طرحت الشركات العقارية في دبي و أبو ظبي و الشارقة، عدداً كبيراً من العروض التنافسية والخصومات المميزة التي قد تصل إلى نسبة خصم 10% على مشاريعها. و بالمقابل قامت بعض الشركات العقارية برفع شعارات مثل ( اسكن و الباقي علينا ) للترويج الإعلامي للعروض و تسهيل الاستئجار أيضاً، و ذلك بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.

المنافسة القوية بين الشركات العقارية على تقديم العروض

نتيجة تباطؤ البيع و حركة السوق العقارية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان. اندفعت الشركات العقارية إلى تقديم أفضل العروض بتنافسية عالية، لكن تم التحذير من الإعلانات الوهمية الصادرة من شركات غير مرخصة. و التي تستغل هذا النشاط و تستهدف فقط إتمام عمليات البيع من دون إدراك مصلحة السوق بكامله. ذلك تمّ مع مطالبات لإخضاعهم للرقابة من خلال المجلس الوطني الإعلامي والجهات المختصة لحماية السوق العقارية.
و كما أكد المعنيّون أنه يجب عدم الاستمرار بقوة تلك العروض و حرقها للأسعار، لما فيه ضرر على السوق العقارية. كذلك تمت الإشارة إلى أنه من المهم أن تحوي العروض أشياءً مهمة، كتقديم بعض الأثاث المنزلي مجاناً أو خفض أسعار الرسوم بشكل مقبول.

أيضاً أفاد مدير المبيعات الخاص بمجموعة عقارية تدعى ( سيتي ستار ) أن المطورين العقاريين يتنافسون على تقديم عروض رمضان هذا العام. وتضمنت العروض تخفيض في سعر البيع بنسبة بلغت أكثر من 20%. بالإضافة إلى الإعفاء الكامل من دفع رسوم التسجيل بدائرة الأراضي والأملاك و التي تبلغ 4% من سعر العقار. كذلك إجراء تسهيلات لكافة معاملات التمويل مع منح فترة تتجاوز 5 سنوات.

خطط بعض الشركات لجذب العملاء والمستأجرين

بالحديث مع الرئيس التنفيذي لشركة ( هاربور العقارية )، قال أنه يوجد الكثير من التحديات في السوق العقارية. و لكن كل شركة لها طرقها الخاصة للحفاظ على المستأجرين الحاليين أو استقطاب مستأجرين جدد للعقارات الفارغة. ذلك من خلال خطط ذكية للتعامل معهم، و حوافز تميزها عن الشركات الأخرى. و كما أضاف أن بعض الخطط كانت بتقديم عروض تتضمن شهر مجاني، أو تقسيم الدفعات إلى 12 دفعة. بالإضافة إلى خدمات وصيانة مجانية بالكامل، حيث شهدت السوق العقارية للإيجارات هجرة كبيرة من عقارات قديمة إلى عقارات حديثة. ذلك ما سبب مشاكل لبعض شركات التأجير و  دفعتها إلى تقديم أفضل العروض للمحافظة على العملاء.

و حسب الإحصائيات الحديثة التي صدرت عن دائرة الأملاك والأراضي في دبي. فإن الصفقات العقارية التي تمت خلال الربع الأول من عام 2023، تجاوزت 14 ألف صفقة بقيمة بلغت 31 مليار درهم إماراتي. و أما مبيعات العقارات السكنية فكان لها حصة ما يعادل 43% من تلك الصفقات أي تقريباً 13 مليار درهم إماراتي

اقرأ أيضاً:

الحرب الاقتصادية الأمريكية المتزايدة على الصين والأمل بإيقافها..