أوقفت السلطات التركية في إسطنبول  62شخصا من أصل 78 في عمليات أمنية شملت 8 محافظات من الأراضي التركية . بناء على ذلك الاعتقال عقب التحقيق في  احتيال الشركة ثوديكس  على مستثمريها و تهمة تعاملها بالعملة الرقمية المشفرة . 

بداية جاء اتهام السلطات الأول نحو الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة فاروق فاتح أوزر بتهمة الاحتيال والنصب على ملايين دولارات المستثمرين. داخل الشركة حيث يبلغ عددهم نحو 930ألف عميل مستثمر داخل الشركة وخارجها .

السلطات التركية تصدر مذكرة توقيف بحق أوزر

نشرت السلطات التركية مذكرة توقيف دولية حمراء بحق فاروق فاتح أوزر  الرئيس التنفيذي لشركة ثوديكس لتداول العملات  الرقمية المشفرة .

بعدما غادر الأسبوع الماضي أوزر البلاد من خلال مطار إسطنبول  متجها نحو ألبانيا . ويتعهد بأن المبالغ ستعود لأصحابها في وقت لاحق و أنه سيواجه القضاء التركي حين عودته .

نهاية وضح المحامي المكلف لضحايا شركة ثوديكس  أن الأموال  المستثمرة في العملات الرقمية التي يطالبون بها لم يعد من الممكن استردادها .

و يشار إلى آن العملات الرقمية قد منعت في تركيا وحرم التداول بها أو العمل والبيع والشراء بها . لتلك الأسباب والسبب انه لا يوجد حماية وكفيل للأموال المستثمرة بتلك الشركات  .

ملاحقة أمنية حمراء من قبل السلطات التركية

بناء على طلب من النيابة العامة في إسطنبول قامت المديرية العامة للأمن التركي داخل تركيا . بنشر مذكرة حمراء تلاحق بها أوزر الذي يعتقد أنه موجود في ألبانيا بعد مغادرته الأراضي التركية .

وفي ذات السياق قام وزير الداخلية التركي سليمان صويلو بإجراء اتصالا هاتفي مع نظيره الألباني بليدر جوجي ، في الأمس .

حول موضوع الاحتيال ومن أجل رفع مذكرة بحث بحق أوزر في الأراضي الألبانية وتسليمه في حال القبض عليه إلى تركيا لينال عقابه .

  حظر العملة الرقمية في البنك المركزي

و أخيرا  منع البنك المركزي التركي  استخدام العملات والأصول الرقمية  و حظرها في العمليات التجارية من خلال التداول بها عبر الشراء وبيع السلع والخدمات .

حيث حذر البنك المركزي التركي أن الأرباح التي تصدر من العملة الرقمية ليست سوى سراب . وأن كمية  الضرر اللاحق من التعامل بها يفوق أرباحها غير انها غير صالحة للاستعمالات التجارية داخل الأراضي التركية .

نبذة عن منصة ثوديكس

هي بورصة للعملات الرقمية الوهمية المشفرة  كانت تعمل بموجب ترخيص FinCen MSB داخل الولايات المتحدة، ومفتوحة للمستخدمين في أنحاء العالم.

والجدير بالذكر أن أكثر ما أثار الرعب والخوف بين المستثمرين والمستخدمين هو أشعار المنصة ثوديكس على الصفحة الرسمية للشركة في 20نيسان الحالي .

الذي ينص على  أغلق المنصة بشكل مؤقت بحجة دخول شريك جديد و إجراء تعديلات في إدارة الشركة .

في ظل اختفاء الرئيس التنفيذي للشركة حاملا معه مليارات الدولارات من العملة الرقمية المشفرة وخروجه خارج تركيا .        

إقرأ أيضا : ●  أداء سوق العقارات السعودي خلال الربع الأول من العام 2023 .. حسب تقرير جيه إل إل .

●  أسهم شركة بورتو جروب خارج البورصة المصرية.

●  البورصة المصرية وتصدر قطاع الطاقة والاتصالات والمقاولات .