أعلنت الشركة الصينية (جيدو أوتو) المشتركة بين كل من شركة (بايدو) و(تشجيانغ جيلي) عن أنها ستنفق مبلغاً قدره 50 مليار يوان. أي ما يعادل 7.7 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة وذلك بهدف السعي نحو تطوير تكنولوجيا السيارات الذكية .

وبالمقابل، أعلنت جيدو أوتو عن هدفها الذي ينطوي نحو توظيف ما يقارب 3000 موظف للمشروع وعلى المدى العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة. حيث أنه سيتم توظيف 500 منهم من مهندسي البرمجيات.

السيارة الكهربائية الأولى من شركة جيدو

في حين وقد كشف شيا بيبينغ بصفته الرئيس التنفيذي لجيدو، أن الشركة تعتزم إطلاقها لسيارة كهربائية ستكون ضمن إصداراتها الأولى وذلك في غضون الثلاث سنوات القادمة. أما وبالحديث عن تصميمها لهذه السيارة، سيتم تصنيعها وفقاً لشكل سيكون مختلف عن سائر السيارات المماثلة الأخرى لتبدو مثل روبوت. وذلك تحت هدف يُعنى من خلاله إمكانية جذب العملاء ولا سيما فئة الشباب.

علاوةً عن خطط الشركة الاستراتيجية المستقبلية نحو تقديم نماذج جديدة مختلفة كل عام أو كل 18 شهراً.

حيث من المفترض أن يتم الإعلان عن العلامة التجارية لماركة السيارات الناشئة وذلك خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023. إشارةً إلى أن الحصص في المشروع المشترك لجيدو يتم توزيعها بنسبة 55 في المئة ل بايدو. مقابل 45 في المئة للشركة الصينية جيلي.

نمو الاستثمارات في قطاع السيارات الكهربائية في الصين

وبالمقابل. قد لقيت الاستثمارات في قطاع السيارات الكهربائية في الصين اهتماماً كبيراً على صعيد مختلف الشركات الصينية. حيث تجدر الإشارة إلى أن شركة شاومي قد أعلنت سابقاً عن خطة طموحة بقيمة 10 مليارات دولار لتمكين استثمارها في قطاع السيارات . على الرغم من أنها شركة متخصصة في صناعة الهواتف الذكية والأدوات الكهربائية والتي تملك خبرة واسعة في هذا المجال.

في حين أن إعلان كل من شركة (بايدو) و(جيلي) عن عقد الشراكة بينهما قد انعكس سلباً على سعر السهم. لكن (جيلي) لم يقتصر تعاونها مع شركة (بايدو) فحسب . بل أنها قد عقدت  تعاونات عدة مع مختلف الشركات مثل تنست هولدنغر ومجموعة فوكسكون تكنولوجي. إلى جانب شركة فاراداي فيوتشر المتخصصة في مجال السيارات الكهربائية.

كما أن الشركة ما زالت تسعى وتكثف جهودها نحو أن تغدو شركة منافسة في سوق السيارات الكهربائية. حيث أنها قد أعلنت في الآونة الأخيرة عن خطتها نحو إطلاق علامة تجارية تسمى ((Zeekr.

ومن جانبه. تعتبر أبولو منصة  تابعة لشركة بايدو. والتي يمكنها مساعدة جيلي في تقديم ميزة تقنية قد تساعد بشكل كبير في تطوير السيارات الكهربائية الذكية. فضلاً عن مشاركة بايدو لأكبر علامة تجارية محلية للسيارات في الصين التي قد تساعدها على توسيع نظامها البيئي مما يجعلها أكثر تنافساً مع بقية الشركات العالمية.

مقالات قد تعجبك :