان يدعم الاستيراد للوقود من خلال آلية يوفّر على أساسها 85% من إجمالي القيمة لكلفة الاستيراد. ذلك تبعا لسعر الصرف الرسمي، أمّا المبلغ الباقي سيدفعه بحسب سعر الصرف في السوق السوداء. كما يدعو المصرف منذ أشهر بأن يتم رفع الدعم عن مواد أساسية مع نفاذ الاحتياطي الإلزامي في الدولار. الذي هو نسبة مئوية تودعها المصارف الخاصة في المصرف المركزي، هذا مقابل ودائعها في العملة الأجنبية، كما يمنع القانون المسّ بها.
من جهته، شهد الاحتياطي الإلزامي انخفاضا في مصرف لبنان إلى نحو14 مليار دولار.

الجدير بالذكر، أنه يواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في التاريخ الحديث للبنان. وقد انخفضت فيها قدرة مصرف لبنان المركزي على توفير دعم للأدوية وللمواد الأساسية وأيضا المحروقات. كما نتج عن الأزمة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة من 1500 ليرة لبنانية لنحو 20000 ليرة منذ شهر أكتوبر عام 2019 وحتى الوقت الحالي.

اقرأ أيضا:

باقات موبايلي مسبقة الدفع 2023 – جميع عروض موبايلي للمكالمات ونت لا محدود