أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تشهد هبوط ببعد الزيادة الواضحة عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا عقب بدء الحرب الروسية الأوكرانية خلال اليومين الماضيين بنسبة كبيرة وواضحة وصلت إلى ما يعادل 35 في المئة مدفوعاً بعدة أسباب أثرت في ذلك. ناهيك عن أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا قد أدت إلى انهيار الاقتصاد العالمي ككل وقد لوحظ ذلك في تراجع الأسهم والبورصة العالمية . ناهيك عن تدهور أسعار العملات الرقمية إلى ادنى مستوى علاوةً عن أسعار النفط والذهب التي قفزت بشكل جنوني وكبير. مما قد أدت تلك الأمور إلى تزايد المخاوف من تحقيق المزيد من التراجع الاقتصادي العالمي إثر تلك الحرب. لكن سرعان ما قد أدى خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تهدئة النفوس لتعاود أسعار تستعيد رشدها مثل النفط الذي قد استقرت أسعاره. علاوةً عن العملات الرقمية التي شهدت تحسناً في أدائها. فضلاً عن الغاز الطبيعي التي عاودت الهبوط وذلك بفضل زيادة الإمدادات من روسيا.

اقرأ أيضا: تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أزمة الغذاء العالمية

أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا

حيث وفي هذا السياق نفسه. يجدر القول أن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قد انخفضت خلال تداولات يوم أمس الجمعة 25 فبراير وذلك بنحو 22 في المئة. إذ هبطت أسعار العقود الآجلة للغاز لتصل إلى 1230 دولار أمريكي لكل ألف متر مكعب. بالإشارة إلى أن أسعار العقود الآجلة قد ارتفعت بشكل جنوني وغير مسبوق يوم الخميس الماضي عقب الغزو الروسي على أوكرانيا بنسبة 61.5 في المئة. وهذا ما قد أدى إلى بلوغها مستوى 1650 دولار أمريكي مما وصلت إلى هذا المستوى لأول مرة منذ شهر ديسمبر / كانون الأول الماضي 2023.

اقرأ أيضا: اسعار الزيت والقمح عالميا بعد الحرب الروسية الأوكرانية

ما الأسباب التي أدت إلى التراجع؟

وفي سياق مختلف. تجدر الإشارة إلى أن هذا التراجع قد جاء بفضل إمدادات الغاز الطبيعي من قبل روسيا إلى أوروبا وفق ما تم إظهاره بحسب البيانات. ومن جهة أخرى يجدر القول أيضا أن طلبات عبور ترانزيت الغاز الطبيعي من روسيا عن طريق الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا قد ارتفعت كذلك خلال تداولات يوم أمس الجمعة. وذلك بنسبة 19 في المئة  لتصل إلى  100 مليون متر مكعب. بعد المقارنة مع يوم الخميس الماضي. وفقاً لم قد تم التصريح به بحسب بيانات صادرة من قبل شركة مشغل GTS  لأوكرانيا.


اخترنا لك أيضا: