وفقاً للتقارير الاقتصادية مؤخراً، فإن الشركات الصينية في الولايات المتحدة تدرّج بأسرع وتيرة لم تصل إليها من قبل. ذلك ما يخفف من المشاكل الاقتصادية والتوترات المتزايدة مؤخراً بين أكبر نظامين اقتصادييّن في العالم. بالإضافة إلى تقليل المخاطر المستمرة في سوق البورصات الأمريكي والتوقعات بطردها من الأسواق.

القيمة التي حصدتها الشركات في الولايات المتحدة

وفقاً للبيانات التي جمعتها تجارتنا نيوز، فإن الشركات الصينية حصدت قرابة 6.6 مليار دولار أمريكي. ذلك ضمن مختلف العروض العامة التي أقامتها في الولايات المتحدة الأمريكية خلال هذه السنة 2023. و بهذا تكون بداية قياسية جديدة بلغتها الشركات الصينية، وبزيادة أكثر من ثمانية أضعاف عن الفترة ذاتها خلال عام 2023. و كان أكبر طرح عام أولي هو إدراج شركة RLX Technology Inc الخاصة بتصنيع السجائر الإلكترونية بقيمة بلغت 1.6 مليار دولار. يلي ذلك الإدراج عرض لشركة البرمجيات Tuya Inc بقيمة 947 مليون دولار.

الشركات الصينية في أمريكا تتصدى لأي مخاطر محتملة

نتيجة المخاوف التي تتعلق بالأمن القومي العام في أمريكا، كان الخطر بالنسبة للشركات الصينية مرتفع. و بالأخص بعد أن رفضت الصين منذ فترة طويلة السماح للجهات التنظيمية في أمريكا بفحص عمليات التدقيق والبحث بخصوص الشركات المدرّجة خارجاً. وكما تحدثت أيضاً رئيسة الأسهم الخاصة بشركة المحاماة الصينية الكبرى (ستيفاني تانج) عن أن السلطات والشركات الصينية تستعد لأي خطر محتمل. كذلك بالرغم من كافة المخاطر فإن خط الأرباح في نمو متزايد، حيث من المحتمل أن يتجاوز العام السابق بنسبة كبيرة. فإن الشركات الصينية جمعت ما يقارب 15 مليار دولار أمريكي من خلال الاكتتابات الأولية في الولايات المتحدة خلال عام 2023. ذلك ما يشكل ثاني أعلى مستوى تبلغه على الإطلاق بعد عام 2014. حيث في ذلك الوقت جمعت شركة علي بابا العملاقة للتجارة الإلكترونية ما يقارب 25 مليار دولار أمريكي.

المبيعات المرتفعة للشركات الصينية والقواعد الجديدة التي تدعم نموها

و بالعودة للبيانات التي جمعتها تجارتنا نيوز. فقد حظيت مبيعات الأسهم الإضافية من قبل الشركات الصينية بقبول جيد جداً في الولايات المتحدة هذا العام 2023. ثم حققت كذلك متوسط ​​عائد بنسبة 11% من أسعار عروضها ضمن الجلسة التالية.
و بينما غيرت المراكز المالية المنافسة مثل هونج كونج في السنوات الأخيرة قواعد الإدراج الخاصة بها . ذلك لتسهيل طرح الشركات الاقتصادية الجديدة للاكتتاب العام هناك. إن ذلك زاد تدفق الشركات إلى الولايات المتحدة. و في الواقع إن حركة المرور تسير الآن في كِلا الاتجاهين، حيث حصلت الشركات المدرجة في الولايات المتحدة على إدراج ثانٍ في هونغ كونغ لتوسيع قاعدة مستثمريها وكتحوط إضافي ضد مخاطر الشطب.

و كما أظهرت البيانات أن مثل هذه القوائم الثانوية جمعت ما يقارب 17 مليار دولار العام الماضي. كذلك حققت بالفعل أكثر من 8 مليارات دولار هذا العام 2023.  وأيضاً قال مصرفيون أن العديد من الشركات تذهب إلى الولايات المتحدة مع العلم أنها يمكن أن تدرج في وقت لاحق ضمن هونج كونج.

اقرأ أيضاً:

الحرب الاقتصادية الأمريكية المتزايدة على الصين والأمل بإيقافها..