أعلنت شركة السيارات الكهربائية الأمريكية تسلا عن زيادة أسعار سيارات تسلا ببداية الأسبوع الأخير في شهر أكتوبر الجاري. حيث قررت الشركة رفع أسعار أربع طرازات رئيسيّة من مركباتها الكهربائيّة، رغمَ التقارير التي تبين الأرباح القياسية للشركة. بينما يرجح محللون أن رفع السعر بسبب تأثر شركة السيارات بعدة أزمات أهمها ارتفاع أسعار النفط والغاز عالميًا، واستمرار الموارد المحدودة من أشباه الموصلات.

زيادة أسعار أربع طرازات من سيارات تسلا هذا الشهر

وجدت عدة تقارير أن شركة تصنيع السيارات الكهربائية Tesla قد رفعت بهدوء أسعار أربعة من مركباتها الكهربائية هذا الأسبوع. كما وبنفس الوقت لم تقدم الشركة لوكالات الإعلام أي تفسير للزيادة بأسعار طرازات تسلا. لكن المدير المالي للشركة زاك كيركورن صرح خلال مكالمة أرباح الربع الثالث مع المستثمرين أن الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية فاجأ الشركة قليلًا.

شملت الزيادة بالأسعار ارتفاع سعر طرازي X Long Range و Model S Long Range بمقدار 5000 دولار. حيث سيكلف الآن طراز X Long Range 95 ألف دولار من المصنع، بينما سيكلف Model S Long Range حوالي 105 آلاف دولار من المصنع.

كذلك، رفعت تسلا أيضًا سعر الطراز 3 Standard Range Plus والطراز Y Long Range بمقدار 2000 دولار. ليصبح الطراز 3 الآن بسعر 57 ألف دولار من المصنع، والطراز Y بسعر 44 ألف دولار من المصنع. بينما لم تغير الشركة سعر أقل سيارة تسلا تكلفًة، وهي الطراز 3 Standard Range Plus التي بقيت للآن بسعر 42 ألف دولار.

 

اقرأ أيضًا: نقص في هواتف أيفون 13 قريبًا نتيجة تخفيض آبل الإنتاج لاستمرار أزمة أشباه الموصلات!

أسباب زيادة أسعار سيارات تسلا

يمكن الخوض في أسباب كثيرة حول زيادة أسعار سيارات تسلا لكن معظمها يتجلى بصعوبات تواجهها باقي شركات السيارات. وأهمها استمرار نقص الرقائق، والذي أدى لخفض السرعة التي تستطيع Tesla إنتاج السيارات فيه. والذي يمكن تبينه من أوقات الانتظار الطويلة للحصول على السيارات من الوكلاء أو الناس عبر الموقع الرسمي. بالإضافة لغلاء أسعار الشحن من مصانع الشركة في الصين بسبب ارتفاع أسعار الغاز والنفط الهائل في الآونة الأخيرة.

كان الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك قد لمحَ في يونيو إلى إمكانية ارتفاع أسعار سيارات الشركة بسبب الطلب المتزايد على الطراز 3 والطراز Y بشكلٍ خاص خلال النصف الأول من عام 2023. والذي أدى انقص سلسلة التوريد لدى الشركة. إلى جانب العديد من شركات تصنيع السيارات الأخرى. بينما صرح كيرهورن عقب الارتفاع الأخير أنه بالنسبة للجمهور، قد لا تبدو تغييرات الأسعار لدى الشركة منطقية. ولكن هناك إستراتيجية تعمل خلف الكواليس لأجل استمرار الموازنة بين العرض والطلب. بينما تحاول الشركة أيضًا موازنة أوجه النقص المختلفة في الأجزاء، وإدارة أوقات الانتظار.

بنفس الوقت لم تكن شركات السيارات الأخرى محظوظة بقدر تسلا، حيث لم تكفي زيادة الأسعار من بعض الشركات الكبرى في اليابان وألمانيا مثل فولكس فاجن وتويوتا إلى حل المشكلات. مما أدى لأن تغلق مصانعها مؤقتًا في محاولة للتغلب على نقص الرقائق الإلكترونية.

اقرأ أيضًا: تطبيق بيتو للتواصل الاجتماعي 2023 – أفضل منصة عربية للتواصل الآن تتجه للعالمية!

زيادة مبررة لكن متناقضة مع طموحات إيلون ماسك

يأتي القرار الأخير بشكلٍ مناقض لما كان يأمله ماسك. حيث كان قد وعد في جعل سيارات الشركة بأسعار معقولة أكثر بحلول عام 2023. وكان لديه عدة خطط لخفض أسعار بعض بعض السيارات إلى ما يقرب من نصف سعرها الحالي. كما كان وعد إيلون ماسك في العام الماضي بأن تطلق Tesla سيارة أرخص بالقرب من نقطة سعر 25000 دولار أيضًا.

بالنهاية اعترف ماسك في سبتمبر أن المشاكل العصيبة التي واجهتها الشركة من النقص العالمي في رقائق الكمبيوتر، فضلاً عن تأخيرات الموانئ وقيود كورونا في الصين. ستزيد إلى أجلٍ غير محدد التأخيرات بتلبية طموحات الشركة بطرح سيارة رخيصة بحلول عام 2023.

بينما وبنفس الوقت، ينتقد الكثير من الناس شركة تسلا لرفعها الأخير للأسعار. خصوصًا بعد التقرير الأربعاء الماضي من وول ستريت. والذي بين أن الشركة أبلغت عن نمو الإيرادات بنسبة 57% على أساس سنوي لتصل إلى 13.8 مليار دولار في الربع الثالث. والذي كان المسبب في دفع الأسهم إلى مستويات عالية جديدة يوم الجمعة. ورفع صافي ثروة ماسك لتصبح 250 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: تجاوز البيتكوين 60 ألف دولار لأول مرة منذ 7 أشهر وشيبا إينو تواصل نجاحاتها