تمددت خدمات الدفع الإلكتروني في سوريا لمعظم النطاقات لتشمل بدورها نطاق الاتصالات. حيث أعلنت وزارة الاتصالات والتقانة إلى جانب مصرف سورية المركزي عن إطلاقها لخدمة الدفع الإلكتروني عن طريق شركات الهاتف الخلوي في سورية “سيريتل” و “MTN”.

كيفية الاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني في سوريا عبر الهاتف المحمول

ومن هذا السياق. لا بد من الإشارة إلى أن تلك الخدمة ستكون متوافرة لأي شغل وذلك في حال اتبع الخطوات التي تساعد من إمكانية الاستفادة من الخدمة. حيث وقد يندرج ذلك نحو طلب رمز *3040# في حال كان الخط لشركة سيريتل. وبالنسبة لخط  “MTN” سيكون ذلك عن طريق طلب الرمز *2023#.

كما أنه سيتوجب إنشاء حساب دفع إلكتروني عبر شركة الاتصالات ليخصص فقط للدفع وذلك من خلال رقم الهاتف إلى جانب الرقم الوطني. لكن ولا بد من الإشارة إلى أن ذلك الحساب يمكن إنشاؤه لأي شخص. إلا أنه سيكون مخصصاً للدفع فقط وليس لسحب الرصيد نقداً. كما تجدر الإشارة إلى أن حساب “سيريتل كاش” في الوقت الحالي لا توجد فيه أي عمولات على الدفع. وفقاً لما ذكره الخبير والمدوّن في المجال التقني “محمد حبش”

أما فيما يتعلق بالرصيد. فيمكن شحن حساب الدفع الإلكتروني حتى 100 ألف ليرة سورية عبر المراكز المصغرة لشركات الاتصالات إلى جانب مراكز خدمة الزبائن.

إشارةً إلى أنه يمكن تلقي الرصيد أيضاً بطريقة أخرى في حال كان الحساب للتاجر ويتلقى المدفوعات من الزبون عبر حسابه. حيث سيكون ذلك بعد أن يتم تزويد الزبون برقم حساب التاجر أو عن طريق تطبيق أقرب إليك ومسح رمز “QR”. ومن بعد عمليات التحويل تلك سيتمكن من سحب المدفوعات بشكل نقدي خلال اليوم التالي.

الأهمية من إطلاق الخدمات الإلكترونية

تجدر الإشارة إلى أن أهمية تلك الخدمة تنعكس بشكل إيجابي على المواطن. مما يساهم في إمكانية دفع الرسوم والفواتير بشكل إلكتروني عبر خط هاتفه. حيث أن طريقة الدفع ستكون بشكل آمن وسلسل. ومتوفرة لكافة مشتركي الخليوي مهما كان نوع الهاتف. حيث أن ذلك سيكون عبر خدمة USSD  أو عن طريق خدمة التطبيقات الإلكترونية.

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن خدمات الدفع الإلكتروني قد باتت تشمل نطاقات ملحوظة في سورية. ابتداءً من النطاق الجامعي إلى جانب قطاع النقل. حيث وقد أصدرت وزارة النقل مؤخراً خدمة الدفع بشكل إلكتروني لتجديد ترخيص المركبة .. لمزيد من التفاصيل حول ذلك… إطلاق خدمة تجديد ترخيص المركبة إلكترونياً من قبل وزارة النقل في سوريا

في حين وقد أوضح “عصام هزيمة” بصفته حاكم مصرف سورية المركزي عن الخطوات التالية من خدمات الدفع بشكل إلكتروني. والتي ستكون نحو إطلاق الأدوات المصرفية وذلك عبر الربط بين المصارف وشركات الدفع الإلكتروني.

اقرأ أيضاً : جامعة دمشق تتيح خدمة الدفع الإلكتروني لطلاب الجامعات عبر بنك بيمو