الكويت المركزي يقيم اليوم الإثنين، الساعة 10:00 صباحاً، ملتقىً عن تقرير الاستقرار المالي في إصداره التاسع لعام 2023. ذلك في إطار جهود البنك  المركزي التي يسعى فيها إلى تعميق مبدأ الشفافية عن طريق تقديم المعلومات والإحصاءات الموثوقة. والتي تتعلق في القطاع المصرفي والمالي في الكويت.

تفاعل بنك الكويت المركزي مع الأطراف المعنية

كذلك يأتي ذلك ضمن الجهود لتمكين تفاعل بنك الكويت المركزي مع الأطراف المعنية جميعها. وهذا عبر تعزيز الاستقرار المالي وأيضا الاستقرار المالي في دولة الكويت.وقد أفاد محافظ بنك الكويت الدكتور محمد يوسف الهاشل، أنه جاء  هذا الملتقى مع مواصلة البنك لنهجه في الاستمرار مع شرائح المجتمع المختلفة. بالإضافة، لتقديم البيانات والمعلومات الموثوقة للمهتمين وللباحثين في متابعة التطورات في المجال  الاقتصادي والمالي. كذلك لتتوافق مع الإجراءات العالمية المتخذة في هذا الخصوص.

وفي ظل الأحداث التي شهدها عام 2023 بسبب تفشي جائحة كورونا وآثارها في المجالين الصحي والاقتصادي. فقد أكد تقرير الاستقرار المالي 2023 على مرونة النظام المصرفي وكفاءته وعلى قدرته في مواجهة السنة الأولى من الأزمة في نجاح.

تقرير بنك الكويت المركزي

كذلك قال الهاشل إنه يرصد التقرير التطورات وكل ماهو جديد في الاقتصاد والمال، ويقوم بالتحليل من    علاقتها في الاستقرار المالي. أيضا عن مدى مقدرة القطاع المصرفي في المواجهة  والتصدي للصدمات والتغلب عليها.  بذلك يتمكن البنك من أداء دوره الفاعل في توفير الخدمات المالية وليخدم الاقتصاد الوطني في قطاعاته جميعها.

حيث لفت المحافظ إلى أن التقرير جاء في ستة فصول، تناولت أهم التطورات الاقتصادية في  الصعيد العالمي والإقليمي. كما يلقي التقرير نظرة عامة على القطاع المالي في دولة الكويت، ويذكر تقييماً للمخاطر والصعوبات التي يواجهها الجهاز المصرفي. فضلا عن  تغطية لأبعاد مخاطر الائتمان المختلفة وعن السوق  ومخاطر التشغيل. أيضا يحلل التقرير الاتجاهات الربحية وملاءة الجهاز المصرفي والقدرة على التصدي للعقبات الداخلية والخارجية، تبعا لسيناريوهات مختلفة من الضغوط الاقتصادية. علاوة عن استعراض التطورات في الأسواق الأساسية في البلاد كسوقي الأسهم والعقارات. وأخيراً، يعطي تحليلاً لأداء نظم تسوية المدفوعات للمعاملات المالية في الكويت.

المشاركون في الملتقى

وفيما يتعلق بالمشاركين سيحضر عدد من المسؤولين التنفيذيين وأيضا خبراء اقتصاديين كمعقبين ومتابعين للملتقى. إذ سيشارك  رئيس بعثة الكويت في صندوق النقد الدولي دانييل كاندا. بالإضافة لمدير قطاع التصنيف السيادي في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا في وكالة ستاندرد آند بورز ماكسيم ربنيكوف. فضلا عن مشاركة رئيس مجلس إدارة مجموعة الشال الاستثمارية القابضة جاسم السعدون، ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر. كما سيحضر الملتقى كبار المسؤولين الذين يهتمون في الشأن الاقتصادي وأيضا المعنيين في القطاعات المصرفية والمالية في البلاد. كذلك سيتابع من خلال منصة Zoom المهتمون في الشأن الاقتصادي. فضلا عن أنه سيتم نقل الفعالية بكاملها عبر منصة زووم نظرًا للظروف الصحية ولتحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي.

اقرأ المزيد:

لبنان توقع اتفاقية مع العراق لشراء مايزيد عن مليون طن من الوقود الثقيل