شركة فولفو وإيكاركس تتعاونان لتطوير نظام سيارة ذكية، حيث انضمت شركة فولفو السويدية إلى شركة إيكاركس الناشئة لتكنلوجيا السيارات الذكية لتطوير برنامج نظام سيارة ذكية حسبما أعلنت الشركتان يوم الثلاثاء 23 آذار2023.

وسوف يكون مقر المشروع لتطوير نظام سيارة ذكية في مدينة جوتنبرغ بالسويد، وستطور إيكاركس برنامجاً لفولفو السويدية، بالإضافة إلى بعض العلامات التجارية التابعة لمجموعة جيلي، وشركات صناعة سيارات أخرى.

وقد قررت شركة إيكاركس التي أسسها الرئيس التنفيذي شين زيو ورئيس جيلي في عام 2016، بتطوير تقنية لرقائق السيارات والخرائط عالية الدقة والمركبات الذكية.

وفي مساء يوم الثلاثاء، صرحت الشركتان فولفو وإيكاركس في بيان مشترك بالسماح لكلا الشركتين ومجموعة جيلي الأوسع بتسريع تطوير التكنلوجيا وتحسين كفاءة التكلفة وخلق مصادر دخل جديدة.

ويأتي المشروع المشترك لتطوير نظام سيارة ذكية بعد شهور من جمع شركة إيكاركس أكثر من 200 مليون دولار من المستثمرين في شهر شباط و 195 مليون دولار في تشرين الأول 2023، بوقت قدرت فيه قيمة الشركة بأكثر من ملياري دولار أميركي.

ويأتي هذا الإعلان، بعد طرح فولفو العام الماضي خطة “الطريقة الحديثة لاستئجار السيارات”، مما يسمح للعملاء بدفع دفعة شهرية واحدة للحصول على سيارتهم مع التأمين والصيانة، إلى جانب خيار الإلغاء بعد أربعة أشهر.

رؤية شركة فولفو 2030

تطمح فولفو السويدية لبيع فقط سيارات كهربائية بحلول العام 2030، ويعزز المشروع المشترك لشركة فولفو مع إيكاركس لتطوير نظام سيارة ذكية على تحقيق رؤية الشركة.

وتفوقت شركة فولفو للسيارات على المنافسين الأكبر مثل جنرال موتورز في خططها نحو إنتاج السيارات الكهربائية، بطموحها في أن تتحول مجموعة سياراتها التي تعمل على الوقود إلى سيارات كهربائية بشكل كامل بحلول عام 2030.

ويأتي إعلان شركة فولفو بتحويل إنتاجها من سيارات الوقود إلى السيارات الكهربائية، من أكثر الخطط طموحاً وجرأة، وتزيد الضغط على شركات السيارات الأخرى لتحذو حذوها.

فقد كانت صناعة السيارات تتجه نحو السيارات الكهربائية، وما عزز من هذا التوجه في عالم صناعة السيارات، إعلان الولايات المتحدة من جديد الانضمام لمعاهدة مكافحة تغير المناخ، وتقديم الحوافز لصناعة السيارات الكهربائية.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة فولفو هاكان سامويلسون ” إذا كنت تريد أن تكون في اللعبة فعليك التحول بسرعة، وإذا لم تفعل سوف تتعثر”

ولا يزال قرار الإنتاج الكامل للسيارات الكهربائية بمثابة خطوة خجولة لشركة فولفو، التي لا زالت تملك فقط سيارة واحدة في السوق وهي نسخة إكس سي فورتي، ويوم الثلاثاء كشفت النقاب عن سيارة كهربائية ثانية.

حيث لاتزال العديد من العقبات تقف في وجه صناعة السيارات الكهربائية، منها تكنلوجيا السيارات الكهربائية التي دائماً ما تكون في تغير مستمر، والربحية القليلة بالمقارنة مع السيارات التي تعمل على الوقود، ولا تزال محطات الشحن قليلة ومتباعدة في أجزاء كثيرة من العالم.