تم الإعلان عن إطلاق أكاديمية سدايا من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا “أكاديمية سدايا”. وتعتبر المبادرة إحدى المبادرات المستهدفة لدعم وتطوير الكفاءات الوطنية التي تعمل في القطاعين الحكومي والخاص. وذلك من خلال قيادة عدة برامج وأنشطة واعدة بالتزامن مع جهاتٍ محليةٍ وعالميةٍ رائدة ضمن نطاق البيانات والذكاء الاصطناعي لبناء القدرات والكفاءات المناسبة لسوق العمل.

أهداف إطلاق أكاديمية سدايا

تهدف الأكاديمية سدايا إلى تطوير وبناء ومن ثم تمكين القدرات الوطنية في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي والأساسيات الممكّنة لها. بالإضافة إلى إعداد وتنفيذ البرامج والمبادرات من جهة تطوير المهارات ضمن الإستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي. إضافةً إلى تعزيز الشراكات مع الجهات الأكاديمية والجامعات داخل وخارج المملكة العربية السعودية. وذلك في مجال التدريب وتطوير البرامج والمبادرات المتخصصة في بناء القدرات الوطنية. إضافةً إلى تلبية الاحتياجات من المهارات في المجالات المستهدفة وتمكين الجهات والشركاء من أجل تعزيز وتكامل تلك المبادرات والبرامج.

تطوير الكفاءات الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي

أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي أهمية تطوير الكفاءات الوطنية في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي. إذ يعتبر ذلك عنصرًا أساسيًا في سبيل دعم وسدّ احتياجات هذا القطاع الحيوي والمهم. مما سيساهم في دعم مسيرة التنمية وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. حيث أن 70% من المؤسسات ستستخدم البُنية التحتية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2024م.

وأشار رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي إلى أن الأكاديمية ستكون داعمة وممكّنة لمختلف القطاعات الحكومية والخاصة. بالإضافة إلى عملها على تعزيز التعاون مع الجهات المحلية والإقليمية والعالمية الرائدة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي لتحقيق أهدافها. ولقد نوه بأن الاستثمار الأمثل للبيانات والذكاء الاصطناعي يدخل في حيز الاستثمار ضمن تأهيل الكفاءات الوطنية. هذه الكفاءات المساهمة في المستقبل بإطلاق قيمة البيانات والذكاء الاصطناعي لبناء اقتصاد المعرفة.

الدعم اللامتناهي للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

امتدح رئيس الهيئة الدعم اللا متناهي الذي تناله سدايا من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. حيث أسهم في إنجاز العديد من الإنجازات بالإضافة إلى إطلاق مبادرات وبرامج عديدة حققت نتائج ملموسة عززت من مسيرة التنمية في المملكة العربية السعودية.

معسكر علوم البيانات وأهميته

بعد إطلاق الأكاديمية فتحت “سدايا” باب التسجيل في معسكر علوم البيانات عن طريق الموقع الإلكتروني للأكاديمية. حيث يستهدف تأهيل متخصصين في مجالي علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وذلك لبناء قدرات وطنية احترافية في التقنيات المتقدمة وفقاً لأفضل الممارسات والمعايير العالمية.

موعد معسكر علوم البيانات والذكاء الاصطناعي عقب إطلاق أكاديمية سدايا

يقام أحد المبادرات الداعمة لتحقيق مستهدفات رؤية 2030 الطموحة. ألا وهو المعسكر الخاص بعلوم البيانات إذ يدخل المشاركون في المعسكر إلى برنامج مكثف في مجال تحليل البيانات. وذلك لتأهيلهم باعتبارهم علماء بيانات المستقبل. هذا وتنطلق 3 معسكرات أول معسكر في شهر أغسطس القادم، ومن ثم يستمر كل معسكر لمدة 3 أشهر حيث يضم 320 عالماً وعالمة. وفي هذا السياق سيتمكن المتدربون من إكمال مشاريعهم التطبيقية المكثفة إضافة إلى مشاريع تخرج في شركات ناشئة. وهذا سوف يمكنهم بعد التخرج من تطبيق مفاهيم علوم البيانات والذكاء الاصطناعي برمجياً. بالإضافة إلى وضعهم في طور مسؤولية القدرة على العمل مع البيانات الضخمة.

كما تعتبر تجربة المعسكر شاملة للتعلم القائمة على مشاريع ومهمّات وتحدّيات تضمن تأهيل أبناء الوطن لسوق العمل بالشكل الأمثل. كما تعمل على تقديم الدعم والتوجيه اللازمين لهم في تلك المجالات من قِبل خبراء محليين ودوليين.

ومن ثم يذكر أن الأكاديمية ستوفر العديد من البرامج المميزة، أبرز هذه البرامج هو: برامج نشر الوعي العام، ثم نشر المعرفة بمختلف مستوياتها، ومن ثم إضافة إلى برامج بناء المختصين الخبراء ضمن مجالات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي المختلفة. حيث يمكن التسجيل فيها عن طريق الموقع الإلكتروني.https://sdaia.gov.sa/