منع تجديد إذن العمل في الكويت إلا بعد إثبات المستوى التعليمي!، حيثُ تمكنت الكويت من ربط 1855 مسمى مهنياً بالمستويات التعليمية حتى نهاية أغسطس الماضي، بعد أن قطعت شوطاً كبيراً في مجال ربط التوصيف المهني بالمستوى التعليمي.

وأصبح من الممنوع تجديد إذن العمل أو إصدار تسمية أي عامل للمرة الأولى، سواء للعمالة الوطنية أو الوافدة، دون وجود ما يثبت مستواه التعليمي ومقارنته بالمهنة المطلوبة، والشروط الواجب توافرها لتسميته في هذه المهنة.


إذن العمل في الكويتمنع تجديد إذن العمل في الكويت

كان من اللافت في قائمة المسميات الجديدة، تحديد مسميات فني، مدرب، مشرف، طاه، رسام، حكم، لمن يحمل شهادة الدبلوم على الأقل، في حين توزعت مسميات مشغل “سواء آليات أو معدات” لمن هم من حملة الشهادات المتوسطة أو أقل من التعليم الابتدائي، وفقا لما نقلته صحيفة “القبس” الكويتية.

اقرأ أيضا: المملكة العربية السعودية تعمل على تمديد تأشيرات الزيارة بغرض السياحة

أما بشأن مسميات: مدير، مهندس، طبيب، ممرض، راصد جوي، فيزيائي عام، كيميائي عام، جيولوجي، معلم، مدرس، رياضي، إحصائي بمختلف الاختصاصات أو الوظائف المتخصصة في مجال الإعلام وغيرها، فقد حدد المستوى التعليمي عند درجة البكالوريس أو ما يعادلها.

كما سمح بمنح مسمى مدير في مطعم، خدمة الطعام والشراب، محل بيع التجزئة والاستقبال الفندقي، لمن هم أقل من الابتدائي، وربط وظيفة كاتب، بائع، محصل، موزع صحف، عامل، مزارع، حارس أمن، مربي دواجن، بحملة الشهادات المتوسطة.

ويذكر أيضا أن ربط المهن بالمستويات التعليمية جاء بعد اعتماد “القوى العاملة” الدليل الخليجي للتصنيف والتوصيف الوظيفي. وتعميم ذلك على جميع دول مجلس التعاون لتوحيد المسميات بين العمالة في دول المجلس.

السماح بتحويل العمالة بين القطاعات المختلفة في الكويت

قررت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية، السماح بتحويل العمالة بين القطاعات المختلفة، خاصة من الذين استفادوا من قرارها الأخير الخاص بالتحويل إلى القطاع الأهلي للقادمين من 7 قطاعات كان يمنع التحويل منها، هي: “الصناعة، والزراعة، والرعي، والصيد، والجمعيات والاتحادات التعاونية، والمنطقة التجارية الحرة”.

كما كشفت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام، المتحدثة الرسمية باسم الهيئة أسيل المزيد. أن القوى العاملة يسرت على أصحاب العمل والعمالة نتيجة ظروف جائحة كورونا، لاسيما خلال فترة تعطيل المجال الجوي في البلاد.

وأفادت أسيل أيضا، أن الهيئة أصدرت عدة قرارات سمحت بانتقال العمالة من القطاعات التي كان يحظر الانتقال منها إلى قطاعات أخرى. وفقا لما نقلته صحيفة “القبس” الكويتية. كما تابعت: “في يوليو الماضي أعيد حظر تحويل العمالة من القطاعات المحظورة إلى خارجها. مشيرة إلى أن من حوّل قبل تاريخ 15 يوليو، لن يشمله حظر التحويل بين القطاعات مجددا”.

وكانت الهيئة قد أصدرت قرارا في 3 مارس الماضي يسمح لعمالة تلك القطاعات السبعة المحظورة. بالتحويل إلى القطاع الأهلي واستمر العمل بالقرار حتى 15 يوليو الماضي.

تجارتنا نيوز 
السبت 25 سبتمبر 2023

اقرأ أيضا

تحميل تطبيق شلونك للرعاية الصحية وتسجيل لقاح كورونا للوافدين إلى الكويت

الكويت تعلن عن حالات إلغاء إذن العمل للوافد .. تعرف على الأسباب!

الجنسيات المسموح دخولها الكويت دون فيزا أو بالتقديم على فيزا إلكترونية