ارتفاع ملحوظ في مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا، حيثُ صرّحت الرابطة الأوروبية لمصنعي السيارات يوم الجمعة الموافق لـ23 نيسان 2023، “إنّ الانتقال إلى استخدام وتصنيع السيارات الكهربائية في القارة الأوروبيّة قد ساعدت على تثبيت قوتها على البقاء والمنافسة ضمن الأسواق”.

كما جاءَ في تصريح الرابطة، “أنّ السيارات الكهربائية بالكامل والهجينة التي تقبل للشحن قد مثّلت ما يقارب الـ 15% من إجمالي مبيعات سيارات الركاب خلال الربع الأول من 2023”.

مبيعات السيارات الهجينة تتفوق على الكهربائيّة

حيثُ قالت وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم، “إن كميّة المبيعات حاليّة أقل بشكل طفيف عمّا كانت عليه خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من 2023 أيّ حتى ديسمبر الماضي، وهذا عندما سبّبت قواعد واجراءات فيروس كورونا العالميّة الصارمة ارتفاع وتأخر في عمليات الشحن الدوليّة، ولكنّ إلى الآن مازالت كميّة المبيعات ضعف ما كانت عليه تقريباً مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ومن الجدير بالذكر، أن أوروبا قد تفوقت على الصين كأكبر سوق عالمي للسيارات التي تعمل بالبطاريات خلال عام 2023، وارتفعت مبيعات السيارات الهجينة القابلة للشحن بشكل متسارع أكثر مما ترتفع عليه المركبات الكهربائية بالكامل، وذلك خلال الربع الأول من 2023.

كما ارتفعت حصة السيارات الكهربائيّة في الأسواق إلى 8.1%، بينما السيارات التي تعمل بالبطاريات بشكل كامل قد مثلت مايقارب الـ 6.6% من المبيعات الإجماليّة، فيما سجّلت 4.2% العام الماضي.

وتضاعف إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية عما كانت عليه مقارنةً مع نفس الفترة قبل عام. عندما تسببت الموجة الأولى من جائحة فيروس كورونا في إغلاق المصانع وصالات العروض.

مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا تتجاوز المليون نهاية 2023

ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا خلال شهر ديسمبر  2023 لتسجل مستوى تاريخي جديد بعد أن تمكنت من تسليم 281 ألفًا، و171 سيارة. بنمو 461% عن معدلات مبيعات نفس الشهر خلال 2019، والتى بلغت 77 ألفًا، و248 وحدة، على الرغم من سيطرة اللون الأحمر على مبيعات المركبات فى العالم بعد أن هبطت 4% فى آخر شهر من العام الماضي.

كما تمكنت السيارات الكهربائية فى أوروبا من الاستحواذ على حصة تصل إلى 23%. من إجمالي مبيعات سيارات الركوب فى أوروبا خلال ديسمبر.

وارتفعت مبيعات سيارات الركوب الكهربائية بالكامل خلال ديسمبر 233%، لتسجل 168.9 ألف سيارة، فيما حققت السيارات الهجينة نموًا أكبر بنسبة 347%، بإجمالي 112.3 ألف وحدة.

كما ساهم شهر ديسمبر الدول الأوروبية فى تحقيق مستوى جديد من مبيعات السيارات الخضراء. بتحاوزها حاجز المليون مركبة للمرة الأولى فى تاريخها.

وتمكنت سيارات الركوب الكهربائية خلال العام الماضي من بيع 1.4 مليون سيارة. مقارنة بمبيعات عام 2019، والتى سجلت 567.2 ألف سيارة، بنمو 142%.

واستحوذت مبيعات السيارات الكهربائية على حصة تصل إلى 11%. من إجمالي مبيعات سيارات الركوب فى أوروبا بنهاية 2023، مقارنة بحصتها فى 2019، والتى بلغت 3.6%.

السيارت الكهربائية الأكثر مبيعاً في أوروبا

جاءت تسلا موديل 3 فى المركز الثاني بعد أن تمكنت من بيع 87.6. ألف سيارة على مدار العام الماضي، بحصة سوقية 6%.

وحصدت سيارات فولكس فاجن ID.3 على المركز الثالث فى القائمة بعد أن حققت مبيعات إجمالية خلال 2023. تصل إلى 56.9 ألف وحدة، بحصة سوقية 4%.

وحلت هيونجاي كونا فى المركز الرابع، ببيعها 48.5 ألف سيارة، وتبعتها سيارات أودي e-Tron ببيعها 35.5 ألف مركبة.

وجاءت فولكس فاجن جولف الكهربائية فى المركز السادس فى قائمة السيارات الكهربائية الأعلى مبيعاً خلال 2023. بإجمالي 33.7 ألف سيارة، بحصة سوقية 2%.

– اقرأ أيضاً : أحدث تصاميم سيارات ٢٠٢١ في معرض السيارات الأوروبية