حيثُ قام البنك المركزي السعودي بإعلانه لإصدار التراخيص اللازمة لشركتين من شركات التقنية المالية في مجال المدفوعات الإلكترونية.

– شركة الحلول الرقمية العالمية المالية لتقديم خدمات المدفوعات من خلال المحافظ الإلكترونية.

– وشركة عزم التقنية المالية لتقديم خدمات المدفوعات من خلال خدمة الفواتير التجميعية.

ليبلغ بذلك العدد الإجمالي للشركات المرخص لها من قِبل البنك المركزي السعودي لتقديم خدمات المدفوعات 13 شركة.

بيان البنك المركزي السعودي

قالّ المركزي في بيانٍ له، أنّ هذه الخطوة تأتي انطلاقًا من دور البنك المركزي الداعم لتمكين قطاع التقنية المالية الجديد،والسماح بدخول أنشطة جديدة لتعزيز ودعم القطاع.

بالإضافة إلى جذب شريحة جديدة من المستثمرين والشركات للعمل تحتَ إشرافه، وبشكلٍ يضمن كفاءة عمل هذه الشركات بشكلٍ تام. من خلال الالتزام بما يصدره من متطلبات رقابية وإشرافية تتعلق بحوكمة الشركات، وإدارة المخاطر والالتزام، وحماية العملاء.

كما تابع: وبما يتوافق مع دور البنك المركزي في تعزيز الاستقرار المالي. ودعم فُرص النمو والتطور الاقتصادي الذي تشهده البلاد نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

كما أكّد المركزي، سعيه المستمر لدعم قطاع شركات المدفوعات والتقنيات المالية. ورفع مستوى فاعلية ومرونة التعاملات المالية، إضافةً إلى تمكين وتشجيع الابتكار في الخدمات المالية المقدمة. وبما يُحقق أهدافه لتعزيز مستوى الشمول المالي في المملكة، وتمكين وصول الخدمات المالية بشكل سهل وآمن إلى جميع شرائح المجتمع.

آخر أخبار البنك المركزي السعودي

– البنك المركزي السعودي يلغي ترخيص شركة عون للتمويل

يُعلن البنك المركزي السعودي، صدورَ قراره بتاريخ 20 / 7 / 1444هـ الموافق 4 / 3 / 2023م، المتضمن إلغاء ترخيص شركة عون للتمويل. الصادر عن البنك المركزي لمزاولة أنشطة تمويل نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والإيجار التمويلي. والتمويل الاستهلاكي في المملكة.

كما أوضح البنك المركزي السعودي في بيان له، أن قرار الإلغاء جاء بناءً على كتاب الشركة رقم 04 / 2023 وتاريخ 29 / 8 / 1444هـ. المتضمن طلب إلغاء ترخيص الشركة لغرض التصفية الاختيارية، وبناءً على قرار الجمعية العمومية غير العادية للشركة في تاريخ 22 / 1 / 1444هـ الموافق 10 / 9 / 2023م. القاضي بموافقة مالك رأس المال بشأن التصفية الاختيارية للشركة وتعيين محامي التصفية.

– البنك المركزي السعودي يدشن نظام المدفوعات الفورية “سريع

دشّن المركزي، نظام المدفوعات الفورية “سريع”. برعاية محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك، وذلك من خلال حفل افتراضي نظمته شركة “المدفوعات السعودية”، بحضور عدد من الخبراء والمهتمين بالقطاع المالي والمصرفي. وعلى هامش حفل التدشين، أكد معالي محافظ البنك المركزي أهمية النظام وما يمثله من قيمة مضافة ونوعية لقدرات البنية التحتية الوطنية للمدفوعات. مواكباً رحلة التطوّر التي يشهدها قطاع المدفوعات الوطنية في المملكة منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

وأضافَ قائلاً: إنَ تدشين نظام “سريع” يأتي ضمن سلسلة مبادرات يقودها البنك المركزي؛ للارتقاء بمنظومة المدفوعات الوطنية. وتطوير بنيتها التحتية لتحقيق الشمول المالي. مضيفاً إلى ذلك: إن أنظمة المدفوعات الوطنية تؤدي دوراً رئيساً في تعزيز ريادة المملكة في القطاع المالي. وتسهم في توفير خيارات دفع آمنة ومتطوّرة، تلبّي احتياجات مختلف الشرائح، وتزيد من فعالية دوران السيولة  في النظام المالي، وتقلل الاعتماد على التعاملات النقدية وما يصاحبها من تكاليف تشغيلية. وتسهل إجراءات الدفع والتحصيل، وتزيد التعاملات الإلكترونية. إلى جانب أهميتها في دفع مسيرة التحوّل الرقمي في المملكة عبر زيادة حجم التعاملات المالية الإلكترونية.

كما قال المدير التنفيذي لـ “المدفوعات السعودية” فهد بن إبراهيم العقيل: إنّ تدشين نظام المدفوعات الفورية “سريع” هو ثمرة عمل وجهد استمر على مدار الأشهر الماضية مع جميع الشركاء. ورغم التحديات التي ظهرت إثر جائحة كورونا. إلا أن سرعة تطبيق النظام في جميع البنوك المحلية تعدّ الأسرع على مستوى أنظمة المدفوعات الفورية في العالم.