شركة نفط الكويت، تعمل على دعوة  الشركات للتأهل  من أجل التقديم لعقد الهندسة والمشتريات والبناء لخزانات النفط. حيث من المتوقع  أن تصل سعة الخزانات  100 ألف برميل، وإذ سيكون الموعد النهائي لتقديم المستندات هو تاريخ 22 أغسطس 2023.

مشاكل الميزانية والاضطرابات السياسية

وقد انخفض بشكل كبير نشاط المشروع في الكويت على مدار العامين السابقين أثناء جائحة كوفيد -19. بالإضافة للتوجه العالمي نحو الطاقة النظيفة بعيدا عن الوقود الأحفوري، بحسب ما ذكرته ميد.

كما وأصاب مؤسسة البترول الكويتية الضرر نتيجة مشاكل في الميزانية بالإضافة للاضطرابات السياسية. حيث أعاق كل ما سبق  قدرة مؤسسة البترول على اتخاذ الإجراءات. وقد حصل تأخيرات وتعطيلات في المشاريع التي تديرها المؤسسة عبر الشركات التابعة لها.

مؤسسة البترول الكويتية تخفض الإنفاق في قطاع النفط

فيما سبق قررت مؤسسة البترول الكويتية في شهر أغسطس 2023، خفض الإنفاق في قطاع النفط بنحو 2.3 مليار دولار للسنة المالية 2023-2023. ذلك في مع الاستمرار بأسعار النفط الضعيفة، وأيضا اتفقت المؤسسة مع وزارة المالية على الخفض في الميزانية. بما يخص إنتاج النفط والغاز حتى 3 مليارات دينار  من 3.7 مليارات دينار. كذلك بينت وزارة المالية أن زيادة تكاليف قطاع النفط غير مبرر نتيجة ظروف السوق فضلا عن العجز المتزايد في الميزانية.

شركة نفط الكويت تخفض ميزانية خطتها الخمسية

من جهتها، عملت شركة نفط الكويت إلى التخفيض 25 % من ميزانية خطتها الخمسية الراهنة، من أجل المساهمة في استقرار الدولة المالي مع تفشي جائحة كوفيد-19 المتواصل. لكن قبل الخفض في الميزانية، قررت الحكومة  إنفاق 27.7 مليار دينار وما يعادلها90.1 مليار دولار، بخطة التنمية الخمسية في شركة نفط الكويت. كما تم تخفيض ذلك بنحو 7 مليارات دينار وتعادل 22.7 مليار دولار، حتى 20.7 مليار دينار ويقابلها67.3 مليار دولار.

نية شركة نفط الكويت خفض الميزانية التشغيلية

كذلك أفادت شركة نفط الكويت أنها تنوي تخفيض مايقارب 18% من الميزانية التشغيلية للسنة المالية 2023-2023. ومنذ ذلك الحين إلى نهاية مارس 2023، تراجعت قيمة المشاريع النشطة في نسبة 59%، لتبلغ 27.2 مليار دولار، مما يجعل أداء السوق الأسوأ في المنطقة.

شركة نفط تمنح عقد لشركة هاليبرتون

من جهة أخرى،أعلنت شركة “هاليبرتون” حصولها على عقد من شركة نفط الكويت، من أجل توسيع نطاق التحول الرقمي في “كيه أو سي”. ذلك عن طريق اعتماد حلول تزيد من الكفاءة التشغيليّة وأيضا الإنتاج.  حيث يضم العقد جميع حقول الكويت، بما فيها حقول غرب الكويت، وجنوبها وشرقها، وحقل النفط الثقيل. كما يشكّل هذا العقد  استكمالاً لآخر تمّ التوقيع عليه فيما سبق، بهدف تقديم خدمات مشابهة في شمال الكويت.

بذلك تتعاون “هاليبرتون” مع “كيه أو سي”  بهدف تسريع  تحويل البيانات لقرارات. هذا عن طريق تطبيق عمليّات التشغيل المؤتمتة، وأيضاالتوائم الرقميّة من خلال أهمّ الأصول التابعة إلى “كيه أو سي”.

كذلك سيتم الاستفادة  من دعم “ديسيجن سبايس 365″، وهي خدمة اشتراك قائمة على السحابة من شركة “هاليبرتون” لتطبيقات الاستكشاف.

اقرأ أيضا:

أسطول نقل كهربائي في قطر مع حلول عام 2030