أعلنت جامعة قطر قرارات القبول للفصل الدراسي المقبل خريف 2023 الثلاثاء المقبل الموافق لـ 27 يوليو. وتم تحديد يوم الخميس الموافق 29 يوليو ليكون الموعد النهائي لتسليم كافة المستندات المطلوبة. وتسلم المستندات المطلوبة من الطلبة الزائرين، بالإضافة إلى طلبة دراسة المقررات. 

شروط قرارات القبول في جامعة قطر

يعتمد القبول ضمن جامعة قطر مبدأ المنافسة ما بين المتقدمين. كما أن تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الدراسة في الشهادة الثانوية لا يعني قبول الطالب على الرغبة الأولى. وإنما يُقبل الطلاب وفق قدرة كل كلية على استيعاب العدد المناسب.

كما سيؤخذ المسار التعليمي في المرحلة الثانوية عند التقدم للجامعة بعين الاعتبار. ومن ثم أكدت الجامعة أن قبول الطلبة القطريين يعتبر الأولوية دائماً.

وأعلنت جامعة قطر نسب ومتطلبات القَبول في كافة الكليات للعام الدراسي القادم. حتى يتمكن الطلاب الناجحين في الشهادة الثانوية من الاطلاع عليها. ومن ثم اختيار التخصّصِ المناسب لميولهم ومجموعهم.

نسب القبول في جامعة قطر

أعلنت الجامعة بأن نسب قرارات القبول ستكون على النحو التالي:

التخصصات الأدبية بكلية الآداب والعلوم (70 %)، التخصصات العلمية بكلية الآداب والعلوم (70 %)، الإدارة والاقتصاد (70 %). التربية (70 %) والهندسة (70 %)، العلوم الصحية (70 %)، القانون (70 %)، الشريعة والدراسات الإسلاميّة (70 %). الصيدلة (80 %)، الطبّ (90%) ، طبّ الأسنان (90 %).

اختيار الطلاب للتخصصات الأكاديمية المطلوبة

أشارت جامعةُ قطر إلى إمكانية اختيارُ التخصّص المطلوب من قبل الطلاب بعد تحقيقهم الحدَّ الأدنى من المتطلّبات الأكاديميّة. ويتمّ فتحُ القَبول في التخصّصات الأكاديميّة للطلاب اذا حققوا متطلبات القَبول في البرنامج. وتمكنوا من اجتياز متطلباتِ البرنامج التأسيسيّ (بالنسبة للمتقدّمين من الطلاب إلى الكليات التي تتطلّب البرنامج التأسيسيّ). وموافقة القسم الأكاديمي -الذي يقدّم ذلك التخصص- على طلب تخصيص الطالب للبرنامج بناءً على القدرة الاستيعابيّة فيه.

وعلاوةً على ذلك يجوز للطالب تحديد ودراسة تخصص دراسي واحد فقط. كما يتوجب على الطلبة تحديد تخصّصهم الدراسيّ قبل استكمالهم دراسة 36 ساعة مكتسبة. ويجب أن يدرسوا ما لا يقل عن نصف الساعات الدراسيّة المعتمدة لتخصّص مُعيّن بنظام الدراسة المُنتظمة في جامعة قطر. كما يجب على الطالب أن يستكمل متطلبات التخرّج وذلك من أجل الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة قطر. ومن ثم يتمّ اعتماد تخصّصه الدراسيّ الذي حقّق متطلباتِه. إذ يعتبر التخصص الظاهر ضمن كشف الدرجات الرسميّ عند التخرّج وفي إفادة التخرّج هو التخصصَ الرئيسيَّ الوحيدَ. حيث ظهر من خلاله نجاح الطالبُ والذي تقره وتعترف به جامعة قطر.

طريقة التقديم لجامعة قطر

لا ينبغي لطلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة بدءاً من العام 2016 تسليم الشهادة الثانوية ولا تسليم كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية، بل سيتم استلام نتائجهم من وزارة التعليم والتعليم العالي.

في حين سيطلب من المدارس الخاصة والمدارس الدولية بالإضافة إلى طلاب المدارس الثانوية القطرية الحكومية والمستقلة للعام 2015 فما قبل. إحضار كشف درجات شهادة الدراسة الثانوية النهائية الأصلي مصدقًا ومعتمدًا من الجهات المختصة. بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها والحضور إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد التقديم.

أما بالنسبة للمتقدمين لطلب القبول من طلاب الجامعات الأخرى، فيتوجب عليهم إحضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقًا. ومعتمدًا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها والحضور إلى جامعة قطر قبل انتهاء موعد التقديم.

ومن ثم سوف يتم إرسال رابط إلكتروني من أجل تحميل نسخة من كشف درجات كلية المجتمع في قطر http://www.qu.edu.qa. وذلك لجميع الطلاب المتقدمين للقبول من كلية المجتمع إلى جامعة قطر.

استثناءات من نسب الثانوية

أعلنت الجامعة أن الطلاب الذين لم يتسنى لهم الحصول على النسبة المطلوبة يستطيعون التقدم إلى الكلية أو التخصص الذي يرغبون به. بشرط أن يكونوا قد أكملوا اثنتي عشرة سنة دراسية رسمية، وأن يكونوا قد حققوا الحدَّ الأدنى من متطلبات الالتحاق بجامعة قطر. يعتبر الحد الأدنى هو الحصول على 61 درجة في اختبار التوفل أو الحصول على 5.5 درجة في اختبار الايلتس والحصول على درجات مرتفعة في اختبارات الرياضة. ومن ثم ينظر عميد الكلية في مثل هذه الطلبات من حيث مستوى المتقدم، بالإضافة إلى القدرة الاستيعابية للتخصص المطلوب، ومن ثم علامات المواد الدراسية في المرحلة الثانوية.

شروط داخلية لـ  قرارات القبول

تعلن كل كليةٍ عن شروط داخلية للقبول، حيث أعلنت كلية الطب بدايةً عن ضرورة إكمال الطالب مادتين من أصل ثلاث مواد في الثانوية (أحياء، كيمياء، فيزياء). ومن ثم لابدَّ من تقديم رسالة تحفيزية تظهر الغرض من دراسة الطب، بالإضافة إلى تقديم أي مستندات داعمة للطلب تحوي على مشاركات تطوعية في قطاع الرعاية الصحية، وتدريبات ميدانية علمية أو صحية أو العمل الاجتماعي.

هذا وأعلنت الكلية أن التنافس الحاصل من أجل القبول في كلية الطب ستكون عالية جداً بالنسبة للطلبة الدوليين. وبالرغم من أن نسبة الثانوية العامة تعتبر المعيار الرئيسي في القبول، ينصح الطلبة غير القطريين بتقديم ما يثبت مهاراتهم المتميزة في الاختبارات القياسية (IELTS ،TOEFL ،MCAT ،SAT CAT)، ومن ثم الخبرات التطوعية، أو غيرها من المؤهلات التي تعزز من طلبات قبولهم.