يعلن يوتيوب عن اختبار ميزة جديدة لإنشاء فيديوهات YouTube قصيرة مباشرة من التطبيق. إذ يأمل بمجاراة تيك توك و Snapchat وفيس بوك وقصص إنستجرام والتنافس معهم. فمن خلال استخدام كاميرا الهاتف الذكي، يمكن تسجيل مقاطع فيديو قصيرة وتحميلها حالاً، إذ يعتبر الطول الافتراضي هو 15 ثانية. كما بالإمكان منح وقت إضافي في التطبيق حتى دقيقة.

تم إتاحة هذه الميزة حتى الآن فى أكثر من 100 دولة من ضمنها الولايات المتحدة وكندا. كما يمكن للمستخدمين العثور على مقاطع الفيديو المحددة هذه عن طريق الضغط على Short في أسفل تطبيق YouTube أو على صفحة YouTube الرئيسية أو على صفحة القناة الخاصة بهم.

وفيما يخص تحقيق الدخل من هذه الأفلام القصيرة من الإعلانات فهو حتى اللحظة غير متوفر إلا أنها ستؤثر على عدد مرات المشاهدة. ويحتوى يوتيوب علاوة على ذلك على تمويل بقيمة 100 مليون دولار من أجل دعم المبدعين المساهمين في بناء مجتمع الفيديو القصير.

إصدار تجريبي

تتوفّر الفيديوهات القصيرة في إصدارها تجريبي حيث يمكن لجميع المستخدمين أن يشاهدوا الفيديوهات القصيرة، كما تقوم يوتيوب على إتاحة أدوات إنشاء الفيديوهات القصيرة في YouTube للمزيد من منشئي المحتوى حول العالم.
كما تقدم هذه الفيديوهات القصيرة ميزة التواصل مع جماهير جديدة بالاستعانة فقط بهاتف ذكي والكاميرا المخصّصة للفيديوهات القصيرة في تطبيق YouTube. وبفضل أدوات إنشاء الفيديوهات القصيرة في YouTube، يمكن بسهولة إنشاء فيديوهات قصيرة لا تتجاوز مدتها 60 ثانية باستخدام الكاميرا التي تضم مقاطع متعددة.

ما هي البلدان/المناطق التي تتوفّر فيها الأدوات المخصّصة لإنشاء الفيديوهات القصيرة؟

تعمل يوتيوب بشكل تدريجي على توفير أدوات من أجل إنشاء الفيديوهات القصيرة. لجميع المستخدمين في كل أنحاء العالم في تطبيق يوتيوب . وفي حال لم يظهر لك بعد خيار “إنشاء فيديو قصير”،فيجب أن تحرص على تحديث التطبيق.

كيف يمكنني تسجيل فيديو قصير؟ماهي الخطوات التي يجب اتّباعها لإنشاء فيديو قصير على يوتيوب:

  • سجِّل الدخول إلى يوتيوب على الجهاز الجوّال.
  • انقر على رمز الإنشاء ثم ثم على إنشاء فيديو قصير ميزة تجريبية.
  • لتسجيل فيديو قصير تبلغ مدته أكثر من 15 ثانية، انقر على 15 فوق زر التسجيل لتسجيل فيديو تصل مدته إلى 60 ثانية (60).
  • ملاحظة: إنّ المحتوى الذي يمكن إنشاؤه باستخدام موسيقى من مكتبة يوتيوب أو باستخدام الصوت الأصلي من فيديوهات أخرى لا يمكن أن تزيد مدته عن 15 ثانية.
  • (إجراء اختياري) انقر على رمز السرعة لزيادة سرعة التسجيل أو إبطائها.
  • (إجراء اختياري) انقر على رمز الموقّت من أجل ضبط العد التنازلي لتسجيل الفيديو بدون إمساك الجهاز واختيار توقيت إيقاف التسجيل تلقائيًا.
  • لتسجيل مقطع، انقر مع الاستمرار على زرّ الالتقاط أو انقر عليه لبدء التسجيل ثم انقر عليه مرّة أخرى لإيقاف التسجيل.
  • انقر على رمز التراجع لإزالة الفيديو السابق الذي سجّلته أو انقر على رمز الإعادة لإضافته من جديد.
  • انقر على الرمز تمّ ” ” لمعاينة الفيديو وتحسينه ثم انقر على التالي لإضافة تفاصيل إلى الفيديو.
  • أضِف عنوانًا (100 حرف كحدٍّ أقصى) للفيديو القصير.
  • انقر على تحميل للانتهاء.

كيف سيتمكّن المشاهدون من العثور على فيديوهاتي القصيرة؟

إنّ يوتيوب غالباً ما تجرب أساليب جديدة من أجل عرض المحتوى للمشاهدين. وينطبق ذلك خصوصاً على الفيديوهات القصيرة.

حيث يمكن أن يعثر المشاهدون حالياً على فيديوهاتك القصيرة بالنقر على رمز الفيديوهات القصيرة في أسفل تطبيق يوتيوب. ويمكنهم أن يعثروا عليها أيضًا:

  • على صفحة YouTube الرئيسية.
  • في الإشعارات التي تصلهم.
  • أثناء الاطّلاع على قسم “الاشتراكات”.
  • عند زيارة صفحة قناتك (مزيد من المعلومات).
  • عندما ينقر المشاهدون على فيديو قصير، يمكنهم الانتقال لمشاهدة المزيد من الفيديوهات القصيرة.
  • يمكنك تضمين الهاشتاغ #Shorts في عنوان الفيديو القصير أو وصفه لمساعدة نظامنا على اقتراح الفيديو في مختلف صفحات YouTube.

لمزيد من المعلومات حول علامات الهاشتاغ على YouTube، انتقِل إلى إضافة علامات الهاشتاغ إلى الفيديو الخاص بك
https://support.google.com/youtube/answer/6390658

ما هي أنواع المحتوى الصوتي التي يمكنني استخدامها في فيديوهاتي القصيرة؟

يمكنك إضافة أغنية أو مقطع صوتي من يوتيوب إلى فيديوهاتك القصيرة. ويمكن استخدام المحتوى الصوتي المتوفّر في مكتبة يوتيوب مجاناً. ولكن يُسمح بذلك للاستخدام الشخصي غير التجاري فقط، إلا إذا حصلت على التراخيص المناسبة. وإليك طريقة بدء الاستخدام
للعثور على “مكتبة الملفات الصوتية” عند الاستعداد لتسجيل الفيديو، انقر على الرمز إضافة صوت واختَر محتوًى صوتيًا ثم سجِّل فيديو لا تتجاوز مدته 15 ثانية.

لإضافة أغنية أو محتوى صوتي آخر بعد تسجيل الفيديو، انقر على رمز الصوت في أسفل شاشة التعديل. ويمكن إنشاء مقاطع من 15 ثانية فقط عند استخدام محتوى صوتي من مكتبتنا.

يمكنك أيضًا استخدام محتوى صوتي آخر لإنشاء فيديو قصير. على سبيل المثال، يمكنك استخدام عيّنة محتوى صوتي من فيديوهات قصيرة أو فيديوهات أخرى مؤهَّلة لإنشاء الفيديو القصير الخاص بك.
إذا حمّلت فيديو قصيرًا أنشأته خارج منصة YouTube، يجب التأكّد من حصولك على الموافقة لاستخدام أي مواد محمية بحقوق الطبع والنشر على YouTube. وقد يؤدي استخدام مواد محمية بحقوق الطبع والنشر بدون الحصول على الحقوق المناسبة إلى تلقّي مطالبة عبر Content ID. وإذا أرسل إلى يوتيوب مالك حقوق الطبع والنشر إشعارًا صالحًا وكاملاً بإزالة المحتوى بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر في الفيديو القصير الخاص بك، يمكن أن تزيل يوتيوب الفيديو القصير وتصدر إنذاراً بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر بحق قناتك.

هل يمكنني تحقيق الربح من فيديوهاتي القصيرة؟

لا يمكن لمنشئي الفيديوهات القصيرة أن يحصلوا على حصة من أرباح الإعلانات المعروضة في مشغّل الفيديوهات القصيرة. بدلاً من ذلك، أنشأ يوتيوب الصندوق المالي المخصص لفيديوهات يوتيوب القصيرة لمكافأة منشئي المحتوى على مساهماتهم في إنشاء فيديوهات قصيرة. وسوف يستخدم يوتيوب هذا الصندوق لمساعدة منشئي المحتوى في تحقيق الربح من فيديوهاتهم، بينما يبدأ باختبار الإعلانات والعمل على حلول طويلة الأمد لتحقيق الربح.

الصندوق المالي المخصص لفيديوهات يوتيوب القصيرة

تبلغ قيمة الصندوق المالي المخصص لفيديوهات يوتيوب القصيرة 100 مليون دولار أمريكي، وهو مخصّص لمنشئي المحتوى الذين يساهمون في بناء مستقبل الفيديوهات القصيرة على يوتيوب. حيث يكفي أن ينشئ أيّ مستخدم فيديوهات قصيرة مميّزة تلفت أنظار أفراد منتدى يوتيوب ليصبح مؤهّلاً للاستفادة من هذا الصندوق المالي، ويشمل ذلك منشئي المحتوى المشاركين في برنامج شركاء يوتيوب.
في وقت لاحق من هذا العام، سوف تتواصل يوتيوب كل شهر مع آلاف من منشئي المحتوى الذين تحصد فيديوهاتهم القصيرة أكبر عدد من التفاعلات لمنحهم مكافآت على مساهماتهم.