أصدرت جامعة دمشق بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا. قراراً يقضي بسماح الطلاب تسديد الرسوم الجامعية إلى جانب توفير بعض الخدمات عن طريق الإنترنت وذلك عبر إنشاء حساب في بنك بيمو السعودي الفرنسي.

 التسهيلات التي تساعد الطلاب من خلال خدمة الدفع الإلكتروني

أن خدمة الدفع الإلكتروني ستوفر على الطلاب العديد من الخدمات مثل التسجيل والدفع عبر الإنترنت. وذلك من خلال إنشاء حساب رقمي في بنك بيمو . في حين وقد يساهم ذلك بشكل كبير في تخفيف الأعباء على الطلاب دون اللجوء إلى مراجعة مكاتب المحاسبيين والانتظار طويلاً لاستكمال التسجيل . حيث أنها ستوفر تقديم خدمات عديدة وبشكل إلكتروني مثل الحصول على مصدقات التخرج وكشوف العلامات . إلى جانب التسجيل في الجامعة. إشارةً إلى أن إنشاء الحساب الرقمي يمكن أن يكون إلكترونياً دون الحاجة لزيارة أي فرع من فروع البنك.

حيث وقد جاء في تصريحات عماد العمر بصفته عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الوطني لطلبة سوريا. أن آلية الدفع ستتم عن طريق الهواتف الذكية أو أي جهاز كمبيوتر، كما أنها ستكون بشكل مجاني تماماً دون فوائد أو رسوم.

لكن فوائد الاستفادة من هذه الخدمة لا تنطوي على ذلك  فحسب، بل تشمل أيضاً الطالب المسافر الذي يمكنه أيضاً الاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني وفق ما أضافه عماد العمري.

في حين وقد صرح أيضاً أنه يتم دراسة التوسع في تلك الخدمات وإضافة المزيد منها . التي من شأنها أن تكون شاملة وتساعد الطلاب من كافة الجوانب. إضافةً إلى أن هذه الخدمة قد بدأت من جامعة دمشق ويمكن أن تمتد لتشمل بقية الجامعات.

آلية تسديد الرسوم في جامعة دمشق قبل إتاحة خدمة الدفع  الإلكتروني

كما وتجدر الإشارة إلى أن الطلاب في وقت سابق كانوا يتطرقون إلى البنوك لتسديد الرسوم اللازمة . ومن ثم العودة إلى مكاتب الجامعة لاستكمال التسجيل بعد حصولهم على الوصل الورقي من البنك الذي يفي بتسديد الرسوم. وهذا كان يشكل نوعاً من أنواع المشقة على الطلاب. إلا أن إتاحة خدمة الدفع الإلكتروني ستخفف بشكل كبير من الأعباء على الطلاب. فضلاً عن محاولة تخفيف التزاحم الاجتماعي.

إقرأ أيضاً : بنك سورية الإسلامي أول بنك يطلق خدمة الدفع الإلكتروني

البنك المركزي المصري يعتمد على خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول