أعلن البنك المركزي المصري اعتزامه للإعلان عن موعد طرح العملات البلاستيكية “البوليمر” خلال الأيام المقبلة والتي تتضمن فئة 10 جنيهات.

وتجدر الإشارة إلى أن العملة البلاستيكية ذات فئة 10 جنيهات والتي ستصدر في الوقت القريب. سيتم تجربتها في البداية في السوق المصرية وذلك لاختبار نجاح تداولها في الأسواق والمعاملات المالية.

وبعد نجاح تلك الخطوة عقب ذلك الاختبار، سيتم حينها طرح فئات متعددة تلبي احتياجات المواطنين المصريين في تعاملاتهم اليومية.

الفوائد البيئية التي تعكسها طرح العملات البلاستيكية في مصر

تجدر الإشارة إلى أن إصدار العملات البلاستيكية قد تعكس فوائد بيئية عديدة وأهمية كبيرة. إذ تندرج الأهمية من ذلك نحو التقليل والتخفيفي من الأضرار أو الفيروسات البيئة. في حين أنها تتميز عن باقي العملات الأخرى بعدم نقلها للميكروبات خاصة في ظل أنتشار الأمراض الفيروسية مثل وباء كورونا.

فضلاً عن فوائدها الأخرى التي تندرج نحو صعوبة تزوير تلك العملات وذلك يعود لغلاء التكنولوجيا المستخدمة في تصنيع تلك العملات. إلى جانب صعوبة تواجدها مع المؤسسات الخارجة عن القانون.

والجدير بالذكر أن مصر ستكون الدولة الرابعة عالمياً من حيث تصنيع العملات البلاستيكية. ونقصد هنا التصنيع وليس الطرح. حيث أنه يوجد العديد من الدول التي قامت بطرح تلك العملات إلا أن هناك ثلاثة فقط منهم تقوم بتصنيعها وستكون مصر الرابعة منهم.

تصحيح المعنى البلاستيكي للنقود

لكن ومن جهة أخرى. لا بد من الإشارة إلى أن النقود المصنوعة من مادة البوليمر ليس بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه. إذ أن شكلها يشبه تماماً النقود التقليدية المتعارف عليها لكنها تحمل ميزات أفضل وأقوى بالمقارنة مع تلك العملات الورقية. وفق ما أكده علي الإدريسي أستاذ الاقتصاد بمدينة الثقافة والعلوم.

في حين وقد أشار الإدريسي أيضاً عن الفوائد الأخرى التي تعكسها تلك النقود عن التقليدية من جهة التكاليف. إذ أنه من المتعارف عليه في النقود التقليدية أنها سريعة التلف على عكس تلك المصنعة من البوليمر. مما سيساهم ذلك في التقليل من تكاليف الطباعة فضلاً عن طول عمرها الافتراضي.

وبناءً على ذلك سيتم طرح تلك العملة من خلال مطبعة البنك المركزي الجديدة في العاصمة الإدارية. وفق ما أكده وكيل محافظ البنك المركزي المصري. إذ وقد تجدر الإشارة إلى أنه سيتم طرح فئة 10 جنيهات كشكل مبدأي ومن ثم سيتم التوسع في إصدار باقي الفئات بعد دراسة ردود الفعل.

لكن وعلى الرغم من ذلك. أن إصدار العملة البلاستيكية لا يلغي من وجود العملات الورقية. إذ أكد مجلس الوزراء في بيان له أنه لا صحة لإلغاء التعامل بالعملات الورقية بما في ذلك الجنيه.

 

اقرأ أيضاً : انخفاض ملحوظ تشهده أسعار السيارات المستعملة في مصر 2023/2023

القواعد الجديدة لصرف العلاوة والحافز للعاملين بالدولة حسب وزارة المالية في مصر