شركات التأمين البحرينية تبدأ مباشرتها في حوادث المرور الخفيفة والمتصالح عليها بدءا من اليوم الأحد 25-7-2023. وهذا ما أعلنه رئيس جمعية التأمين البحرينية السيد جواد محمد، إذ بالإمكان التبليغ عن حوادث المرور البسيطة عبر خدمات الحوادث المرورية من خلال تطبيق “e Traffic” أو عن طريق شركة التأمين. حيث تقدم الإجراءات الجديدة الربط الإلكتروني بين شركات التأمين والإدارة العامة للمرور.

إسناد حوادث المرور إلى شركات التأمين البحرينية

كما بين رئيس جمعية التأمين أن مشروع إسناد حوادث المرور المتصالح عليها إلى شركات التأمين البحرينية، يعد الأول من نوعه في المنطقة. أيضا أن تطبيقه المشروع هو خطوة رائدة في مملكة البحرين.  فضلا عن أن المشروع يمثل ثمرة للتعاون بين الإدارة العامة للمرور مع مصرف البحرين المركزي وكذلك جمعية التأمين البحرينية.

هدف المشروع

بالإضافة لذلك، أوضح جواد محمد أن الهدف الأساسي من هذا المشروع تطوير الخدمات وتسهيلها لجميع المواطنين والمقيمين في البحرين. كذلك يهدف المحافظة على سلامة مستخدمي وعابري الطرق في مملكة البحرين. وقد جاء ذلك ضمن إطار عمل وسعي وزارة الداخلية مع مصرف البحرين المركزي لدعم التحول الرقمي وتحديث جميع الخدمات عموما تبعا لرؤية  مملكة البحرين 2030 .

استعداد شركات التأمين البحرينية لتطبيق القرار

من جهته، بين رئيس جمعية التأمين البحرينية، أن شركات التأمين مستعدة لتطبيق القرار الجديد.  كما ستوجد الآلية الجديدة حلولاً فعالة وكفيلة لمباشرة حوادث المرور المتصالح عليها في خطوة واحدة وبإنجاز سريع دون تأخير. ذلك بخاصة في الحوادث التي لم ينتج عنها لا حالة وفاة ولا أي إصابات جسدية أو جريمة ينص عليها قانون العقوبات ولا قانون آخر.

القرار الجديد

وبما يخص القرار الجديد، يجب على أطراف الحادث المروري أن يخرجوا مركباتهم من الطريق لضمان استمرارية الحركة المرورية. هذا إلى أن تنتهي  إجراءات الإبلاغ ،  أما إذا تعذر تحريك المركبة أو إخراجها لخارج الطريق، بإمكان أطراف الحادث أن يستعينوا بطلب خدمة رفع المركبة. حيث يتم ذلك من خلال الاتصال على الأرقام 17218700/65001318 ، إضافة لتصوير الأضرار الناجمة عن الحادث. من أجل تقييم الأضرار من جهة شركة التأمين المختصة.

فيما شكر رئيس جمعية التأمين البحرينية  وزارة الداخلية، التي تمثلها الإدارة العامة للمرور. كما تقدم بالشكر لمصرف البحرين المركزي، وأثنى على دوره وجهوده الحثيثة والفعالة في الشروع بتنفيذ إسناد حوادث المرور البسيطة المتصالح عليها إلى شركات التأمين البحرينية.

إلزام شركات التأمين بالتحول الرقمي

كذلك جاءت الإجراءات الجديدة متزامنة مع سعي مصرف البحرين المركزي في إلزام شركات التأمين في عملية التحول الرقمي. هذا عبر تحديث وتطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات. وأيضا بالبدء بتنفيذ عملية التحول الرقمي في التأمين على السيارات من نهاية شهر يوليو إلى نهاية العام الحالي 2023، بلا حاجة لوجود العميل في مقر الشركة.إذ يتم عبر توجيهات المصرف المركزي تحديد

مراحل التحول

إجراءات التحول الرقمي في مراحل ثلاث تراتبية. هذا اعتبارا من نهاية يوليو الحالي موعدًا للتحول الرقمي من أجل تحديد وإصدار بوالص تأمين السيارات. ايضا بهدف تقديم طرق دفع سريعة وآمنة ومعتمدة من خلال الإنترنت لتحصيل الأقساط، وللاستهلاك وللخصم.

كذلك ستخصص المرحلة الثانية لإظهار وثائق التأمين للسيارات عبر القنوات الرقمية، والتي تم تحديد أقصى موعد لتنفيذها مع نهاية شهر سبتمبر القادم. ستشمل  للنقل للملكية أو بغية تغيير رقم تسجيل السيارة أو من أجل تغيير التغطية التأمينية.

فيما ستكون المرحلة الثالثة لمطالبات السيارات في موعد يكون أقصاه 31 ديسمبر 2023، حيث ينبغي  على شركات التأمين في المرحلة الثالثة رقمنة عملية المطالبات بالكامل.  بذلك تمكّن عملائها من فتح مطالبات السيارات، بالإضافة لحصولهم على حالة مطالباتهم رقميًا، بما فيها الرسائل الآلية والتنبيهات.

اقرأ ايضا:

الرياضة السعودية تتعاقد رسميا مع mbc لبث مباريات المسابقات بشكل حصري