استئناف منح قروض مصرف التسليف الشعبي في سوريا بعد عطلة عيد الفطر 2023

استئناف منح قروض مصرف التسليف الشعبي في سوريا بعد عطلة عيد الفطر 2023

يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل معاودة منح قروض الدخل المحدود في مصرف التسليف الشعبي في سوريا، قروض الدخل المحدود مصرف التسليف الشعبي،  فوائد القروض من التسليف الشعبي بسوريا، مدة قرض التسليف الشعبي،  فوائد القروض الإنتاجية التسليف الشعبي سوريا، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

استئناف منح قروض مصرف التسليف الشعبي في سوريا بعد عطلة عيد الفطر 2023. فقد أعلن معاون المدير العام لمصرف التسليف الشعبي عدنان حسن أن فروع المصرف ستعاود منح قروض الدخل المحدود بعد عطلة عيد الفطر القادمة 2023.
فيما أكد عدنان حسن في تصريحات صحفية أنه سيتعامل المصرف مع كل الطلبات المقدمة سابقا والجديدة. ذلك على أساس سعر الفائدة المعدل من المصرف المركزي.
أيضا بيّن حسن أن معدل سعر الفائدة على قرض الدخل المحدود من مصرف التسليف الشعبي يتراوح ما بين 11 و11.5% بحسب سنوات تسديد القرض. كما أفاد حسن بأن سعر الفائدة سيكون 11% في حال كان قرض الدخل المحدود مدته عام. كذلك سيكون سعر الفائدة 11.25% في حال كانت مدة تسديد القرض 5 سنوات ونسبة 11.5% في حال كانت مدة تسديد القرض 7 سنوات.

معاودة منح قروض مصرف التسليف الشعبي في سوريا بعد عيد الفطر 2023

هذا ما أعلنه معاون المدير العام لمصرف التسليف الشعبي عدنان حسن أن فروع المصرف ستعاود منح قروض الدخل المحدود بعد عطلة عيد الفطر المقبلة 2023.
أما بالنسبة لنسبة الفائدة على قروض المصرف الإنتاجية، تصل حتى 13%.
وفيما سبق نفى عدنان حسن إمكانية استثناء قرض الدخل المحدود من رفع قيم الفوائد. ذلك باعتبار أموال قروض الدخل المحدود التي يمنحها مصرف التسليف الشعبي هي ودائع توفير لديه. لذا فهي تستحق معدلات فوائد أعلى مما كانت عليه من قبل قرار المركزي السوري.
من جهته، قال نائب عميد كلية الاقتصاد، الدكتور علي كنعان إن رفع معدل الفائدة على القروض، جاء ليتوافق مع حالة التضخم الحاصلة في الاقتصاد.
أيضا اعتبر كنعان أن أسعار الفائدة الجديدة تعادل أوشبه موازية لمعدل الزيادة التي طرأت على ودائع التوفير. فقد زادت الفائدة على ودائع التوفير حوالي أربع درجات لتصبح 11.25% بدلاً من معدل 7.25%.

تمديد مدة تسديد قروض مصرف التسليف الشعبي سبع سنوات

فقد سبق وأعلن مصرف التسليف الشعبي عن تمديد مدة تسديد قرض الدخل المحدود حتى سبع سنوات. ذلك بدلاً مما كانت عليه المدة السابقة وهي خمس سنوات، بنسبة فائدة حتى 7.5%.
إذ أفاد مدير عام المصرف نضال العربيد، بأن الهدف من التمديد هو منح فرص أكثر لاستفادة العميل. هذا بحصوله على سقف قرض أعلى بالقسط نفسه الذي يحققه دخله. وتبعا لما جاء في صحيفة الوطن المحلية، بتاريخ 1 آذار 2023 قال العربيد إن متوسط منح قروض الدخل المحدود، سجل خمسة آلاف قرض شهريًا خلال الفترة الماضية.
كذلك لفت إلى أن منح القرض يتم بوجود كفيل واحد، كما يستطيع المتقاعدين المدنيين أو العسكريين على نظام التأمين أو المعاشات الحصول على القرض من المصرف. أيضا بيّن العربيد، أن معظم الدخول الحالية للعاملين في الجهات العامة تحقق سقفًا في حدود ثلاثة ملايين ليرة سورية. حيث يستطيع المتقدم للحصول على قرض في حال وجود تعويضات ثابتة رفع السقف، لأنه يتم احتساب كامل التعويضات من القسط.

اقرأ أيضا: رسميًا.. إيلون ماسك يشتري تويتر بـ44 مليار دولار

رفع مصرف سوريا المركزي سعر الفائدة

الجدير بالذكر، أن مصرف سوريا المركزي قد أعلن منذ أيام قليلة عن رفع سعر الفائدة على الودائع بالليرة السورية. وقد أوضح الهدف من رفع سعر الفائدة على الودائع هو جذب المدخرات وتوجيه التسهيلات نحو الأنشطة الإنتاجية الداعمة للتنمية. إذ وجد مصرف سوريا المركزي تركُّز الودائع بالحسابات الجارية، الأمر الذي دفع المصارف إلى التركيز على التسهيلات الائتمانية القصيرة الأجل. هذا من أجل تغطية سحوباتها المحتملة، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر استخدام هذه التسهيلات في عمليات المضاربة. كذلك إلى زيادة سرعة دوران النقد، الذي ينتج عنه المزيد من الضغوط التضخمية. بذلك يؤثر في استقرار سعر الصرف، وعلى عدم ملاءمة أسعار الفائدة التي تدفعها المصارف على الودائع بالليرة السورية للواقع الاقتصادي.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل معاودة منح قروض الدخل المحدود في مصرف التسليف الشعبي في سوريا، قروض الدخل المحدود مصرف التسليف الشعبي،  فوائد القروض من التسليف الشعبي بسوريا، مدة قرض التسليف الشعبي،  فوائد القروض الإنتاجية التسليف الشعبي سوريا.

قد يهمك: معدلات الفائدة الجديدة بعد قرار مجلس النقد والتسليف…أسعار الفائدة في سوريا