طرح قانون للحفاظ على حقوق ملكية الصحافة والمؤسسات الاخبارية من غوغل وفيسبوك..

اعتباراً من يوم الجمعة 12 مارس. وبعد عقد لجنة مكافحة الاحتكار في مجلس النواب القضائي جلسة استماع حول قانون المنافسة والمحافظة على الصحافة لعام 2023 (JCPA).

والذي كان يهدف إلى وضع المؤسسات الإخبارية في وضعٍ أفضل للتفاوض مع منصات التوزيع الرقميّة. بما في ذلك Google و موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك.

السيناتور إيمي كلوبوشار (من الحزب الديمقراطي) والممثل ديفيد سيسلين (ديمقراطي) يقودان جهود الحزبين.

قالَ سيسيلين: “هذا القانون “JCPA” سيمنحُ المراسلين والناشرين المحليّين الكادحين يدَ المساعدة التي يحتاجونها الآن حتّى يتمكنوا من الاستمرار في أداء عملهم المهم”.

تعرّف مسودة JCPA موزعي المحتوى عبر الإنترنت على أنهم شركات، بها ما لا يقل عن مليار مستخدم نشط شهريًا (MAUs). تعرض أو توزع أو توجّه المستخدمين إلى المقالات الإخبارية، والتي من المفهوم على نطاقٍ واسعٍ أنّها تشمل Facebook و Google.

كما أوضحَ السناتور جون نيلي كينيدي (جمهوري عن لوس أنجلوس)، أحد رعاة مشروع هذا القانون. السبب وراء طرح المشروع على النحو التالي: “في قلبِ هذا القانون ، تساعد الصحف على البقاء وسط تقلّص التدفقات وعمليات التسريح الجماعي للعمال. يتحكّم Google و Facebook الآن في مملكة الأخبار. لقد حرّضوا أنفسهم ضد الصحف في معركة ديفيد وجالوت. القراء الآن هم الخاسرون الحقيقيّون لأنّ غرف الأخبار فارغة في جميع أنحاء هذا البلد “.

ما نتائج هذا القانون ؟

سوف تفيد المسودة الحالية لمشروع قانون [JCPA] أيّ مؤسسة إخبارية مطبوعة أو إذاعيّة أو رقميّة لديها طاقم تحرير مخصص ينشر على الأقل مرة أسبوعياً. ولكن بالطبع يجب أن يكون ما لا يقل عن 25٪ من إنتاجهم محتوى أصليًا.

تتيح JCPA للمؤسسات الإخبارية المطبوعة والمسموعة والرقمية القدرة على التعاون من أجل شروط مالية أفضل مع شركات التكنولوجيا. JCPA هي استجابة للتدقيق الّذي تواجهه المنصات الرقمية الكبيرة لاستخدام المحتوى الإخباري لجذب المستخدمين ولكنّ لا تشارك عائدات الإعلانات بشكلٍ عادل مع المنظمات التي تقدم الأخبار.

في الوقتٍ نفسهِ الّذي تستمرُّ فيهِ العديد من غرف الأخبار في المعاناة، يمكن لمشروع قانون JCPA أن يقدم دفعة قوية للمؤسسات الإخبارية.

كيف يؤثر القانون على المعلنين ؟

لازال التطبيق في بدايتهٍ. ولهذا من الصعب معرفة تأثير القانون على المعلنين أو ما إذا كان يمكن أن يزيد سعر الإعلانات على المنصات الرقمية مثل Facebook و Google.

ومع ذلك، رفضَ موقع Facebook مؤخرًا نشر محتوى إخباري من ناشرين أستراليين بعد أن أصدر مجلس النواب الأسترالي قانونًا مشابهًا لـ JCPA. والذي يلزمُ “شركات التواصل الاجتماعي بالتفاوض بشأن المدفوعات لوسائل الإعلام لاستخدام محتواها”.

كما منحت الحكومة الأسترالية في نهاية المطاف الامتيازات اللازمة، ووافق Facebook على استثمار مليار دولار في صناعة الأخبار الأسترالية !

تحظى JCPA بدعمٍ واسع من المؤسسات الإخبارية، حيثُ أصدرت الرابطة الوطنية للمذيعين بياناً جاءَ فيهِ. أنّ “قانون المنافسة والمحافظة على الصحافة من شأنه أن يمنح منتجي الأخبار. القدرة على التفاوض على عائد عادل لصحافتهم المحلية التي تخدم مجتمعات أمريكا. ونتطلع إلى العمل مع أصحاب المصلحة وأعضاء الكونغرس على تمرير هذا التشريع ليُصبح قانونًا “.

طرح قانون للحفاظ على حقوق ملكية الصحافة والمؤسسات الاخبارية من غوغل وفيسبوك

اقرأ أيضاً : شركة غوغل وتداعيات أزمة كورونا