لا شك أن الذهب خلال الفترات الأخيرة قد تمكن من تحقيق مكاسب عالية للأسبوع الثالث على التوالي. ويأتي ذلك بالتزامن مع الفكرة التي اقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن نحو رفع الضريبة على الأرباح الرأسمالية. وهذا ما أدى إلى تعزيز المكاسب التي تمكن الذهب من تحقيقها، وبالتالي أثر بالضغط على عوائد سندات الخزانة الأمريكية. لكن وبالإضافة إلى تلك المكاسب، كان لضعف الدولار أثراً هاماً على دعم وتعزيز مكاسب الذهب.

تأثير انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية على المعدن الأصفر

لا شك أن لاقتراح الرئيس الأمريكي بزيادة الضريبة أثر قد ينطوي على استقطاب مستثمري السندات الذي صاحبه انخفاض عوائد الخزانة الأمريكية. لكن هذا قد انعكس  بدوره على ارتفاع قيمة الذهب عالمياً ولو بشكل بسيط. علاوةً عن ضعف الدولار الذي زاد من نسبة الإقبال على الذهب لحائزي العملات الأخرى.

حيث وقد أوضح محللون عن العوامل التي ساهمت في دعم ارتفاع الذهب . والتي تندرج نحو ديناميكية أدوات الخزانة الأمريكية التي تأخذ مسار الهبوط . في حين أن انخفاض العوائد لها تأثير كبير بارتفاع قيمة الذهب إلى درجة أنه في حال انخفضت عوائد السندات الأمريكية ولو بنسبة 15 في المئة على سبيل المثال. فإنها قد تؤدي إلى ارتفاع قيمة الذهب نحو 1800 دولار.

ومن جانب آخر. لا بد من الإشارة إلى ضعف الدولار الذي كان  ضمن إطار تراجع عوائد السندات الأمريكية التي وصلت إلى أدنى مستوياتها منذ شهر آذار / مارس الماضي. وهذا ما أدى إلى ضعف الإقبال على عائدات العملة.

إلا أن هناك تفاؤلات تشير إلى بدء تعافي الدولار عقب عودة ارتفاع عوائد السندات الأمريكية وذلك في إطار الخطة التي أقرها مجلس الشيوخ نحو إنقاذ الخزانة الأمريكية بقيمة 1.9 تريليون دولار. التي صاحبها ارتفاع بسيط في عوائد السندات إلى جانب ارتفاع سعر الفائدة.

التداولات الأخيرة للذهب والمعادن الثمينة

بقي سعر أونصة الذهب نحو ما يقارب 1783.28 دولار. كما وتجدر الإشارة إلى أنه قد وصل إلى أعلى مستوياته منذ الشهر الثاني من العام الجاري 2023 . إلى جانب تسجيله نسبة ارتفاع تقارب 0.4 في المئة في بداية هذا الأسبوع.

في حين أن البلاديوم قد بلغ ما يقارب 2839.21 دولار للأوقية، إشارة إلى أنه قد حقق مستوى قياسي سابقاً قد وصل إلى 2891.50.

كذلك وقد تراجعت الفضة لتصل نحو ما يقارب 26.07 دولار للأوقية إشارةً إلى أنه استطاع أن يحقق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي. في حين أن البلاتين قد بلغ ما يقارب 1203.05

مقالات قد تعجبك :