إصدار قانون جديد هام حول حوكمة الشركات العائلية في أبوظبي 2023.. حيث أصدرَ صاحب السمو “الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان” رئيس الدولة، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي. قانوناً بخصوص حوكمة الشركات العائلية في إمارة أبوظبي. ذلك تعزيزاً لأهميتها وإسهامها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتسهيلاً لانتقال ملكيّتها بين الأجيال المتعاقبة.

كما يهدف قانون حوكمة الشركات العائلية الجديد في أبوظبي إلى تطوير وتعزيز البنية التشريعية المنظمة لعمل الشركات العائلية. أيضا ضمان اعتمادها على نموذج اقتصادي أكثر مرونة واستدامة وفقاً لأفضل ممارسات الحوكمة العالمية. ذلك من خلال تعزيز مساهمة الشّركات العائليّة في تنويع ونموّ اقتصاد إمارة أبوظبي.

 قانون جديد هام حول حوكمة الشركات العائلية في أبوظبي 2023

قانون جديد هام حول حوكمة الشركات العائلية في أبوظبي 2023

عاجل” المربع الالكتروني صدور نتائج الصف الثاني عشر الكويت 2023 .. نتائج الطلاب


مميزات أحكام قانون حوكمة الشركات العائلية في أبوظبي 2023

حيث بالحديث عن مميزات أحكام القانون الجديد حول حوكمة الشركات العائلية في أبوظبي. فإنّه يتميز بمنح المؤسسين للشركة العائلية صلاحية حظر بيع الحصص أو الأسهم لأي شخص طبيعي أو معنوي من خارج أفراد العائلة. كذلك إصدار حصص أو أسهم خاصة بهم ذات تصويت مزدوج. وهذا يكون مع اشتراط موافقة جميع الشركاء قبل تصرّف أي شريك في نصيبه أو بيع أسهمه لطرف خارج العائلة. كما ينصّ القانون على منعِ رهن أصول الشركة العائلية أو ترتيب أعباء عينية قد تؤدّي إلى نزع ملكيتها.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ أحكام هذا القانون الجديد لا تسري على الشركات. ذلك إذا زادت نسبة ملكية الشركاء فيها من خارج العائلة على 40% من إجمالي رأسمالها. كما أنّه يتم تطبيقع على الشركة فقط بناءً على رغبة ملّاكها أو مؤسّسيها الذين تجمعهم ملكية شركة عائلية. ذلك من خلال طلبٍ يتم تقديمه إلى دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي. كما على أن تقوم الدائرة بإصدار اللوائح التنظيمية والإدارية الخاصة بقانون حوكمة الشركات العائلية في إمارة ابوظبي اعتباراً من شهر مارس/آذار القادم من العام الجاري 2023.

أهم وأفضل تطبيقات أندرويد 2023 من الضروري امتلاكها في هاتفك


أهمية قانون حوكمة الشركات العائلية الجديد في ابوظبي

كما وقد تحدّث “محمد علي الشرفاء،: رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي. عن أنّ قانون حوكمة الشركات العائلية الجديد في ابوظبي يعدّ ركيزة أساسية لتعزيز الدور المحوري الذي تقوم به هذه الشركات في التنمية الاقتصادية. كما يوفّر إطاراً تشريعياً متكاملاً لضمان نمو وازدهار هذه الشركات واستمراريتها عبر الأجيال. ومواكبتها للتطورات في قطاع الأعمال. ذلك بالأخص مع إمكانية استقطاب شركاء استراتيجيين من خارج العائلة في حدود 40% من إجمالي رأسمال الشركة. وهذا الأمر الذي يتيح لها إمكانيات واسعة للتطور والتوسع.

ومن ثمّ لقد أضاف أنّ الشركات العائلية، التي تسهم بدورٍ حيوي في مسيرة التنمية الاقتصادية منذُ عقود طويلة. تمتلك القدرة على مواصلة المساهمة في التنويع الاقتصادي واقتصاد المعرفة. ذلك بما لديها من خبراتٍ متراكمة، ومرونة في التعامل مع التطورات. أيضا فضلاً عن خبراتها في الشراكة مع الجهات الحكومية، والاستثمار في القطاعات التي تستهدفها المبادرات الاستراتيجية التي تطلقها إمارة أبوظبي.

أحكام قانون حوكمة الشركات العائلية الجديد في أبوظبي

أحكام قانون حوكمة الشركات العائلية الجديد في ابوظبي


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Jan,26,2023

>> اقرأ أيضاً: تعديل وإضافة بعض القرارات على لائحة التسجيل والاشتراكات لنظام التأمينات الاجتماعية