سجل سهم شركة آبل الأمريكية مستويات قياسية جديدة في الأسبوع الثالث المنتهي من شهر نوفمبر 2023. وذلك بسبب عدة أسباب، أهمها تأكيد الشركة دخولها في سباق تطوير السيارات الكهربائية ذاتية القيادة، وإعلان التاريخ 2025 كموعد ابتدائي للعرض. كما ومن جهةٍ أخرى، أدى تقرير الأرباح السنوي الذي بينَ أرباحًا هائلة للشركة لزيادة الاكتتاب على أسهمها.

ارتفاع قياسي في سهم شركة آبل الأمريكية

استمرَ ارتفاع سهم شركة آبل الأمريكية المشهورة بعدة منتجات وكونها بالطبع ثاني أكبر شركة من الناحية السوقية خلف مايكروسوفت فقط. حيث أدى تقرير لوكالة بلومبيرج حول تأكيد الشركة رغبتها البدء ببناء سيارة كهربائية بدون سائق إلى تسجيل السهم للشركة رقمًا قياسيا.

حيث كان قد أغلق السهم بنهاية الأسبوع الماضي يوم الجمعة 19 نوفمبر عند مستوىً مرتفع بنسبة 1.7%، وبقيمة تداولية بلغت أقصاها مستوى 160.55 دولارًا أمريكيًا للسهم. ثم واصل السهم نجاحاته يوم الاثنين الماضي بدفعةٍ كبيرة أخرى. حيث ارتفع سهم Apple مرة أخرى اليوم الإثنين 22 نوفمبر بنسبة 3% ثابتة بعد تسعة أيام على التوالي من المكاسب للسهم. مما أدى لوصول السهم لأعلى مستوياته في آخر 52 أسبوع عند قيمة تداولية 165.70 دولارًا أمريكيًا.

ثم يوم الأربعاء 24 نوفمبر، استمر الارتفاع الجديد القياسي لسهم شركة آبل الأمريكية ليرتفع كذلك بنسبة 0.33% إلى مستويات 161.94 دولارًا أمريكيًا ضمن جلسة تداول مختلطة شاملة لسوق الأسهم. والذي كان يضم أيضًا مؤشر ناسداك المركب الذي ارتفع بدوره 0.44% إلى 15845.23 نقطة. كما ومؤشر داو جونز الصناعي الذي تراجع بنسبة ضئيلة 0.03% إلى 35804.38 نقطة. كان هذا هو اليوم التاسع على التوالي من المكاسب للسهم.

كما ويكمن ملاحظة أن سهم آبل تفوق بقوةٍ على أهم منافسيه يوم الأربعاء. حيث ارتفع سهم مايكروسوفت فقط بنسبة 0.07% إلى مستويات 337.91 دولار. بينما ارتفع سهم شركة ألفابيت فقط بمقدار 0.23% ليصل إلى 2922.40 دولار. بينما وصل سهم شركة “إنترناشيونال بيزنز ماشينز” إلى 116.73 دولار بانخفاض قدره 0.05%.

اقرأ أيضًا: نقص في هواتف أيفون 13 قريبًا نتيجة تخفيض آبل الإنتاج لاستمرار أزمة أشباه الموصلات!

هل سيستمر سهم شركة آبل الأمريكية بالارتفاع في 2023؟

رغم المؤشرات القوية للسهم مع نهاية الربع الرابع من 2023. إلا أنه وفقًا لمؤشر Nikkei Asia الياباني، فإن أرقام مبيعات شركة آبل قد تنحدر بقوة مع قدوم أعياد نهاية العام. حيث وضحت عدة وكالات أنباء أن الشركة لن تكون قادرة على طرح منتجاتها الجديدة. مثل سلسلة أيفون 13، والأيباد والماك بوك برو الجدد.

حيث ورغم إسراع آبل لإنهاء “قيود الإنتاج” مثل عمليات الإغلاق المرتبطة بالكوفيد في فيتنام وماليزيا، والقيود المفروضة على الطاقة في الصين، إلا أن القيود، وفقًا لبيانات، تستمر في تعطيل سلسلة التوريد الخاصة بشركة Apple أنها قد لا تستطيع أن المستهلكين في الأسواق الآسيوية الرئيسية في الوقت المناسب لعيد الميلاد.

مشكلة التوري أدت لظهور وجهات نظر متضاربة، حيث بدأ بعض المحللون في الاتفاق على أن أداء iPhone سوف يعمل بشكل جيد مقابل الشركات الصعبة في ربع السنة المخصص للأعياد. بينما رأى آخرون أن آبل قد يهبط سهمها إذا استمرت مشكلة التوريد. لكن نظرًا لأن الشركة تحاول التمسك بشدة بأعلى مستويات سهمها على الإطلاق، فإن المستثمرين لديهم أسباب أكثر للتفاؤل.

دخول آبل سباق السيارات ذاتية القيادة

ارتفع سهم شركة آبل الأمريكية بشكلٍ رئيسي بعد أن نشرت وكالة Bloomberg News تقريرًا كاملًا يشرح كيف الشركة تضغط داخليًا للحصول على موعد نهائي لعام 2025 لسيارة مستقلة. حيث يرى المحللون أن دخول شركة Apple إلى مجال السيارات الكهربائية سيجعل المنافسة تحتدم مع منافسين معروفين أصلًا مثل Tesla، ولاعبين ناشئين مثل Rivian وLucid Motors. كما وينتقد البعض الفكرة بسبب المنافسة الشديدة التي تزداد مع انتقال شركات صناعة السيارات التقليدية أيضًا للابتعاد عن الوقود الأحفوري.

لطالما كان دخول Apple إلى صناعة السيارات موضوع تكهنات. إلا أن محللين وول ستريت يرون أن تقرير الوكالة أدى لإضفاء المصداقية على فكرة أن الشركة تعمل بالفعل لإطلاق سيارة تعتمد على تسريع اعتماد التكنولوجيا الجديدة (EV + AV). كما ويبدو أن ارتفاعات أسهم السيارات الكهربائية في الأشهر الأخيرة مع مراهنة المزيد من المستهلكين والمستثمرين على ما يأملون أن تكون شركت تسلا التالية ستدافع آبل بشكلٍ أو بآخر.

من جهةٍ أخرى، فإن السيارات تمثل مسعى جديدًا تمامًا لشركة Apple. حيث أن الشركة مع سجلها في الأسواق الجديدة وقدرات التكامل الرأسي لديها قد يحقق مكاسب كبيرة. مما سيؤدي لإمكانية وصول السهم لأكثر من ألف دولار بحال تحقق الحلم. والذي يمكن توضيحه بكتابة محلل آبل هبيرتي في وكالة Morgan Stanley أن السيارات تقدم “أوضح طريق” لشركة آبل لمضاعفة إيراداتها وقيمتها السوقية. علمًا أن سهم شركة آبل الأمريكية ارتفع بنسبة 21% هذا العام فقط، مما وضع القيمة السوقية للشركة بأرقام خيالية تزيد عن 2.6 تريليون دولار.

اقرأ أيضًا: آبل تدخل سباق صناعة السيارات ذاتية القيادة

اقرأ أيضًا:

نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور في السعودية يبدأ العمل رسميًا ربيع الثاني 1444

خفض سعر الفائدة في تركيا مجددًا من البنك المركزي رغم استمرار تدهور الليرة نوفمبر 2023

مدينة نيوم الصناعية أوكساجون الجديدة في السعودية الآن قيد الإنشاء!