تنظم غرفة تجارة وصناعة الشارقة مهرجان الذيد للرطب ، خلال الفترة من 22 حتى 25 من يوليو الجاري. هذا المهرجان يعتبر النسخة الخامسة من مهرجان الذيد للرطب في مركز إكسبو الذيد. حيث تنظم المهرجان غرفة تجارة وصناعة الشارقة في مركز إكسبو الذيد. وقد تكلل بالنجاح وسط توافد أعداد هائلة من الزوار من مختلف مناطق إمارات الدولة. 

مهرجان الذيد للرطب منصة سنوية ينتظرها مالكي النخيل

يعتبر المهرجان منصة سنوية حيث ينتظرها مالكي النخيل. وذلك من أجل الترويج لمنتجاتهم المحلية من قبل أصحاب مزارع النخيل والفواكه في مسابقات المزاينة. إضافةً إلى منصات العرض حيث يبلغ عددها 23 منصة. وكما أن المهرجان لم يقتصر ضمن موسمه الخامس على مسابقات المزاينة وحدها. بل شهدت أروقة المهرجان مشاركةً تعد الأكبر من قبل منتجي وملّاك النخيل والشركات المتخصصة بالمعدات والتقنيات الزراعية. إضافةً إلى أجهزة التعبئة والتغليف فضلاً عن منصات المشغولات التراثية والتقليدية ومنتجات العسل الطبيعي. بالإضافة إلى المؤسسات والهيئات الحكومية المهتمة بالزراعة ولاسيما أن غرفة الشارقة قد خصصت المساحة الأكبر من الحدث لها. وذلك انطلاقا من حرصها على جعله ملتقى فريداً خاصاً بعشاق النخيل والرطب من أفراد ومؤسسات وفرصة لتبادل الخبرات الفنية بين منتجي التمور. 

مهرجان الذيد للرطب تظاهرة وطنية.. اجتماعية.. تراثية

 أكد سعادة محمد أحمد أمين العوضي مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة على اعتبار مهرجان الذيد للرطب تظاهرة وطنية واجتماعية وتراثية جاذبة. وذلك لأهالي وأبناء إمارة الشارقة من مزارعين وتجار خاصةً وسكان الدولة عامةً. كما أصبح اليوم منصةً سنويةً معتبرة ينتظرها ملّاك النخيل من أجل الترويج عن منتجاتهم من الرطب والفواكه المحلية. وذلك عن طريق منصات العرض التي توفرها الغرفة بهدف تعزيز نوعية المشاركة وتبادل الخبرات . هذا وأثنى عددٌ من المشاركين في منصات الذيد للرطب على دعم القيادة الرشيدة ورعايتها لمثل هذه الأحداث. إضافة إلى تقديرهم لدور غرفة الشارقة في منحهم مساحة من المهرجان. ومنح العاملين بالمنتجات الزراعية اهتماماً خاصاً لعرض منتجاتهم والتسويق لها في هذا الحدث الرائد.

مسابقات المزاينة وجوائز ما بين 2000 درهم إلى 30 ألف درهم

تتواصل مسابقات المزاينة عن طريق استقبال طلبات التقدم من قبل المزارعين. حيث تشهد هذا العام مستوى إيجابي يعكس جودة المنتج المحلي من الرطب. إذ يشهد اليوم الرابع والأخير من المهرجان استقبال المتقدمين إلى مسابقات مزاينة النخبة عام والليمون ومسابقة أجمل مخرافة للنساء فقط. إضافةً إلى مسابقة مزاينة الحسيل إلى جانب مسابقتي المانجو المحلي والمتنوع والتين الأصفر والأحمر. حيث تستقبل لجنة التحكيم الطلبات من الثامنة صباحا وتغلق باب الاستقبال في الثانية ظهراً. فيما يفتتح المهرجان أبوابه للزوار حتى الساعة العاشرة ليلاً. وذلك للإعلان عن أسماء الفائزين بالجوائز التي تتراوح قيمتها ما بين 30 ألف درهم كحد أقصى و 2000 درهم كحد أدنى.

وفي الختام لا بد أن نشير إلى الأهمية التي يحظى بها مهرجان الذيد للرطب باعتباره الحدث الأبرز الذي يقام في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة. حيث يعتبر إحدى أهم الفعاليات الاقتصادية التي تهتم الغرفة بموضوع تنظيمه وتطويره سنوياً نظراً لقيمته المضافة لدعم مسيرة التنمية. ومن ثم إضافة إلى المسيرة التي تشهدها المنطقتين الشرقية والوسطى من إمارة الشارقة عبر تعزيز موقع الذيد في قطاع الثروة الزراعية. إضافةً إلى ترسيخ مكانتها في مجال زراعة النخيل التي تشتهر بتنوع وجودة أصنافه عبر مضاعفة الاهتمام بالنخيل والمساهمة في دعم ملاكه والمزارعين وتطوير الصناعات المحلية القائمة على الرطب والارتقاء بها ورفع جودة المنتج الإماراتي.