مصرف لبنان المركزي يسمح للبنوك شراء الدولار  بدءا من 29 مارس

مصرف لبنان المركزي يسمح للبنوك شراء الدولار  بدءا من 29 مارس

 

يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قرار مصرف لبنان المركزي الذي يسمح من خلاله للبنوك شراء الدولار، وبالعكس بدءا من 29 مارس بحسب السعر المعتمد كما تكثر عمليات البحث عن سعر الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية،  منصة صيرفة، حاكم مصرف لبنان المركزي،  حاكم المركزي رياض سلامة، شقيق حاكم المركزي رجا سلامة، تبييض الأموال، تهمة الإثراء غير المشروع، تابعوا مقالتنا للمزيد من التفاصيل. 

مصرف لبنان المركزي يسمح للبنوك شراء الدولار بحسب السعر المعتمد بدءا من 29 مارس. إذ جاء في بيان مصرف لبنان المركزي أنه يسمح للبنوك العاملة في لبنان بدءا من تاريخ 28 مارس 2023 بيع الليرة نقدا مقابل الدولار، وبالعكس. هذا بحسب سعر منصة “صيرفة” التابعة لمصرف لبنان المركزي دون تحديد سقف للكمية المتداولة.
أيضا جاء في البيان بأن سعر الدولار المعتمد والثابت لاستيراد البنزين لغاية 29 مارس هو 22200 ليرة لبنانية.
كما أفاد المصرف أن متوسط سعر الصرف على صيرفة كان يوم الخميس 22150 ليرة للدولار. وقد بدأ البنك المركزي اللبناني السماح للبنوك التجارية بشراء كميات غير محدودة من الدولار الأمريكي على منصته صيرفة. ذلك في شهر يناير 2023، مما ساهم في رفع الليرة من قاع عند 34 ألفا للدولار.
فيما فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 بالمئة من قيمتها منذ عام 2019 عندما أنهار النظام المالي.

 

مصرف لبنان المركزي يثبت سعر صرف الدولار المعتمد لاستيراد البنزين

من جانب آخر، قام البنك المركزي اللبناني، بتثبيت سعر صرف الدولار الأمريكي المعتمد لاستيراد مادة البنزين عند حد 22200 ليرة لبنانية. هذا لكل دولار نقدا على منصة صيرفة مهما سجلت تحركات سعر الصرف، ويستمر هذا إلى مساء يوم الثلاثاء القادم.
أيضا بيَّن بنك لبنان أن هذا القرار خاص بالشركات التي تستورد مادة البنزين، محاولا بذلك إنهاء الأزمة القائمة التي أدت لوقف إمدادات البنزين للمحطات.
كذلك فقد أكد المركزي أنه بدءا من يوم الإثنين القادم، يمكن للمصارف أن تبيع الليرة اللبنانية نقدًا مقابل الدولار الأمريكي النقدي وبالعكس. ذلك يكون على آخر سعر لمنصة صيرفة ودون تحديد سقف لكميات الدولار المتداولة. إذ سجل سعر الدولار في منصة صيرفة أمس الجمعة نحو 22150 ليرة لكل دولار.

اقرأ أيضا: فتح حساب في بنك الجزيرة السعودي اونلاين وخطوة بخطوة

تجميد أصول عدة بنوك في لبنان

 

من جانب آخر، أصدرت القاضية غادة عون، يوم الخميس، تعليمات لسلطات الجمارك تمنع من خلالها ستة بنوك من نقل أموال إلى خارج لبنان. بينما جاء ذلك تصعيدا للإجراءات ضد بنوك سبق وأمرت القاضية بتجميد أصولها.
كما طالب محامٍ عن جمعية مصارف لبنان النيابة العامة بوقف تنفيذ قرار القاضية غادة عون. موضحا بذلك أن القانون لا يعطيها صلاحية تقييد حرية نقل الأموال وإن هذه الخطوة ستزيد من تدهور الليرة اللبنانية مقابل الدولار.
من المقرر أن يتم تطبيق القرار على بنوك عوده، وبيروت، والاعتماد المصرفي، وبلوم وسوسيتيه جنرال في لبنان، وميد.
من جهتها، على إثر هذا القرار نفذت البنوك إضرابًا لمدة يومين، هذا الأسبوع؛ احتجاجًا على القرارات القضائية التعسفية.

 

الإدعاء على حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة

الإدعاء على حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة

الإدعاء على حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة

حيث ادعت القاضية عون على حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، بجرم “الإثراء غير المشروع” وجرم “تبييض الأموال”. ذلك بعد تغيبه لعدة جلسات استجواب، بحسب ما أعلن مصدر قضائي.
فيما يتمحور التحقيق مع حاكم مصرف لبنان المركزي حول ملكيته لعدد من الشقق السكنية في باريس.
أيضا ادعت القاضية عون على شقيق حاكم  المركزي، رجا سلامة الذي تم توقيفه الأسبوع الماضي. فضلا عن الإدعاء على الأوكرانية آنا كوزاكوفا، وعلى شركات يملكانها بجرم التدخل في تبييض الأموال وتسهيله.
كذلك أحالت عون ملف القضية مع الموقوف رجا سلامة إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور. وقد طالبت بالتحقيق مع المدعى عليهم وكل من يظهر تورطه بهذه التهم، وإصدار مذكرات توقيف بحقهم.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قرار مصرف لبنان المركزي الذي يسمح من خلاله للبنوك شراء الدولار، وبالعكس بدءا من 29 مارس بحسب السعر المعتمد.

قد يهمك: قبول روسيا مدفوعات البيتكوين مقابل النفط والغاز