منصة بركة الجديدة .. لتسهيل الاستثمار للهواة في سوق الأسهم الأمريكية، دخل عالم الاستثمار مرحلة تطور سريعة، مع تزايد انتشار تجارة الهواة، الذين أصبحت قوتهم واضحة بعدما حدث في يناير، بعد أن تحدوا عمالقة “وول ستريت”.

حينها بدأ الملايين من مستخدمي منصة Reddit وأطراف مالية خارجية، استثمارًا منسقًا في متجر ألعاب الفيديو الأميركي GameStop، ما أدى إلى ارتفاع سعر السهم بنسبة 1700%، ما أثار غضب مديري صناديق التحوط المحترفين الذين كانوا يراهنون على انخفاض الأسهم.

يرجع نمو المتداولين غير المحترفين جزئيًا إلى منصات التداول عبر الإنترنت مثل Robinhood وeToro، التي توفر للمستثمرين عديمي الخبرة وصولاً إلى أسواق الأسهم بدون عمولة.

منصة بركة .. تثقيف مالي

إنهه مشابهة لتطبيقات التداول المعمول بها، لكن Robinhood متاح فقط للأشخاص الذين لديهم رقم ضمان اجتماعي أميركي، فيما تقول Baraka إنها تركز بشكل أكبر من منصة e-Toro على توفير الأخبار المالية وموارد التعليم المالي، من خلال البودكاست والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو القصيرة والنشرات الإخبارية اليومية باللغتين الإنجليزية والعربية، وتريد الشركة مساعدة المتداولين عديمي الخبرة على فهم الأسواق المالية ومخاطر التداول.

يقول فراس جلبوط، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة Baraka، في حوار مع CNN: “نريد أن يشعر الناس بالقوة، وأن يعرفوا ما الذي يستثمرون فيه.. نحن نقدم الكثير من المحتوى المجاني المتعلق بالأسواق المالية”. على الرغم من أن التطبيق مجاني، إلا أن هناك خيارًا للدفع للوصول إلى تحليلات وأبحاث إضافية.

ومن خلال منصته، يستهدف جلبوط جيل الألفية في المنطقة، ويقول: “هناك فجوة هائلة في السوق تتعلق بالمحتوى التعليمي أو الأحداث الجارية التي تتحدث إلى ديموغرافيتنا”. كما يضيف أن العديد من الشباب في المنطقة “لا يعرفون حتى ما المقصود بالسهم ولا يتابعون الأخبار بالضرورة بنفس طريقة الأجيال السابقة”.

لقد وصفت المنصة العربية بأنها “رد” الشرق الأوسط على Robinhood، لكن Baraka. لها ميزة وهي حماية المستخدمين عديمي الخبرة، فهي لا تسمح ببعض الصفقات عالية المخاطر.  مثل المشتقات وخيارات التداول بالهامش – التي أثارت انتقادات على منصات أخرى.

تمت مقاضاة Robinhood مؤخرًا بتهمة القتل الخطأ لطالب يبلغ من العمر 20 عامًا. مات منتحرًا بعد أن اعتقد خطأً أنه يدين بمبلغ 730 ألف دولار في رصيد حساب التداول الخاص به. واتهم والدا الطالب منصة Robinhood. بإغراء المستثمرين عديمي الخبرة لتحمل مخاطر كبيرة في الأدوات المالية المتطورة مثل تداول الخيارات. دون تقديم الدعم اللازم للعملاء وتوجيه الاستثمار.

في بيان صدر في ذلك الوقت، قالت Robinhood إنها أجرت سلسلة من التحسينات على عروضها من الخيارات. بما في ذلك تقديم إرشادات لمساعدة العملاء، وتحديثات حول كيفية إظهار القوة الشرائية والدعم الصوتي المباشر للعملاء.

سد الفجوات الاستثمارية

يقول أبو شعبان، محلل في سوق الأسهم الأمريكية، إن المتداولين بحاجة إلى فهم كيفية الاستثمار في ما يمكن أن يكون بيئة مرهقة. وأن يكون لديهم هدف طويل الأجل يتمثل في الرفاهية المالية والعقلية.

يشرح أبو شعبان قائلاً: “مع إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول، تأتي مسؤولية الأفراد فيما يتعلق بتثقيف أنفسهم. ولكن تقع أيضًا على عاتق الشركات مسؤولية التثقيف والإبلاغ عن المخاطر المالية والعقلية المرتبطة بالتداول في الأسواق”.

لا يزال جلبوط واثقًا من أن منصته يمكن أن تسد الفجوة بين مديري صناديق التحوط والمتداولين الهواة. ويقول: “لا نتوقع أن يكون أي شخص مستثمرًا محترفًا، بل نريد فقط أن نمكن الناس من الاستثمار”.

اقرأ أيضاَ: سرعة الإنترنت في السعودية تصبح ضمن أفضل 10 دول في العالم بسبب تقنية جديدة !