وفقاً لتصريح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تنمية الريف المصرى، المهندس عمرو بن الوهاب. فإنّ الشركة تعمل على الإعلان خلال الاسابيع القادمة عن مناقصات مع شركتين من أهم الشركات العاملة المصرية بمجالات توليد وتقديم خدمات الكهرباء. بحيثُ ستساهم المناقصة في مدّ خدمة الطاقة الكهربائيّة لما يبلغ 1.5 مليون فدان من أراضي منطقة المغرة، وكذلك مناطق مختلفة من المشروع.

شركة الريف المصري في أراضي المغرة ومينا

منذ أنّ استلمَت شركة الريف المصري مهمة تولي العمل على توصيل الكهرباء في أراضي مشروع المغرة البالغة 105 مليون فدان، وهي تعمل دونَ توقف. فقد نجحَت الشركة في التعاقد مع شركة أنارة لتوصيل الكهرباء.

ومنذُ شهر أغسطس عام 2023، بدأَت الشركة بتوصيل الكهرباء لأراضي المغرة وغرب المنيا بتوقعاتٍ أنّ تستمر عمليات التوصيل خلال 18 شهراً. حيثُ ستقوم شركة أنارة بالتعاون مع شركة الريف المصري باستثمارات بقيمة 7 مليارات جنيه في إنشاء محطات طاقة شمسيّة، بالإضافة لمحطات طاقة رياحيّة.

كما أنّ شركة تنمية الريف المصري قد وقعَت سابقاً أيضاً مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بروتوكول تعاون لتوريد 84 ألف شتلة زيتون للمنتفعين بمشروع المليون ونصف المليون فدان. وذلك بهدف دعم زراعة الزيتون في أراضي المغرة بمشروع المليون ونصف فدان.

ويأتي الإعلان عن المناقصتين الجديدتين وفقاً لموقع شركة الريف المصري بهدف المتابعة المستمرة بعمليات التنميّة ومدّ الكهرباء إلى باقي المناطق في المغرة الباالغة مليون ونصف فدان. كما أنّها تريد التعرف بهذه الخطوة على احتياجات المستثمرين والمنتفعين من المزارعين الشباب. وذلك بهدف تلبيتها وفق أسس ومساعي جديّة للنهوض بمعدلات التنفيذ والزراعة بالمشروع. وتنفيذاً للأوامر الحكومية بدفع عجلة التنميّة لخلق ريف مصري جديد. ومجتمع تنموي متكامل خارج الوادي الضيق. بالإضافة لمساعٍ لرفع مستويات الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجيّة والحدّ من استيرادها.

سعي الرئيس المصري للمشروع منذ بداياته

كذلك حظي مشروع “المليون ونصف فدان” متابعةً مستمرةً من قبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. حيثُ منذ بداية المشروع اطلع على البنيّة التحتيّة المطلوبة. والتي تشمل شبكات الطرق والكهرباء ومحطات المياه في عدة مواقع من المنيا وتوشكى والمغرة وسيوة والفرافرة والطور. بهدف تحديد الأماكن المراد تطويرها.

حيثُ تباحثَ الرئيس السيسي عام 2023 المشروعات القومية لشركة “تنمية الريف المصري الجديد” في مجال تنميّة واستصلاح الأراضي مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي. والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي. إضافةً لمشاركة محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الماليّة. وإيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعمرو عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة شركة الريف المصري.

واتفقَ الاجتماع على أهدافٍ محددة تتمثل بتنميّة الأراضي في المناطق المذكورة، وإنشاء مجتمعات مستدامة عبر الزراعة والمساهمة في توفير فرص عمل لائقة للشباب المصري. إضافةً لإثراء قطاعات والخدمات في هذه المناطق. بحيثُ سيتم العمل بإعداد دراسة تسويقية شاملة للمشروع، وما يتطلبه من بنى تحتيّة وتنسيق بين كافة الجهات المعنيّة.

في حين يشهد قطاع الكهرباء والطاقة النظيفة في مصر منذ تولي الرئيس السيسي نقلةً نوعيّة. حيثُ أصبحَت مصر من أثر دول العالم إنتاجاً للطاقة الكهربائية، باحتياطي يومي بالشبكة وصل إلى 19 ميجا وات عام 2019.

اقرأ أيضاً:

عدة شركات كندية تسعى للتوسع باستثماراتها في قطاع التعدين المصري

زيادة الصادرات المصرية غير البترولية وانخفاض في عجز الميزان التجاري المصري