أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
$42,483.41
-5.82%
ETH
$3,315.48
-2.58%
LTC
$286.65
-4.41%
DASH
$301.38
-2.06%
XMR
$335.77
-3.38%
NXT
$0.07
+0.5%
ETC
$86.22
-7.02%
DOGE
$0.47
-5.82%
ZEC
$252.50
+2.27%
BTS
$0.09
-7.59%
DGB
$0.11
+3.23%
XRP
$1.58
+3.75%
BTCD
$106.72
-5.82%
PPC
$2.72
-19.95%
CRAIG
$0.01
-5.82%
XBS
$3.92
-0.99%
XPY
$0.01
+9.09%
PRC
$0.00
0%
YBC
$10,989.00
0%
DANK
$0.01
-5.82%

الأمن العام السعودي يحذر من الاستثمار في شركات فوركس

جدد الأمن العام السعودي تحذيراته من الاستثمار في شركات فوركس غير المرخصة في المملكة عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر يوم الجمعة بتاريخ 23/4/2021. حيثُ نبّه الأمن العام إلى ضرورة أخذ الحيطة من قبل المواطنين السعوديين من الإغراءات بالكسب السريع في مجال الفوركس غير المرخص.

وقامَ الأمن العام عبر تويتر بنشر تجربة بفيديو مبنيّ على أحداث حقيقيّة لأحد المتضررين من الاستثمارات في الفوركس، ذاكراً مع الفيديو عدم سلامة الجهات الحكوميّة من عمليات الاحتيال الحاصلة.

عمليات نصب واحتيال عبر شركات فوركس غير مرخصة

أوضحَت وزارة التجارة، والأمن العام السعودي والبنك المركزي مراراً أهميّة التأكد من التراخيص الازمة عند التعامل مع المؤسسات الماليّة كافةً. وحذرَت المواطنين والأجانب من شركات “فوركس” التي تسعى للنصب والاحتيال عبرَ عرض عوائد ماليّة ضخمة مقابل مبالغ استثماريّة ضئيلة بالمقابل. كما أنّها تسوق للاستثمار في الأوراق الماليّة خصوصاً العملات الإلكترونيّة المشفرة الغير مركزيّة والغير مراقبة مما يجعل من السهل سرقة المستثمرين دونَ أي محاسبة.

وأصبحَت مؤخراً كذلك تصطاد العملاء من خارج المملكة، لاستهدافها المتاجرة والربح بالعملات الأجنبيّة. سواءً من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، أو التواصل المباشر عبر الهاتف، أو إعلانات على شبكة الإنترنت. مما أدى بالمقابل إلى خسائر ماديّة كبيرة ولوم بعض العملاء الأمن العام والأمن المعلوماتي بالمملكة لما حصل لهم.

ويوضح الفيديو الذي نشره الامن العام يوم الجمعة إحدى حالات النصب، حيثُ يروي ضحيّة للاستثمار في فوركس قصته. ويوصف الضحيّة كيف تورط مبيناً أنّه وجدَ على موقعٍ إخباري مشهور خبراً عن مشروع استثماري حكومي بشعار الجهة الحكومية!.

وبعدَ قراءة الضحيّة للتفاصيل عن كيفيّة توزيع الأرباح على المساهمين، قام بتعبئة بياناته. ثم أجرَ اتصال من هاتف محلي ووعده بأرباحٍ أسبوعيّة فوريّة. ثم طلبَ مبلغ 5 آلاف ريال لبدء الاستثمار المربح، وفتحَ له نافذةً في الموقع تريه محفظةً يتضاعف فيها المبلغ مراراً. وبعدَ تصديق الضحيّة طلبَ منهُ إرسال 50 آلف ريال إضافيّة لأجل رفع استثماراته، وبعدَها انقطع التواصل تماماً بدون أي أثر. ثم اختتم الأمن العام الفيديو التحذيري برسالة: “لايخدعوك، وتعامل فقط مع الجهات المرخص لها عند استثمارك”. ونصحَ بأنّ يتأكد أي شخصٍ يريد الاستثمار في سوق العملات الأجنبيّة “الفوركس” أن يتأكد من حصول الجهة على التراخيص اللازمة من الجهات الإشرافية بالمملكة.

كيف تتأكد من موثوقيّة التداول؟

إجابة السؤال هو ببساطة عبرَ تحديد شركات فوركس النصابة، بالإضافة للاستعانة بمحامي مختصٍ ومرخص للتأكد من حدّ البيانات الشخصيّة التي يجب أن تدلي بها. وقد أكدّ البنك المركزي السعودي النقطة الأخيرة جداً، حيثُ يوجد الكثير من المحامين ممن يدعون خبرتهم في قضايا الفوركس.

بعدها، أعملّ بالنصائح التي كررتها وسائل الإعلام مراراً بخصوص مغامرة الاستثمار. حيثُ تتطلب أي عمليّة استثماريّة دراسةُ جوهريّة، وبراعة فنية عالية المستوى. وليسَت بالأمر الذي يدر الأموال سريعاً، حيثُ يعرف المستثمر المتمكن الوقت الازم ليبدأ الاستثمار بشركةٍ معينة بإدرار هامش أرباح.

كما أنّه عند التعامل مع شركات الفوركس، وكون سوق الأوراق الأجنبيّ من الأكثر تقلباً على مستوى العالم. ابحث عن هويّة الشركة، بمعنى انتبه للعوامل الاقتصاديّة والسياسيّة التي تحيط  بلد المنشأ ومكان المقر الرئيسي للشركة التي تريد الاستثمار بها. حيثُ أن المتاجرة بالأوراق الماليّة يرتبط بشكلٍ كبير بالتضخم والاستقرار السياسي والاقتصادي للدول.

ثم تأكد من مراجعة التراخيص للشركة في بلدك وبلد المنشاَ من قبل الهيئات الماليّة الحكومية والعالميّة. وتأكد من استيعابك لكل الشروط الموضوعة بشأن التداول قبل فتح الحساب. وعند فتح الحساب تأكد من القدرة على التحكم بالسحب والإيداع، وإدارة محفظتك الماليّة. ولا تقتنع بأي شركة تقدم لك توقعات خاصة بسعر السوق. وبالطبع تأكد من أفضل شركات التداول في منطقتك الجغرافيّة عبر شبكة الإنترنت.

يمكنك أيضاً قراءة:

موانئ السعودية تسجل زيادة بنسبة %15 في أعداد الحاويات خلال شهر مارس

إعمار للترفيه تعلن عن افتتاح صالات ريل سينما في السعودية

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.