أسعار الزيوت العالمية تتأثر بحرب روسيا وأوكرانيا … ارتفاع أسعار الزيوت العالمية عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، فهل تتاثر مصر بذلك؟

لا شك أن الأزمة التي تمر بها أوكرانيا اليوم تؤثر بشكل كبير على أسعار الزيوت العالمية مما قد يؤدي إلى حدوث زيادة كبيرة في أسعارها ولا سيما بعد الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا. حيث ارتفعت أسعار الزيوت العالمية بشكل واضح وكبير منذ أن بدأت الحرب الروسية الأوكرانية. إذ يجدر القول أن التضخم قد لوحظ في الاقتصاد العالمي ككل مثل ارتفاع أسعار النفط وأسعار الغاز الطبيعي. إلى جانب كل من أسعار الذهب والمعادن علاوةً عن الغذاء ككل مثل زيادة أسعار القمح والذرة وغيرها. وخصوصاً أن أوكرانيا تعد المصدر الأول للقمح والذرة حول العالم. وهذه الضغوطات قد تؤدي إلى توقف التصدير وندرة في المعروض وبالتالي زيادة كبيرة في الأسعار

اقرأ أيضا: تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أزمة الغذاء العالمية

ارتفاع أسعار الزيوت العالمية وتأثرها بحرب روسيا وأوكرانيا 

وفي الحديث عن ذلك الأمر. يجدر القول أن العقود الآجلة للزيوت قد ارتفعت بنسبة تقدر ما بين 10 إلى 30 في المئة بحسب نوع كل زيت. حيث  تراوحت أسعار زيت أوكرانيا الطبيعي النقي المكرر زيت الذرة ما بين 350 إلى 450 دولار أمريكي. في حين ويبلغ سعر زيت عباد الشمس أيضا نحو ما يقارب 800 دولار أمريكي.

ويجدر القول أن أوكرانيا تعتبر واحدة من أكبر وأهم الدول المصدرة لزيت عباد الشمس وأن أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا ستؤثر سلبياً وبشكل كبير على شح وندرة الزيوت عالمياً وبالتالي حدوث زيادة وتضخم في الأسعار. علاوةً عن أهميتها في إنتاج الذرة. إذ أدت تلك الحرب كذلك إلى ارتفاع أسعار الذرة بنحو 5.14 في المئة وهذا ما قد أدى إلى بلوغ سعر الطن الواحد نحو 716.25 دولار تقريباً

أسعار الزيوت العالمية

اقرأ أيضا: اسعار الزيت والقمح عالميا بعد الحرب الروسية الأوكرانية

هل تتأثر أسعار الزيت في مصر بتلك الحرب؟

لا بد من أن تلك التدهورات الاقتصادية قد تؤثر على اقتصاد البلاد الأخرى ايضا. حيث أن زيادة تلك الأسعار والتضخم في أسعار الزيوت العالمية قد تؤثر أيضا على أسعار الزيوت في مصر. إذ ارتفع سعر طن الزيت إلى 28 ألف جنيه مصري خلال الآونة الأخيرة مقارنةً بالسعر السابق وهو 25 ألف جنيه مصري. بالإشارة إلى أن ذلك كان نظراً لارتفاع أسعار الزيت عالمياً إلى مستوى 1800 دولار أمريكي للطن.

وعلى الرغم من أن مصر تعتمد على استيراد الزيوت من عدة دول ومن أهمها كل من الأرجنتين وإندونيسيا وماليزيا. إلا أنه لا بد من أن تتأثر في تلك الحرب التي اندلعت بين روسيا وأوكرانيا.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا: