قامت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” في اليوم السّابق بالإعلان عن توقيع اتّفاقيتين طويلتي الأمد. و ذلك بخصوص بيع الغاز الطبيعي مع اثنين من الشّركات الصّناعية الرائدة في دولة الإمارات. و هما شركة “حديد الإمارات”، أكبر شركة تعمل على إنتاج الحديد في دولة الإمارات، و شركة “أركان لمواد البناء” في أبوظبي.
كذلك تؤكّد الاتّفاقيّتان عن التزام شركة أدنوك بتوفير إمدادات موثوقة ومستدامة من الغاز الطبيعي. و مع تمكين ودعم قطاع الصّناعات المحلّية. بالإضافة إلى دفع عجلة النّمو والتنويع الاقتصادي في الإمارات. و تعكس الاتفاقيتان دعم أدنوك لاستراتيجية وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة (اصنع في الإمارات). كذلك سعيها الدائم لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.

اتفاقية شركة بترول أبوظبي الوطنية بتوريد الغاز الطبيغي ودعم الطلب المتزايد

و بحسب شروط الاتفاقيّتين فإنّ شركة أدنوك ستقوم بتوريد الغاز الطبيعي لشركتي “أركان” و “حديد الإمارات” على مدار السّنوات العشر القادمة. ذلك لدعم الطلب المتزايد على الطاقة والمواد الخام من القطاع الصّناعي في أبوظبي.
و يعتبر الغاز الطبيعي من المواد الخام المهمة اللازمة للقطاع الصناعي. بسبب عمله كمصدر أساسي للطاقة للعديد من العمليّات الصناعية، وتمتلك أدنوك طاقة إنتاجية تقدر بنحو 11 مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي في اليوم. بالإضافة إلى أكثر من مليار قدم مكعبة قياسية من الغاز الحامض يومياً، و  يتمّ توريد الكثير من هذا الغاز للعملاء في دولة الإمارات. كذلك توفر أدنوك حالياً أكثر من ثلثي احتياجات القطّاع الصناعي المحلي من الطاقة. بما يسهم في دعم وتمكين نمو الصناعات المحليّة الإماراتيّة.

أهمية توقيع الاتفاقية الجديدة بين أدنوك والشركتين الصناعيتين الرّائدتين

تمّ توقيع الاتفاقيتين بحضور كل من الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق في أدنوك ” خالد سالمين “. و الرئيس التنفيذي لشركة حديد الإمارات ” سعيد الرميثي “، و الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أركان لمواد البناء “عبد العزيز أسد”.
و لقد تحدّث الرئيس التنفيذي لشركة حديد الإمارات عن أنّ هذه الاتفاقية ستضمن تأمين إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي لمصانع الشركة. ذلك بتكلفة مضمونة على مدى عشرة أعوام مقبلة. بالإضافة إلى أنه ستعزّز هذه الاتفاقية، التي تعكس جهود أدنوك المتواصلة لدعم القطاع الصناعي المحلي، التعاون الجاد بين أدنوك وحديد الإمارات في مجال الاستدامة وخفض انبعاثات الكربون في الإمارات.
و تعد شركة حديد الإمارات الشركة الوحيدة المتكاملة لإنتاج الحديد في دولة الإمارات، حيث توفّر كامل المنتجات و الخدمات والحلول عالية الجودة. كذلك يتم شحن منتجات الشّركة إلى أكثر من 40 دولة حول العالم. من أجل استخدامها في قطاعات التصنيع والطاقة الإنشاءات.

بالإضافة لذلك تحّدث أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة أركان لمواد البناء، بخصوص توقيع هذه الاتفاقية مع أدنوك. و ذلك حيث ستسهم هذه الاتفاقية في ضمان استقرار الأسعار والتسليم في المواعيد المحددة. و هذا ما يدعم الخطط التشغيلية والقدرات التصنيعية عبر مجموعة الأعمال. كذلك لا يوجد أي شك أن التعاون بين الشركات والمؤسسات الإماراتية وتكامل جميع الجهود عبر القطاع الصّناعي. يمثل عاملاً رئيسياً في دفع عجلة النمو المستدام لإمارة أبوظبي.

اقرأ أيضاً:

إطلاق مركز “كريبتو” في دبي لتنمية الأعمال في قطاع التشفير والبلوك تشين