الفئات المستثناة من الحضور المدرسي في المملكة العربية السعودية

الفئات المستثناة من الحضور المدرسي في المملكة العربية السعودية

الفئات المستثناة من الحضور المدرسي في المملكة العربية السعودية. وقد أعلنت وزراة التعليم السعودية عن عودة الحضور المدرسي في المملكة السعودية لكن باستثناء فئات محددة من الحضور. هذا وقد كشفت عنها المتحدثة الرسمية لوزارة التعليم ابتسام الشهري عن 11 فئة من الطلاب مستثناة من الدوام الحضوري ممن لديهم ظروف صحية. بذلك أفادت الشهري في المؤتمر الصحفي الذي كان مشتركًا مع وزارة الصحة بأن هناك فئة من الطلاب عندهم ظروف صحية. إذ إن هذه الظروف معتمدة من قبل هيئة الصحة العامة، وستكون دراستهم عن بُعد أفضل للمحافظة على سلامتهم وصحتهم.
كما بينت الشهري أن المدارس أصبحت جاهزة من لبدء دوام الطلاب، ومجهزة بالاحتياجات الضرورية، لعملية تعليمية آمنة. فضلا عن أنه سيتم متابعة جاهزية المدارس باستمرار، وتوفير الكمامات، والمعقمات، وإرشادات التباعد. بالإضافة إلى تطبيق الإجراءات الاحترازية جميعها التي تؤمن الصحة والآمان لجميع الطلبة.

الفئات المستثناة من الحضور المدرسي في السعودية

وقد أكدت هيئة الصحة العامة أن هناك 11 فئة من الطلاب الذين لديهم ظروف صحية وأمراض، تم استثناؤهم من الدوام الحضوري. ذلك للفئة العمرية التي يقل عمرها عن 12 عامًا حيث سيبدأ الدوام بدءًا من يوم الأحد القادم الموافق في 20 جمادى الآخرة الحالي. كما تشمل الفئات المستثناة من الحضور مرضى السكري النوع الأول، ونقص الوزن، السمنة المفرطة، وأيضا أمراض القلب. بالإضافة إلى مرضى الأوعية الدموية الخلقية، أمراض ضمور العضلات والأعصاب، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض الكلية المزمنة، فقر الدم، والأمراض المتعلقة بالمناعة، وأيضا الأمراض الجينية.

اقرأ أيضا: موعد نزول الدعم السكني لشهر يناير 2023 اليوم .. تعرف على موعد الدعم السكني

الإجراءات الصحية في المدرسة والفئات المستثناة من الحضور المدرسي

فقد بينت الصحة العامة أن الأطفال الذين لديهم أشقاء عندهم عوامل خطورة عالية تم ذكرها ضمن الأمراض التي سبق ذكرها. كذلك الأطفال الذين عندهم أشقاء أو أولياء أمور معفيين من الحصول على لقاحات كورونا يعتبرون مستثنين من الدوام الحضوري.
وبينت الهيئة أنه سيتم السماح للطلاب، بمغادرة الفصل خلال الفسحة، شرط أن يتم تقسيم الفصول، وإخراج الطلاب على فترات مختلفة. كما يتم تقسيم الساحة وفق الفصل؛ ليتم تخصيص كل منطقة لفصل معين والابتعاد عن مخالطة المجموعات. فضلا عن توفير حاويات قرب المجموعات. بالإضافة إلى استمرار إيقاف عمليات البيع المباشر من المقصف، وتوزيع الوجبات، والسماح بتناول الوجبة خلال الفصل الدراسي.

إلغاء الأنشطة الصفية التي لا تحقق المعايير الصحية

من جانب أخر، تقرر إلغاء طابور الاصطفاف الصباحي، وتم توجيه الطلاب والطالبات إلى فصولهم بشكل مباشر. فضلا عن إلغاء أي نشاط صفي لا يحقق المعايير الصحية والتباعد الجسدي. كما يجب أن تكون الأنشطة الرياضية منفردة ومكانها جيد التهوية، ومساحته واسعة، ومراعاة التباعد الجسدي. كذلك يجب عدم مشاركة الأدوات بين الطلاب والحرص على التباعد عند أداء الصلوات وعند الوضوء. بينما يتم السماح للمعلمين والمعلمات بأن يستخدموا واقي الوجه الطبي دون الكمامة في الفصل الدراسي. ذلك من أجل توضيح مخارج الحروف والالتزام بالتعقيم، والتنظيف للواقي بالشكل المناسب عند خلعه. أيضا من التعليمات ارتداء الكمامة خارج الفصل، وإلغاء مشاركة الوجبات الجماعية داخل غرف المعلمين وغرف الاستراحات وأيضا إلغاء برادات المياه.

اقرأ أيضا: أسعار الذهب في السعودية اليوم الاثنين 24-1-2023