أسعار المشتقات النفطية عالمياً تنخفض خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر 2023

حيث سجلت أسعار المشتقات النفطية تراجعت واضحة في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الثالث من الشهر الجاري نوفمبر / تشرين الثاني. إذ أن ذلك التراجع قد جاء على الرغم من الارتفاع الكبير والواضح في أسعار المشتقات النفطية عالمياً خلال الفترة الأخيرة الماضية. مما دفع بعض الدول إلى رفع أسعار المشتقات النفطية في بلادهم

زيادة أسعار البنزين والديزل في الإمارات العربية المتحدة لشهر أكتوبر المقبل 2023

أسعار المشتقات النفطية

انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالمياً

حيث ووفقاً للبيانات الصادرة من قبل وزارة الاقتصاد والثروة المعدنية يوم أمس الأثنين. والتي اطلعت عليها تجارتنا نيوز. أن أسعار المشتقات النفطية قد انخفضت  بنحو أكثر من 3 في المئة. إذ سجل سعر البنزين 90 أوكتان تراجع  نحو 3.7  في المئة ليبلغ 738 دولار أمريكي للطن. بالمقارنة مع السعر السابق قبل الانخفاض والذ كان 813.1 دولار امريكي وذلك في غضون أسبوع واحد فقط.

في حين وقد سجل سعر بنزين 95 أوكتان أيضا نحو 807.9 دولار أمريكي للطن. مقارنةً بسعره خلال الأسبوع الماضي نحو 842.5 دولار للطن. محققاً نسبة تراجع نحو 4.1 في المئة.

كما أن التراجع أيضا لم يقتصر على أسعار البنزين فحسب. بل وقد سجل سعر الديزل كذلك نسبة تراجع تصل نحو 4.1 في المئة. إذ بلغ سعر الطن الواحد نحو 678.7 دولار أمريكي بدلاً من سعر 707.9 دولار للطن سابقاً. فضلاً عن تراجع سعر الكاز من 737.3 دولار للطن إلى سعر 704.8 دولار أمريكي للطن الواحد. أي أنه قد حقق نسبة انخفاض تقارب من 4.4 في المئة. في حين ولا بد من الإشارة كذلك إلى انخفاض سعر زيت الوقود على المستوى العالمي ليبلغ 448.8 دولار للطن بدلاً من سعر 451 دولار سابقاً. بنسبة انخفاض تقدر نحو 0.5 في المئة.

زيادة أسعار البنزين في الأردن للمرة الثامنة على التوالي خلال هذا العام في نوفمبر 2023

زيادة أسعار الغاز البترولي

وعلى الرغم من ذلك الانخفاض العام في أسعار المشتقات النفطية عالمياً. إلا أن اسعار الغاز البترولي المسال قد ارتفع خلال شهر تشرين الثاني / نوفمبر إلى سعر 840 دولار أمريكي للطن الواحد. مقارنةً بأسعاره خلال شهر تشرين الأول /  أكتوبر إذ بلغ سعر الطن نحو 796.3 دولار أمريكي. إذ ارتفع بنسبة نحو 5.5 في المئة. فضلاً عن أسعار خام برنت التي تراجعت من سعر 83.7 دولار أمريكي مقارنةً بسعر 81.7 دولار أمريكي للطن خلال الأسبوع الثالث من شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2023.

 

اقرأ أيضا :