أعلنت إدارة تطبيق تيلغرام (Telegram) عن تحديثين هامين لتطبيق المراسلة. حيث سيكون الأول عبارًة عن ترقية مهمة جدًا لمكالمات الفيديو التي أصبحت جماعية، بينما سيأتي الآخر بتغييرات كبيرة في واجهة المستخدم والتصميم الإجمالي للتطبيق. ويأتي هذا الإعلان لإنهاء الانتظار الطويل، بعد مرور عام بقليل على تصريح رئيس تيلغرام التنفيذي، بافيل دوروف، أن الشركة ستضيف مكالمات الفيديو.

كيف ستعمل خدمة مكالمات الفيديو الجماعية؟

سيشهد تطبيق تيلغرام في التحديث القادم الكثير من التغييرات الجديدة، والتي يصفها بعض المحللين التقنيين أنها تشبه تحديثات تطبيق “فيس تايم” لآبل خلال مؤتمر WWDC 2023. ومن أهم هذه التحديثات المرتقبة حصول تيلغرام على دعم مكالمات الفيديو الجماعية. والتي وفقًا لمدونة تطبيق Telegram، سيكون لدى المستخدم عدد غير محدود من الأشخاص في المكالمات الصوتية فقط، بينما ستقتصر مكالمات الفيديو بدايًة على أول 30 شخصًا ينضمون إلى الدردشة. لكن تقول الشركة إن هذا الحد سيرتفع “قريباً”، بدون تحديد أي موعد.

عندما تحصل كمستخدم لتطبيق تيلغرام على دعم مكالمات الفيديو الجماعية. سيتعين عليك البدء بمكالمة صوتية جماعية، ثم النقر على أيقونة الكاميرا، والتي ستضعك تلقائيًا في مكالمة فيديو جماعية. لكن مرةً أخرى ستقتصر حاليًا مكالمات الفيديو الجماعية على 30 شخصًا وفقَ أولوية الانضمام.

هذا، وقد أضافت تيلغرام Telegram دعم دردشة الفيديو فورًا كذلك إلى تطبيقات الهاتف المحمول وسطح المكتب في نفس الوقت تمامًا كما وعد رئيس تيلغرام التنفيذي، بافيل دوروف، في أبريل 2023. ليس هذا وحسب، بل أن الأجهزة اللوحية وأجهزة سطح المكتب ستتميز مكالمات الفيديو لديها على تيلغرام بمشاهدة شاشة مقسمة كبيرة لشبكة الفيديو جنبًا إلى جنب مع قائمة المشاركين. كما سيمكن إجراء مكالمات الفيديو الجماعية على سطح المكتب بنافذة منفصلة حتى تتمكن كمستخدم من القيام بأشياء أخرى دونَ إهمال مكالمة الفيديو.

الخلفيات المتحركة الجديدة ودعم للأداء الكلي

وبالإضافة إلى مكالمة الفيديو، أصبحَ بإمكان المستخدم أيضًا مشاركة شاشته في تطبيق تيلغرام، بشكلٍ منفصل أو في وقتٍ واحد. حيث يمكن إيجاد هذا الخيار في القائمة المنسدلة (التي تتكون أيقونتها من ثلاث نقاط – إما في خط عمودي أو أفقي – حسب جهازك). أيضًا، وفقَ منشور تيلغرام، تم تحسين خاصية منع الضوضاء في مكالمات التطبيق. لذا يجب أن يبدو الصوت أكثر وضوحًا الآن للمستخدم. كما أصبحَ مفتاح تبديل جديد لإيقاف تشغيل الميزة، في حال تفضيل عدم استخدامها.

وفي منشورٍ منفصل، تعرض شركة تيلغرام بعض التفاصيل عن التغييرات التجميلية التي جاءت مع تحديث التطبيق نفسه. حيث قدمت الخلفيات المتحركة لأول مرة. وهي عبارة عن خلفيات متدرجة متعددة الألوان تتحرك في كل مرة ترسل فيها رسالة. وترجع خيارات التعديل في قائمة الإعدادات، حيث يمكن تحديد أحد الخيارات الافتراضية مثلًا، أو اختيار الألوان والأنماط التي قد يرغب الأشخاص بصنعها بأنفسهم!.

وتقول تيلغرام أن إرسال الرسائل أصبح يبدو أكثر سلاسًة الآن أيضًا. خصوصًا عندَ كتابة رسالة طويلة، أو إرفاق صورة أو ملف إلى الدردشة.

ووفقًا لتطبيق تيلغرام، ومراجعات عدة خبراء، فإن التحديثات الجديدة المحسنة للمرئية “خفيفة الوزن”، ولن تؤثر على عمر بطارية الجهاز. أو تستهلك الكثير من موارده على حدٍّ سواء.

وفقًا لإحصائيات الشركة، رغمَ تأخرها عن إطلاق ميزة مكالمات الفيديو الجماعية عن منافستها “ديسكورد” و”زوم”، إلا أن Telegram لديه أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريًا حاليًا. وهو أكثر من كل من Discord و Zoom مجتمعين. فمن المحتمل أن يستخدم الخاصية الجديدة حتى عدد أكبر بكثير من الأشخاص المستخدمة لباقي التطبيقات.

اقرأ أيضًا:

نظام ويندوز windows 11 قادم رسمياً من مايكروسوفت وأهم ميزات وتحديثات نظام التشغيل الجديد

فيسبوك ينافس كلوب هاوس بإطلاقه غرف الصوتيات الحية رسمياً يوم الاثنين 21 يوليو

تحديث معايير مجتمع فيسبوك .. خطوة جديدة للتعامل مع الانتقاضات لمنصة التواصل الاجتماعي