أيام قليلة ويهل عيد الفطر المبارك وفيه يبدأ الكثير من فئات الشعب المصري بالذهاب إلى المحلات الخاصة ببيع كحك العيد ويقوموا بشرائه، ولكن في هذا العام سوف تقوم الكثير من الأسر المصرية بـ صنع كحك العيد في المنازل؛ بسبب زيادة أسعار حلويات العيد في مصر بعد ارتفاع أسعار السمن والدقيق…

صنع كحك العيد في المنازل

جاءت تصريحات من علاء عبد عيسى نائب رئيس الحلويات في غرفة القاهرة، ويتوقع ارتفاع في أسعار كحك العيد بنسبة 25 في المائة في عامنا الجاري 2023.

وفي نفس السياق يواصل عيسى تصريحاته بأن سعر كحك العيد يزيد بسبب ارتفاع سعر الزيت والسمنة بكل الأسواق في هذا العام.

 ويشارك جلال عمران بأن سعر زيت الطعام ارتفعت بالتدريج في كل الأسواق بنسبة 20 إلى 25 في المائة منذ نصف شهر 12 السابق لعام 2023، وإضافة لذلك تستورد مصر نسبة كبيرة من استهلاك الزيوت بعدة مراحل من الإنتاج المتنوعة، أو استيراد أي نوع زيوت وعمليات تكريرها، أو أنها تكتفي بمرحلة التعبئة وحسب؛ وذلك تبعًا لمصدر وزارة التموين والتجارة من الداخل.

وعمران يضيف بأن سعر زجاجة الزيت ترتفع من 14 إلى 18 جنيه مصري وسعر زجاجة الزيت المسلي عبوة كيلو جرام بين 23 و24 جنيه مصري تبعًا لقول عمران.

وتزيد أسعار الدقيق الأبيض بالسوق المصري للكيلو الواحد إلى 9 جنيه، وتبعًا لما صرح به عمران أيضًا سابقًا أن زيادة سعر الدقيق جاء عقب زيادة سعر القمح في العالم كله؛ فتستورد مصر ما بين 50 إلى 60 في المائة مما تحتاج له من القمح في الخارج.

ويقول أيضًا لما جاء من تصريحات نائب شعبة المواد الغذائية أن سعر السمنة يرتفع لتكلفة 120 جنيه مصري لهذا العام بينما كان سعرها في العام الماضي ما بين 80 إلى 90 جنيه مصري.

استطلاع تجارتنا نيوز لآراء الشارع المصري حول ارتفاع أسعار الحلويات

جاءت تصريحات الموظفة سمر أنا أفضل شراء لكعك العيد يكون جاهز؛ وذلك لأن الأسعار أصبحت غالية فكل من السمنة والزبدة والسكر أصبحت أسعارها باهظة، وبالإضافة لسعر الغاز أيضًا ارتفع.

وتضيف سمر خليل أيضًا أنها تفضل أن تقوم بشراء اثنين كيلو جرام من كل صنف من حلوى العيد، وذلك لأن ظروفها لن تسمح بشراء الكمية الكبيرة مثل كل عام، أو حتى أن تقوم بعمله في البيت على عكس الماضي ؛ فكان العيد له بهجة كبيرة وفرحة غير ما نعيشه في يومنا هذا.

وتضيف تجارتنا نيوز تصريح آخر لربة البيت أمل السيد بأن سعر كعك العيد والبسكويت لهذا العام 2023 ترتفع جدًا أمام سعر العام السابق، وتؤكد بأنها لن تتمكن من أن تقوم بصنعه أو خبزه في البيت، وتصرح ربة المنزل فاطمة محمد بأنها تفضل أن تقوم بعمل كعك العيد بذاتها؛ وبناءً عليه تقوم بشراء الدقيق وجميع ما تحتاجه من مستلزمات لعمل كحك العيد بنفسها.

 

سوق الحلوى يشهد تراجع خلال الأيام السابقة وهذا لعدم عمل أي نوع من الاحتفالات سواء للفرح وعيد الميلاد في ظروف الإجراءات التي فرضتها الحكومة؛ لأجل الحد من انتشار الفيروس المستجد كورونا.

الدقيق المستخدم في صناعة الحلوى وتنخفض الأسعار لكي تتراوح ما بين 6500 إلى 6700 جنيه، وسجلت لأسعار السكر من 7000 إلى 7100 جنيه للطن الواحد، وسعر الكعك السادة وصل إلى 60 جنيه، وكعك بالملبن يساوي 85 جنيه مصري، والكعك المحشو بعين الجميل مسجل بسعر 110 جنيه، والغريبة سجلت بسعر 85 جنيه…

ربما تهمك زيارة