بورصة موسكو والروبل ينهاران مع بدء الحرب الروسية على أوكرانيا

بورصة موسكو والروبل ينهاران مع بدء الحرب الروسية على أوكرانيا

بورصة موسكو والروبل ينهاران مع بدء الحرب الروسية على أوكرانيا والمركزي يتدخل. شهدت بورسة موسكو والروبل انهيارا مع ارتفاع وتيرة الحرب الروسية على أوكرانيا. فقد هوت أسواق المال في موسكو مع صباح اليوم في أكبر وتيرة تراجع يومي على الإطلاق، هذا بالتزامن مع انهيار الروبل الروسي إلى مستويات قياسية لم يشهدها من قبل. كما تتسارع وتيرة فرض العقوبات الاقتصادية الغربية على روسيا، للضغط على روسيا للتراجع عن العمليات العسكرية ضد أوكرانيا. إذ أعلن بوتين عن بدء العملية العسكربة مع ساعات الفجر الاولى وتصاعدت الضربات الروسية لمساندة تقدم الانفصاليين في أوكرانيا. حيث تأثرت بورصة موسكو والروبل وشهدا انهيارا نتيجة الحملة العسكرية.

بورصة موسكو والروبل ينهاران

تراجع الروبل الروسي اليوم في أسواق المال وفي بورصة موسكو في هذه الأوقات. ذلك في تعاملات اليوم الخميس 24 فبراير إلى أدنى مستوى قياسي جديد مقابل مقابل الدولار الأمريكي. على الرغم من إعلان المركزي الروسي بأنه يتدخل بشكل إيجابي في أسواق المال الروسية للحفاظ على قيمة الروبل وعلى مستوى بورصة موسكو.
وقد أعلن البنك المركزي الروسي، أيضا تدخله في سوق الصرف العملات الأجنبية للمساعدة في استقرار الوضع المالي للعملات. حيث انخفضت العملة الروسية الروبل إلى مستويات قياسية جديدة وتشهد حالة عدم استقرار مع تصاعد وتيرة الحرب العسكرية واجتياح أوكرانيا.
فيما هبط الروبل منذ لحظات إلى مستويات 87.9909 روبل مقابل الدولار، في تراجع بنسبة 10%. كذلك قلص الروبل جانبا من خسائره في هذه اللحظات حيث بات يتداول عند مستوى 85.9010 في تراجع بحدود 6%.

اقرأ أيضا: الضمان الاجتماعي المطور ..رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي والاستعلام

تعليق التداول وبورصة موسكو والروبل ينهاران

تم تعليق التداول في بورصة موسكو، فضلا عن أن الروبل مع بورصة موسكو ينهاران بوتيرة سريعة إثر الحرب الدائرة. في حين شهدت التعاملات والتداولات إلى سوق الأوراق المالية الروسية تراجعا. إذ انخفضت المؤشرات في وتيرة سريعة، هذا ما تم تسجيله قبل تعليق التداولات، ليتم تسجيل أعلى وتيرة تراجع يومية لم تشهدها أسواق الأموال الروسية على الإطلاق.
فيما أعلنت بورصة موسكو استئناف التداول عند الساعة 10:00 ، 9:50 بتوقيت روسيا وتم فتح المزادات، والأنظمة باتت متاحة، لسحب الطلبات.
فقد سبق وعلقت بورصة موسكو التداولات، في وقت سابق اليوم الخميس، كإجراء احترازي مع انخفاض بورصة موسكو في ظل تصاعد التوتر جراء الأزمة الروسية الأوكرانية.
كذلك جاء في بيان صدر عن بورصة موسكو اليوم أنه تم تعليق التداول في كافة الأسواق المالية. فيما سيتم الإعلان عن الاستئناف في وقت لاحق بحسب البيان.
فقد أقرت بورصة موسكو تعليق التداول بعد انخفاض حاد شهدتها مؤشراتها إلى جانب انخفاض الروبل الروسي. ذلك بعد إعلان روسيا بدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، من أجل حماية دونباس.
حيث تراجع مؤشر MOEX الرئيسي بعد عودة التداولات مباشرة في أكثر من 45% قبل أن تقليصه جانبا من انخفاضه إلى نحو 38% تراجعا إلى مستويات 1910 نقطة.
أيضا انخفض مؤشر RTS في حدود نسبة 44% نزولا حتى مستويات 693 نقطة، وانخفض مؤشر السوق الأوسع نطاقا، بحدود 39% نزولا إلى مستوى 1371 نقطة.

بيان وزارة المالية الروسية

 

تواصل وزارة المالية الروسية متابعة الوضع في الأسواق المالية مع البنك المركزي كما جاء في بيان لها. حيث قالت أنه سيتم اتخاذ إجراءات إضافية إذا احتاج الأمر، بهدف تعزيز الاستقرار المالي.
أيضا أضافت وزراة المالية الروسية، بشأن إجراءات أمريكية تقييدية على المعاملات مع أسواق الأوراق المالية الحكومية لروسيا الاتحادية بتاريخ 22 فبراير 2023. فضلا عن أن وزارة المالية الروسية تراقب عن كثب وضع التداولات في الأسواق المالية.

اقرأ أيضا: حجز تجربة رامز جلال موسم الرياض 1444 – 2023