أطلقت جوجل رسميًا هاتف جوجل بيكسل 6 الجديد وأخوه الأكبر جوجل بيكسل 6 برو. والذي يعدّ بكل المقاييس أحد أفضل الهواتف الذكية لعام 2023، وأكثر هاتف إثارة للاهتمام من صنع جوجل منذ سنوات. لقي هاتف جوجل بيكسل 6 – برو استحسانًا من قبل العديد من المراجعين لتصميمه المميز، والتحسينات بالتصوير والذكاء الاصطناعي وميزات جوجل الجديدة.

لنتعرف على مواصفات الهاتفين وأهم التجديدات المثيرة للاهتمام بهما.

مواصفات هاتف جوجل بيكسل 6 – برو الجديد

  • المعالج وكرت الشاشة:

سيأتي الجهازين بشريحة جوجل الجديدة المسماة Tensor بمعمارية 5 نانومتر ثمانية النواة. وتمتلك بشكلٍ خاص نواتين ARM X1 “Prime” القويتان. وتصميم يشبه تصميم الشريحة الأقوى المتوفرة حاليًا Snapdragon 888 من شركة كوالكوم. ووفقًا لجوجل، فإن الشريحة نسخة مصغرة لما تستخدمه الشركة في مراكز بياناتها، وهي مصممة بالأصل لتسريع مهام الذكاء الاصطناعي. مما يعطي الهاتفين قفزة كبيرة بالميزات المقدمة من شركة Google بشكلٍ خاص.

  • الشاشة:

يمتلك كلٌ من Pixel 6 و 6 Pro شاشات OLED رائعة. يأتي الطراز القياسي (بيكسل 6) بشاشة مقاسها 6.4 بوصة، وبدقة 1080 بكسل وتعمل بتردد 90 هرتز. بينما يستخدم نسخة جهاز Pro شاشة مقاسها 6.7 بوصة، وتعمل بتردد 120 هرتز وقابلة للتخفيض اعتمادًا على ما يريده المستخدم.

كذلك، يوجد أسفل شاشة Pixel 6 مستشعر بصمات الأصابع مدمج ضمنها. ولسوء الحظ، بينت مراجعات التقنيين أنه بطيء وصعب التعامل معه مقارنًة بهواتف أيفون 13 وأجهزة وان بلس وسامسونغ جالاكسي. كذلك، لا يعد المستشعر نشطًا دومًا، إذ لا يستطيع المستخدم دخول هاتفه بإبهامه مثلًا عندما تكون الشاشة مغلقة. مما يعني أن إلغاء قفل الهاتف يتطلب تنشيط الشاشة، ثم مسح الطباعة ضوئيًا.

  • الكاميرا:

هنا يحقق الهاتف أمجاده بمعنى الكلمة. إذ استفادت جوجل من تجارب المستخدمين لتحقيق أقصى استفادة من الكاميرات القديمة لتمنح الشركة منتجها أجهزة كاميرات أفضل بكثير. خصوصًا مع دمجه بتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي توفر وضعيات تصوير متعددة تقارب جدًا درجة الكاميرات الاحترافية.

يملك هاتف جوجل Pixel 6 في الكاميرا الخلفية مستشعر رئيسي بدقة 50 ميجابكسل، ويرافقه كاميرا بزاوية عريضة بدقة 12 ميجابكسل مع مجال رؤية 114 درجة. بينما يضاف لنسخة Pro عدسة احترافيه بدقة 48 ميجابكسل، والتي تحتوي على تقريب بصري 4X. وبالطبع خيارات التصوير بالجهازين تمتد حتى 4K وتردد 90 هرتز. أما كاميرا السيلفي، فتأتي النسخة القياسية بكاميرا بزاوية عريضة 11.1 ميجابكسل، تصور يتم التقاطها بدقة 4K. بينما يحتوي هاتف Pixel 6 العادي على مستشعر 8 ميجابكسل بدقة 1080 بكسل.

  • التخزين والذاكرة العشوائية:

  1. سيأتي هاتف بيكسل 6 بذاكرة عشوائية 8 جيجا. وخيارات تخزين داخلي: إما 128 جيجابايت، أو 256 جيجابايت.
  2. أما نسخة برو، فستأتي بذاكرة عشوائية 12 جيجا. وخيارات تخزين داخلي: إما 128 جيجابايت، أو 256 جيجابايت، أو 512 جيجابايت. بينما لن يدعم الجهازين مدخل كرت تخزين خارجي.
  • البطارية:

مع تقديم جوجل لشريحتها الخاصة Tensor، قد يتوقع المرء ألا يقدم الهاتف أداءً مدهش بالنسبة لاستهلاك الطاقة.  كما وأن الجهازين يتمتعات بشحن لاسلكي (وشحن لاسلكي عكسي للملحقات)، ودعم الشحن السريع بقدرة 21 وات فقط. لكن لن يحصل المستخدم على شاحن في العلبة، بشكلٍ مشابه لشركة آبل. “البطارية ستأتي بسعة 4614 ميلي أمبير”. والتي تعتبر متوسطًة بمعايير الهواتف الجديدة في 2023.

  • أندرويد 12:

ستأتي الطرازات الجديدة لهواتف بيكسل مزودة بأحدث إصدار من Android وهو بالطبع Android 12. لكن جهازي Pixel 6 و 6 Pro يضيفان بعض الميزات الجديدة التي تستفيد من معالجاتها المخصصة لجوجل. والتي تشمل مثلًا الترجمة الأسرع على الجهاز وميزات تحرير الصور الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي. كما وتقول Google إن الهواتف الجديدة ستحصل على ما لا يقل عن خمس سنوات من دعم البرامج، أطول من أي هاتف Pixel آخر من قبل وأطول من أي هاتف Android آخر يمكن شراؤه الآن.

الشكل المميز وخيارات الألوان المتوفرة لهاتف جوجل بيكسل 6:

قامت شركة جوجل بإجراء تغييرات جذرية بتصميم هاتف جوجل بيكسل 6 الجديد مقارنًة مع الأجيال السابقة. والذي يمكن ملاحظته من اللوحة بلونين على سطح الجهاز. وإضافة الشاشة المسطحة على كامل الجهاز دون اي حواف لهاتف بيكسل 6. بينما تأتي نسخة جهاز Pro بحواف منحنية ولامعة بشكل مبهج، ويشبه إلى حدٍ كبير جهاز جالاكسي نوت 20 إلترا.

ياتي الجهاز بوزن أثقل من منافسيه قليلًا (207 جرام). والذي يمكن تتبعه لشريط الكاميرا الخلفية المجدد. لكنه ضروريٌ بنفس الوقت. وذلك لأن شريط الكاميرا الخلفية المجدد، رغم بروزه بشكلٍ واضح، يقدم مستشعرات أكبر. وإمكانيات حماية أكبر من ارتطام وتحطم عدسة الكاميرا. ولا يؤدي شريط الكاميرا إلى تأرجح الهاتف عند وضعه على سطح الطاولة كما قد يعتقد الكثيرون.

وبالطبع بهذا الوزن ستحصل على مستشعر بصمات أصابع تحت الشاشة، مدخل شريحتين (شريحة واحدة نانو وواحدة eSIM)، واي فاي 6E، بلوتوث 5.2، ومكبرات صوت من الأفضل في سوق الهواتف حاليًا. والأهم بالطبع مقاومة ممتازة للماء بمعايير IP68 العالمية، والتي تكفل عمل الهاتف تحت 25 مترًا من سطح الماء.

الشكل المميز وخيارات الألوان المتوفرة لهاتف جوجل بيكسل 6

الشكل المميز وخيارات الألوان المتوفرة لهاتف جوجل بيكسل 6

سعر هاتف جوجل بيكسل 6 وجوجل بيكسل 6 برو

يكلف جهاز جوجل بيكسل 6 مقابل 8 جيجا من الذاكرة العشوائية (رام)، وذاكرة تخزين داخلية 128 جيجابايت حوالي 739 دولار أمريكي. بينما تكلف نسخة 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وذاكرة تخزين داخلية 256 جيجابايت حوالي 850 دولار أمريكي.

أما نسخة برو، فيكلف الطراز القادم مع 12 جيجا من الذاكرة العشوائية (رام)، وذاكرة تخزين داخلية 128 جيجابايت حوالي 900 دولار. بينما يكلف الطراز القادم مع 12 جيجا من الذاكرة العشوائية (رام)، وذاكرة تخزين داخلية 256 جيجابايت حوالي 1050 دولار. ستوفر جوجل بالمستقبل أيضًا نسخة بذاكرة تخزين داخلية 512 جيجابايت أو نصف تيرا، لكن سعرها غير معلن بعد.

يجب الإحاطة أن هذه الأسعار خاضعة للتغيير، إذ إنه غالبًا تكلف النسخ العالمية، أو نسخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أسعارًا أقل بحوالي 100 إلى 200 دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا:

زيادة أسعار سيارات تسلا  بنهاية أكتوبر 2023 رغم الأرباح القياسية للشركة!

ما هو ميتافيرس؟ – فيسبوك يخطط لواقع إفتراضي شبيه بالخيال العلمي على الإنترنت!

تطبيق بيتو للتواصل الاجتماعي 2023 – أفضل منصة عربية للتواصل الآن تتجه للعالمية!