شهدت إمارة دبي تطوراً اقتصادياً ملحوظاً خلال العام الماضي 2023. حيث أنها وعلى الرغم من الآثار السلبية لجائحة كورونا التي أثرت على تدهور معظم اقتصادات العالم. إلا أنها تمكنت من جذب استثمارات أجنبية قد بلغت قيمتها نحو ما يقارب 25 مليار درهم إماراتي.

وفي نفس هذا السياق، إن التطور الملحوظ  لدبي يعد مؤشراً يعكس من أهمية وقوة الاقتصاد في البلاد إلى جانب نجاحه وازدهاره خلال تلك الفترة الصعبة.

لكن ومن هذا المنطلق، أضاف الاقتصاديون توقعاتهم إلى أن دبي ستشهد المزيد من التقدم والنشاط  فيما يتعلق بالاستثمار. وذلك بالتزامن مع إطلاق مبادرات حكومية جديدة تتعلق باستقطاب رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم.

دبي تسجل ما يقارب 455 مشروعاً استثمارياً خلال عام 2023

ومن جانبه، تجدر الإشارة إلى أن دبي قد شهدت نمواً واضحاً في المشاريع الاستثمارية خلال العام الماضي. والتي تمكنت من تسجيل ما يقارب 455 مشروعاً قد بلغت قيمتهم الإجمالية تقريباً 24.7 مليار درهم إماراتي. لكن الفوائد من ازدهار المشاريع الاستثمارية لا تنعكس على اقتصاد دبي فحسب. بل وقد صاحب ذلك توفير وظائف عدة قد بلغت ما يقارب 18.32 ألف وظيفة.

كما وتجدر الإشارة إلى أن دبي قد استطاعت أن تحتل المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من ناحية قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر. إلى جانب أنها وصلت إلى المركز الرابع عالمياً من ذلك. وهذا ما ساعدها في أن تكون من أبرز وجهات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام الماضي 2023 .

العوامل التي ساهمت في نجاح الإمارات بالاستثمار الأجنبي المباشر

كان لقدرة دبي على جذب استثمارات أجنبية عوامل قد ساهمت في ذلك. والجدير ذكره أنها تملك 14 مدينة تندرج تخصصاتها نحو مجالات عديدة متنوعة من شأنها أن تساعد في نمو الاقتصاد وجذب الاستثمارات الأجنبية . مثل التجارة الإلكترونية وغيرها من التخصصات وفق ما أوضح به الخبير الاقتصادي عبد لله الحديدي. حيث أشار إلى تلك المقومات التي تساهم في زيادة نسبة الاستثمارات الأجنبية بشكل كبير.

ومن جهة أخرى، فإن العامل المساهم والأكثر أهمية في  جذب المستثمرين الأجانب. هو وجود تشريعات تحمي أموال المستثمرين في البلاد بشكل واضح  مما يجعل فرصة الاستثمار في دبي آمنة وأكثر وضوحاً.

فضلاً عن المبادرات الحكومية الجديد المتعلقة برواد الأعمال التي تم إطلاقها سابقاً . والتي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار حيث أنها ستنعكس بشكل إيجابي على استقطاب المزيد من المستثمرين العالميين في البلاد.

لكن وبالإضافة إلى كل ما سبق . إلا أن دولة الإمارات ما زالت تسعى بتكثيف جهودها نحو جذب المستثمرين الأجانب بطرق مختلفة تتمثل في تخفيض الرسوم إلى جانب عدم فرض ضرائب مباشرة وغيرها . علاوةً عن انطلاق معرض إكسبو الذي سيساهم بشكل مباشر في جذب الاستثمار

مقالات قد تعجبك :