أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
$43,302.43
+3.88%
ETH
$3,032.00
+4.65%
LTC
$158.87
+2.48%
DASH
$170.55
+2.69%
XMR
$234.39
+5.3%
NXT
$0.02
-4.32%
ETC
$49.90
+4.52%
DOGE
$0.22
+6.54%
ZEC
$119.19
+5.13%
BTS
$0.04
+5.04%
DGB
$0.05
+5.05%
XRP
$0.98
+7.94%
BTCD
$108.78
+3.88%
PPC
$0.70
-0.3%
CRAIG
$0.01
+3.88%
XBS
$3.64
-14.71%
XPY
$0.01
0%
PRC
$0.00
0%
YBC
$2,300.00
0%
DANK
$0.01
+3.88%

أضخم مسح جيوفيزيائي للكشف عن الثروة المعدنية بما يتجاوز 5 تريليونات ريال في السعودية

5 trillion riyals in Saudi Arabia ... the largest geophysical survey to detect mineral wealth

انطلقت في 24-8-2021 في السعودية أعمال أضخم مسح جيوفيزيائي في إطار الكشف عن الثروة المعدنية بما يغطي ربع مساحة المملكة. وهذا المسح الجيوفيزيائي في منطقة الدرع العربي يستخدم بواسطة أولى طائرات المسح الجيوفيزيائي وذلك بدعم من هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية.

مخزون معادن يبلغ 5 تريليونات ريال ضمن أضخم مسح جيوفيزيائي 

بعد إجراء أكبر مسح جيوفيزيائي في المنطقة، أكد خالد المديفر نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين في السعودية أن المعلومات التي توفرت في وقتٍ سابقٍ للمسح، أظهرت مخزونات من المعادن تقدر بحدود 5 تريليونات ريال في السعودية.كما وصف بداية هذا المسح الضخم، باللحظة التاريخية الهامةٌ جداً. حيث تمثل إطلاق برنامج مميز وغير مسبوق سوف يوفر معلوماتٍ ذات قيمة تمنح فرصةً لزيادة الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

تمكين الصناعة ومستقبلها ضمن أضخم مسح جيوفيزيائي

أوضح المديفر أن مخزونات التعدين تقدم فرصاً كبيرةً في السعودية، سوف تحددها عمليات المسح، كما إنها سوف تضاعفها. ولقد بيّن أن الدرع العربي بالمساحة التي يمتلكها يعتبر واحداً من أهم الدروع في العالم. كما إنه يماثل الدرع الكندي والأسترالي.  وما تزال ثمة ثروات موجودة في الدرع العربي في الذهب والنحاس والزنك والرصاص والنيكل ولكنها قيد الاكتشاف. وتعتبر سلعاً أساسيةً في تمكين الصناعة ومستقبلها. كما سوف تضم الأعمال المسح الجيوفيزيائي المغناطيسي والإشعاعي الجوي لكافة منطقة الدرع العربي، حيث تغطي المساحة 600 ألف كيلومتر مربع. كما سوف يسهم المسح بالكشف عن المخزونات المعدنية وهذا ما سوف يؤدي إلى تحريك عجلة الاقتصاد إضافةً إلى تنويع الإيرادات وذلك تحقيقاً لرؤية 2030.

البيانات الجيولوجية عالية الدقة للدرع العربي ومخزوناتها المعدنية 

من ناحيته صرح المهندس عبدالله الشمراني الرئيس التنفيذي لهيئة المساحة الجيولوجية عن إطلاق أول طائرة للمسح الجيوفيزيائي. وذلك في محافظة الدوادمي ضمن منطقة الرياض. وذلك بهدف معرفة البيانات الجيولوجية المتمايزة بالإضافة لكونها عالية الدقة للدرع العربي. وهذا المسح يشمل مساحة تبلغ قرابة 600 ألف كم2 من مساحة المملكة العربية السعودية. كما تهد إلى الكشف عن المخزونات من المعادن التي تمتلئ بها.

كما أضاف الشمراني بإن هذه البيانات سوف تساهم في دعم الاستكشاف المعدني. ونتيجةً لذلك فإن هذا سيؤدي إلى تحفيز الاقتصاد إضافةً إلى تنويع الإيرادات في السعودية عن طريق جذب الاستثمار في قطاع التعدين وذلك تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030. كما أشار أن المملكة تُعتبر واحدةً من أغنى دول العالم بمواردها المعدنية، التي تبلغ قيمتها بحسب بيانات وزارة الصناعة والثروة المعدنية حوالي 5 تريليونات ريال. كما أن الثروة المعدنية سوف تكون الثروة الثالثة اقتصادياً التي تتلو البترول والبتروكيماويات.

امتلاك بيانات المغناطيسية الأرضية والطيف الاشعاعي

هذا وصرح الشمراني قائلاً إن أعمال المسح الجيوفيزيائي الجوي سوف تشمل المسح الجيوفيزيائي المغناطيسي والإشعاعي الجوي لكافة الدرع العربي بالسعودية. ولقد بيّن أن الهيئة سوف تستهدف عن طريق  هذه الأعمال امتلاك بيانات المغناطيسية الأرضية والطيف الإشعاعي بدقة عالية. كما أظهر استهدافها لخرائط رقمية للمغناطيسية الأرضية والإشعاعية. بالإضافة إلى تفسيرات  الخرائط المغناطيسية والإشعاعية الجيولوجية التي تبين أبرز التراكيب الجيولوجية والسحنات الصخرية، وعن طريقها تحدد وتحصر أهم نطاقات البيئات المعدنية.

وفي ختام حديثه أعلن بإن عمليات المسح سوف يجري عن طريقها أرشفة وإدراج هذه المخرجات والتفسيرات والتقارير الفنية وذلك ضمن قاعدة من البيانات الوطنية لعلوم الأرض NGD. وذلك ليتم توفير بيانات علوم الأرض لكل المستفيدين من مجالاتها المتعددة التي يعتبر من أهمها الاستثمار التعديني بالإضافة إلى مجالات البحث العلمي.

في الختام نأمل أن تكون تجارتنا نيوز قدمت لكم معلومات ممتعة وقراءةً مفيدة عن أضخم مسح جيوفيزيائي للكشف عن الثروة المعدنية. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.