موعد ليلة القدر 2023_1444..دعاء ليلة القدر مكتوب

موعد ليلة القدر 2023_1444..دعاء ليلة القدر مكتوب

 

يقدم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل عن متى موعد ليلة القدر ٢٠٢٢، علامات ليلة القدر، دعاء الرسول في ليلة القدر، دعاء الرسول في التهجد بليلة القدر، دعاء ليلة القدر مكتوب 2023، أدعية ليلة القدر المأثورة2023، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا.

موعد ليلة القدر 2023_1444..دعاء ليلة القدر مكتوب، هذا ما يشغل المسلمين في العشر الأواخر من شهر رمضان. حيث يبحث الكثير من المسلمين عن متى موعد ليلة القدر 2023، ليتمكنوا من أحياء شعائر هذه الليلة الدينية. كما يقومون بأداء العبادات التي تقربهم من الله، كيف ولا وهي ليلة بألف شهر.
أما عن يوم ليلة القدر فهو اليوم الذي تكون ليلته ليلة القدر. لذا يستعد المسلمون جيدا لأداء عباداتهم والإكثار من أفضل أدعية ليلة القدر، وقراءة القرآن الذي أنزل في هذه الليلة المباركة. كما أن هناك علامات تظهر للمسلم وتدل على أنها ليلة القدر. في حين أن سر تسمية تلك الليلة بهذا الاسم يعتبره بعض العلماء أن للأمر صلة بالقدر والشرف. فقد ذكر بعضهم أنها ليلة أنزل فيها كتاب ذو قدر على نبي بقدر، وقيل ربما التسمية لأنها ليلة تتغير فيها الأقدار، ويقضى فيها كل أمر حكيم.

متى موعد ليلة القدر 2023_1433؟

فقد جاء في حديث للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عن تحديد موعد ليلة القدر. إذ إنه عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “تَحَرَّوْا ليلةَ القَدْرِ في الوِترِ مِنَ العَشرِ الأواخِرِ مِن رَمَضانَ”.
كذلك جاء في حديث للرسول عنِ ابنِ عباس رَضِيَ اللهُ عنهما أنَّ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “التَمِسُوها في العَشرِ الأواخِرِ مِن رمضانَ، ليلةُ القَدْرِ في تاسعةٍ تبقى، في سابعةٍ تبقى، في خامسةٍ تبقى”.
إذا وبحسب أحاديث الرسول فإن ليلة تقع في الليالي العشر الأخيرة من رمضان، كما أنها تكون ليلة وترية في الغالب. فيما رجّح بعض من العلماء أنها ليلة السابع والعشرين، بذلك أحد هذه الأيام هو تاريخ ليلة القدر رمضان 2023 . إذ تبدأ ليلة السابع والعشرين من مغرب الأربعاء الموافق 27 أبريل و26 رمضان وتنتهي فجر الخميس 28 أبريل و27 رمضان.

موعد علامات ليلة القدر 2023

حيث إنه لعظمة هذه اللية التي هي خير من ألف شهر فقد نزلت في القرآن سورة باسمها. كما أن القرآن قد نزل في رمضان، تبعا لآية “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ۚ” وتحديد النزول كان في ليلة القدر.
وقد جاء في سورة القدر “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ” ذكر الليلة في آية أخرى “إنا أنزلناه في ليلة مباركة”.
وبالنسبة لسؤال؛ ما هي علامات ليلة القدر؟ فجوابه:
إذ تطلع الشمس في صبيحتها صافية لا شعاع لها، حيث تصعد الملائكة بعد الفجر إلى السماء لتحجب أشعة الشمس.
بينما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: “هِي طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا”.
فضلا عن استجابة الدعاء لمن قامها إيمانا واحتسابا.
بالإضافة إلى رؤية الأنوار ساطعة في كل مكان حتى في الأماكن المظلمة.
أيضا يكون العمل في تلك الليلة مضاعفا ثوابه.

دعاء ليلة القدر مكتوب

كما ورد عن دعاء الرسول علية أفضل الصلاة والسلام في ليلة القدر أنَّ رسول الله كان يدعو في ليلة القدر، وفي اللَّيالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، بالدُّعاء الذي قال لزوجته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عندما سألته عن دعاء هذه الليلة. إذ قالت أم المؤمنين: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
أمّا عن دعاء التهجد في ليلة القدر فقد ثبت عن الرسول الكريم أنه كان يقول عن القيام للتهجد في ليلة القدر : (اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

اقرأ أيضا: عروض كارفور في السعودية لغاية 26 أبريل 2023 … أقوى العروض والتخفيضات

أدعية مأثورة في ليلة القدر

 

أيضا يمكن للمسلم في ليلة القدر أن يدعو الله تعالى بما يرغب، فهي ليلةٌ يرجى فيها إجابة الدعاء. فضلا عن الدعاء بكلِّ ما هو خيرٌ له، ويَكثر من دعاء العفو عنه، وعتق رقبته من النار،. كذلك ليس مشروط التَّقيُّد بحديثٍ أو ورد محدد.
أيضا من الأدعية المأثورة في ليلة القدر (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ). كذلك دعاء (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا).
علاوة على دعاء (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ* رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ). فضلا عن دعاء (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ، القَبْرِ اللَّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا).
بالإضافة إلى دعاء (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى).

قدم لكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل عن متى موعد ليلة القدر ٢٠٢٢، علامات ليلة القدر، دعاء الرسول في ليلة القدر، دعاء الرسول في التهجد بليلة القدر، دعاء ليلة القدر مكتوب 2023، أدعية ليلة القدر المأثورة2023.

قد يهمك: موعد نزول الدعم السكني لهذا الشهر – شهر أبريل 2023 وطريقة الاستعلام والشروط