ارتفاع أسعار النفط عالمياً ليتخطى 100 دولار بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية

استمرت أسعار النفط العالمية بالارتفاع خلال الآونة الأخيرة بالتزامن مع أثر الأزمة الروسية الأوكرانية. حيث أن الحرب الروسية الأوكرانية قد أحدثت تداعيات كبيرة قد تؤثر على الاقتصاد العالمي ولا سيما النفط والغاز الطبيعي أي مصادر الطاقة بشكل عام. حيث أنه وعلى الرغم من ارتفاع أسعار النفط عالمياً قبل البدء بالقصف الروسي لأوكرانيا خلال صباح اليوم. التي تأثرت بذلك. إلا أنه وبالتزامن مع بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا اليوم قد ارتفعت أسعار النفط العالمية بشكل كبير لتتخطى حاجز الـ 100 دولار أمريكي.

اقرأ أيضا: روسيا تمدد حظر الرحلات الجوية إلى تركيا حتى 21 حزيران

ارتفاع أسعار النفط عالمياً

حيث ومع بدء العملية العسكرية الروسية وبدء شن الحرب بين روسيا وأوكرانيا. قد عاودت اسعار النفط بالارتفاع وتأثرت بشكل كبير في تلك الأزمة. إذ تخطت حاجز الـ 100 دولار أمريكي للبرميل. ومن الجدير بالذكر أنه خلال التداولات الأخيرة قد ارتفعت الأسعار عالمياً إلى مستوى 103 دولار أمريكي للبرميل. بالإشارة إلى أنه يعتبر أعلى مستوى لم تصل إليه أسعار النفط منذ سبع سنوات. حيث يأتي ذلك بالتزامن مع أزمة أوكرانيا والحرب بينها وبين روسيا التي اسفرت عن إحداث آثار اقتصادية كبيرة أثرت على الذهب والعملات الرقمية والنفط والغاز الطبيعي متوقعين إلحاق تلك الآثار بالاقتصاد والغذاء العالمي ككل.

اقرأ أيضا: التعاون بين مصر وروسيا … وربط البنوك المصرية بالشبكة المالية الروسية

أسباب تأثر النفط بالحرب الروسية الأوكرانية

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار النفط بهذا الشكل الكبير والجنوني قد يلحقه سبباً ما. وهو أن روسيا تعد أكبر مصدر للنفط في العالم. وهو ما يقود إلى إحداث أكثر كبير في ذلك وبالتالي ارتفاع في الأسعار تزامناً مع الحرب القائمة بين كل من روسيا وأوكرانيا. فضلاً عن الأثر الكبير على أسعار الغاز الطبيعي أيضا كونها أكبر مصدر للغاز الطبيعي كذلك.

ومن الجدير بالذكر أن تلك الحرب والتحركات العسكرية التي بدأت خلال صباح اليوم قد كان لها اثر كبير على أسعار الأسهم كذلك بشكل عالمي. ولا سيما أسهم الأسواق الآسيوية التي قد سجلت خلال صباح اليوم تراجعات حادة وواضحة. ولا ندري ما حجم الضرر والخسائر التي قد يصل إليه الاقتصاد العالمي ككل وفقاً لتداعيات تلك الحرب. وخصوصاً بعد الخسائر الاقتصادية التي قد لمسناها عقب التحرك العسكري في كل من الأسهم والبورصة علاوةً عن العملات الرقمية وغيرها.

لكن وعلى الرغم من ذلك. يجب أن نشير  إلى أن الذهب قد كان نقيضاً لذلك إذ سجل ارتفاعا بنسبة 2 في المئة عالمياً عقب بدء الحرب الروسية والأوكرانية. متوقعين استمرار تسجيل أسعار الذهب عالمياً للمزيد من الارتفاع في ظل استمرار تلك الحرب.


اقرأ أيضا: