شركة تسلا تقبل بعملة البتكوين لشراء سياراتها الكهربائية، بعد تصريح رئيس شركة تسلا “إنه يمكن شراء سيارات الشركة الكهربائية بعملة البتكوين”

وسيتوفر هذا الخيار داخل الولايات المتحدة الأميركية ابتداءً من بداية الشهر القادم، على أن يتوفر الخيار خارج الولايات المتحدة الأميركية في وقت لاحق قبل نهاية العام الجاري.

وكانت في وقت سابق، قد كشف إيلون ماسك شراءه بقيمة 1.5 مليار دولار من عملة البتكوين، حيث يعتبر إيلون ماسك أن امتلاك البتكوين أفضل من حيازة النقد والعملات الورقية.

وقد صرح إيلون ماسك ” حين يكون للعملة الإلزامية سعر فائدة سلبي، فإن الأحمق فقط لن يتطلع إلى مكان آخر” وهي ليست الشركة الوحيدة التي تقبل بشراء سياراتها بعملة البتكوين، فكانت شركة باي بال وماستر كارد وبلاك روك أعلنت أنها سوف تقوم بالسماح في الشراء والبيع بعملة البتكوين.

أثر قرار تسلا على عملة البتكوين

بعد تصريحات إيلون ماسك، ارتفع سعر عملة بيتكوين بنسبة 3% ليصل إلى 56242، ويكلف شراء سيارة تسلا البدائي موديل 3 ما يبلغ 40 ألف دولار.

سيمنح خبر قرارها في قبول عملة البتكوين لشراء سياراتها الكهربائية، الثقة بشكل أكبر على التعامل بعملة البتكوين وإعطاءها القليل من الشرعية المؤسساتية، بما يرفع من سعرها بشكل أكبر وعدد مستثمريها.

وقد حققت بيتكوين أكبر مكاسب لها منذ ثلاث سنوات وبلغت حينها 47565 دولار بداية شهر شباط، وذلك عندما أعلنت شركة تسلا استثمار 1,5 مليار دولار في بتكوين، وفي حين وصلت القيمة السوقية لبتكوين إلى 1 تريليون دولار أميركي لأول مرة وإلى الآن ارتفعت قيمتها 94% منذ بداية العام.

شركة تسلا وبتكوين

والسبب الرئيسي الذي يجعل تسلا تشتري البيتكوين هو تغيير سياستها الاستثمارية وجعلها أكثر تنوعاً ولتعدد من مصادر السيولة، خاصةً بعد أزمة كورونا وآثارها على الاقتصاد العالمي.

وفي سياق متصل، حققت شركة تسلا ربحاً يقدر بملياري دولار أميركي من استثمارها بعملة البيتكوين، فقد بدأت شركة تسلا تحصد ثمارها من الاستثمار في تسلا.

وتسعى شركة تسلا إلى تحقيق المزيد من الأرباح في استثمارها من عملة بتكوين بشكل أكبر من بيع سياراتها الكهربائية. ومن أجل قبول الدفع بعملة البتكوين سوف تستخدم شركة تسلا برمجيات داخلية مفتوحة المصدر، وأعلنت تسلا عن تشغيل النودز على بتكوين وهي أجهزة كومبيوتر تعمل على شبكة بتكوين وظيفتها التحقق من المعاملات وتجنب إنفاق العملة المشفرة مرتين.

وفي سياسة الاسترداد الخاصة بشركة تسلا، حذرت الشركة المشترين بأنه في حال إعادة سياراتهم الكهربائية واسترداد الأموال، يمكن للشركة أن تختار السداد من خلال الدولار الأميركي أو البتكوين، وتحتفظ الشركة بالحق في رد أموال العميل بالدولار الأميركي بالسعر الذي كانت تستحقه عملة البتكوين وقت الشراء.

وسوف تساهم خطوة شركة تسلا في زيادة قبول العملات المشفرة خلال السنوات القادمة، ويتوقع أن تكون 5% من المعاملات حول العالم من خلال عملة البتكوين في غضون ال 18 شهر القادمين.