استبيان للجمعية المصرية لشباب الأعمال، درس العلاقة بين مشاركة الموظفين والدعم التنظيمي المتصور من جهة ، والأداء الوظيفي من جهة أخرى.

الهدف من الاستبيان

وإذ سعى الاستبيان للتعرف على تأثر الأداء الوظيفي في الشركات  في قطاع الأعمال بالدعم التنظيمي ومشاركة الموظفين. وذلك عن طريق استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذا الاستبيان. وقد شارك في هذا العمل 2000موظف وموظفة.

وبحسب عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال محمد الخولي. فقد ركز الاستبيان على الشركات الخاصة، والتي تعمل في مجالات الصناعات الهندسية والأغذية والسياحة والطيران والعقارات. وكما لفت  مؤسس DOTMENT  الموظفين والاتصالات الداخلية،  إلى أن  العينات التي اختارها الاستبيان كانت عشوائية. ومن بعد جمع بياناتهم تم تحليلها بالاختبارات الوصفية.

النتائج التي خرج بها الاستبيان

وحيث بينت النتائج بأن نسبة ارتباط الموظفين بعملهم  أظهرت زيادة ب 5% في شعورهم نحو شركاتهم. وأيضا أوضحت النتائج  بأن مستوى وعي الموظفين بالدعم التنظيمي الذي تقدمه الشركات وصل متوسطة إلى 66.90%. وكانت نسبة أدائهم الوظيفي مرتفعة بقدر 33.33%.

وكشف الاستبيان عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الشركات. أي  من ناحية المشاركة الوظيفية والدعم التنظيمي أولا والأداء الوظيفي من الناحية الثانية في هذه الشركات. تبعاً لما قاله الخولي.

التأكيد على الدعم التنظيمي وترسيخ العلاقات

وكذلك أوصت الدراسة بتزويد الموظفين بالدعم التنظيمي اللازم. وأيضا أوصت بتقييم مدى وعيهم بهذا الدعم. بالإضافة، فقد أكد الخولي على ضرورة العمل على إيجاد توافق  في الآراء بين الأهداف الشخصية للموظفين وأهداف الشركة.

وإلى جانب ذلك ترسيخ العلاقات الإنسانية بين الموظفين في الشركات.  ومنح الموظفين الإحساس بالأمان الوظيفي. وأيضا العمل على إجراء التغييرات المناسبة والتي  تتوافق مع العمل  ومتطلباته في  الشركات. بالإضافة يجب على الشركات التركيز  على المرونة. والتي بدورها تسمح للموظفين بحرية تغيير مواقعهم أو التعديل على جداول عملهم، الأمر الذي يناسب احتياجاتهم بشكل أمثل.

العمل على التحفيز الإيجابي للموظفين

وعلى الرغم من النتائج المفاجئة التي وصلت إليها الدراسة. بأنه عند ترك الموظفين، يعملون لساعات مرنة من دون الالتزام بالروتين الممل من الساعة 8.00صباحاً حتى الساعة 5.00مساءً. فقد كان هذا العمل أكثر إنتاجية وتفاعلية وسعادة.

ولكن  الدراسة أكدت على أن العديد من أصحاب العمل ليس عندهم الثقة في الموظفين بأن يُنهوا أعمالهم لوحدهم بعيدا عن أنظارهم. وشدد الخولي على ضرورة دعم المنظمات الخيرية من قبل أصحاب العمل والاندماج في المجتمع بشكل أفضل.

وأيضا العمل على تحفيز  الموظفين  على المشاركة في المشاريع التطوعية بفريق واحد، حيث قال الخولي إن العمل معاً لمساعدة الآخرين يدل على أن الشركات ليس هدفها الوحيد جمع الأموال بل تستطيع إحداث تغيير وفرق في المجتمع.

توصيات الاستبيان

وكما خرج الاستبيان بتوصيات  ركزت على وجوب المحافظة على علاقات جيدة وواضحة بين الموظفين والإدارة، والتي من واجبها تعزيز الثقة. وهذا بدوره يدخل في تأسيس المواقف الإيجابية والتركيز عليها.

ومن الضروري على أصحاب العمل تقوية الروابط بين الموظفين والعمل على تطوير بيئة عمل موثوقة.

وأيضاً يجب توفير مساحة للراحة، وشحن جو العمل والموظفين، بمزيد من التفاؤل والتشجيع والتذكير بأخذ  استراحة القصيرة لمدة 5دقائق خارج مكتب العمل. وبخاصة التشديد على الاستراحة بعد بذل الجهد  بعمل يحتاج الكثير من الدقة والتركيز.

وعن هذا بين الخولي أنه عندما يشعر الموظفون بان صاحب العمل يهمه أمر راحتهم  بدلاً من مجرد الاهتمام بالمبيعات أو بالأعمال الورقية ،فإن هذا سينعكس بشكل إيجابي على العمل وبذل الكثير من أجلهم  ومن أجل الشركة.

جمعية شباب الأعمال المصريين

ويذكر أن جمعية شباب الأعمال المصريين (EJB)  بأنها منظمة غير حكومية . وهي واحدة من جمعيات رجال الأعمال الأكثر نفوذاً في مصر . وتضم نحو 650 من كبار رجال الأعمال وسيدات الأعمال من مختلف القطاعات. وتهدف لتطوير الأعمال . أيضا تسعى لتنمية المجتمع ، والشبكات . وتعمل على إنشاء أعمال تجارية بين الأعضاء.

إقرأ أيضاً

مشاريع الأبراج في العاصمة الإدارية الجديدة بمصر تحقق رقم مبيعات قياسي!!